"إمبراطورية النور".. عرض لوحة نادرة لـ رينيه ماجريت فى مزاد بـ95 مليون دولار

السبت، 28 سبتمبر 2024 09:51 ص
"إمبراطورية النور".. عرض لوحة نادرة لـ رينيه ماجريت فى مزاد بـ95 مليون دولار لوحة "إمبراطورية النور" لـ رينيه ماجريت
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتزم دار كريستيز للمزادات العلنية عرض لوحة "إمبراطورية النور" الشهيرة التي رسمها الفنان البلجيكي رينيه ماجريت عام 1954، للبيع في مزاد علني خلال موسم المزادات الرئيسي في نيويورك خلال شهر نوفمبر المقبل، ومن المتوقع أن يتجاوز سعرها 95 مليون دولار، وهو ما يمثل رقماً قياسياً جديداً في المزادات لعمل للفنان السريالي الشهير.

اللوحة النادرة التي تعرف باسم "إمبراطورية النور" هي واحدة من 27 عملاً تحمل عنوانًا مشابهًا رسمها ماجريت بين الأربعينيات والستينيات، ويصور كل عمل في السلسلة مشهدًا يبدو أنه نهارًا وليلاً في نفس الوقت، وذلك وفقًا لما نشره موقع "artsy".

ويقول تقرير الموقع، إن العمل الأكثر قيمة من السلسلة L'empire des lumières، عام 1961، التي تم بيعه في دار سوذبيز، بلندن، عام 2022، محققًا الرقم القياسي للفنان عند 59.42 مليون جنيه إسترليني، بما يعادل قرابة 79.24 مليون دولار.

لوحة امبراطورية الضوء لـ رينيه ماجريت
لوحة امبراطورية الضوء لـ رينيه ماجريت

أما ثاني أعلى سعر لعمل ماجريت، في مزاد، ينتمي أيضًا إلى عمل من نفس السلسلة L'empire des lumières، عام 1961، والذي بيع مقابل 42.27 مليون دولار، في دار سوذبيز، بنيويورك، مايو الماضي.

والمزاد المنتظر في مدينة نيويورك الأمريكية، يأتي في مزاد كجزء من "MICA: The Collection Of Mica Ertegun"، وهي سلسلة من خمسة مبيعات من مجموعة مصمم الأثاث الراحل ميكا إرتجون، الذي توفي في ديسمبر الماضي عن عمر يناهز 97 عامًا.

ومن بين أبرز المعروضات الأخرى في المزاد، لوحة (حب)، لـ جوان ميرو، 1925، وكراسي مع قسم من جدارية بيكاسو، لـ ديفيد هوكني، 1970، وكرسي استرخاء، لـ إنغريد دونات، بالإضافة إلى لوحة أخرى لـ ماجريت، هي La cour d'amour، 1960، فيما لم يتم الإعلان عن التفاصيل الكاملة للقطع المعروضة في المزاد حتى الآن.

دار كريستيز تعرض امبراطورية النور لـ رينيه ماجريت للبيع في مزاد
دار كريستيز تعرض امبراطورية النور لـ رينيه ماجريت للبيع في مزاد

بدوره، قال ماكس كارتر، نائب رئيس قسم الفن في القرنين العشرين والحادي والعشرين، في دار كريستيز: "ينعكس احتضانها السخي للثقافات الأخرى في مجموعة المجموعة، حيث تتدلى الحداثة الروسية والأوكرانية جنبًا إلى جنب مع روشا وهوكني وميرو، وأفضل ما في السريالية مع دي ستايل والنقاء وحقل الألوان، ولكن من بين كل الأعمال التي عاشت معها، فإن إمبراطورية الأضواء لـ"ماجريت" تقترب من تجسيد فلسفتها الجمالية في توازنها وضبطها".

وأضاف: "تعتبر لوحة Ertegun Magritte، التي تعد رمزًا للسريالية، هي الأفضل والأكثر دقة وجمالاً في السلسلة، ومثلها كمثل عين ميكا، فهي مثالية"، هذا وتبدأ سلسلة المبيعات الخمسة في 19 نوفمبر المقبل، في دار كريستيز بنيويورك، وتختتم بمبيعات عبر الإنترنت تنتهي في 18 ديسمبر القادم.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة