دور بارز للمبادرة الوطنية "ابدأ" فى النهوض بالصناعة فى مصر.. دعمت صناعة الدواء.. ولها دور محورى فى بـ"المعدات الثقيلة" و"الإلكترونيات" والصناعات المغذية.. وقدمت الدعم والتطوير للعديد من المصانع

السبت، 28 سبتمبر 2024 08:00 م
دور بارز للمبادرة الوطنية "ابدأ" فى النهوض بالصناعة فى مصر..  دعمت صناعة الدواء.. ولها دور محورى فى بـ"المعدات الثقيلة" و"الإلكترونيات" والصناعات المغذية.. وقدمت الدعم والتطوير للعديد من المصانع ابدأ
كتبت : أماني سمير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسعي المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية "ابدأ" لتقنين أوضاع مجموعة كبيرة من المصانع المتعثرة، ليس هذا فقط بل أيضا تقوم المبادرة الوطنية بتطوير صناعات قائمة بالفعل لزيادة الإنتاج ورفع نسب المكون المحلي ، بالإضافة إلي التنسيق والتفاوض مع شركات أجنبية ومصرية وخلق أرضية مشتركة بين المصنعين  ، اذا يقدم اليوم السابع مجموعة من أصحاب المصانع التي ساهمت المبادرة الوطنية " ابدأ " في تطويرها وهم كالآتي :

أولا : مصنع دلتا لصناعة الالكترونيات

كشف "  سامح يوسف " مدير بمصنع  " دلتا لصناعة الإلكترونيات " في تصريحات صحفية سابقة أن المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية "ابدأ" كان لها دور كبير في النهوض بمصنعه عقب التواصل معهم على صفحتهم الرسمية.


وأضاف "يوسف" أنه بالفعل تغيير شكل الصناعة قبل وبعد مبادرة "إبدأ" الوطنية بدليل إننا حاليا نشاهد مصنع مصري خاص بالصناعات المغذية لم يكن موجود في مصر ولا في الشرق الأوسط .


واخيراً وجهه " يوسف " الشكر لكل من ساهم في إنجاح المنظومة الصناعية وعلي رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسي والقيادة السياسية بالكامل


ثانيا : مصنع " الويلر فريد " للطلمبات


كشف المهندس حسام فريد حسنين رئيس مجلس إدارة شركة  ومصنع " الويلر فريد " للطلمبات أنه سعيد جدا بالشراكة مع المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية " ابدأ " خاصة أن المبادرة قدمت كل الدعم الازم لتطوير هذه الصناعة الهامة .

وأضاف " حسنين " في تصريحات صحفية سابقة ، أن دعم مبادرة ابدأ " الوطنية ليس فقط لتوطين هذه الصناعة الهامة بل أنها ساهمت بشكلٍ كبير في تطوير منتحات أخري جديدة .
‬وأوضح ، رئيس مجلس إدارة مجموعة ومصنع " الوايلر للطلمبات " ، أن المبادرة الوطنية “إبدأ” تسعي لتوطين الصناعة، وتهتم بالمشروعات الصناعية وتركز على دعم القطاع الصناعي ، و ترحب بأنضمام أي شخص لديه مشروع صناعي قائم ، مضيفا أنه تم توقيع 3 عقود مع 3 شركات لتصنيع الطلمبات العالمية، والتي تم استخدامها في مبادرة  "  حياة كريمة " ومشروعات مستقبل مصر والضبعة ، وقال أن " حياه كريمة " تمثل تحدي كبير أمام شركة الطلمبات خاصة أنه كان هناك مشاكل في البنية التحتية.

وأخيرا وليس آخرا نصح " حسنين "  الشباب بأنهم لابد وأن يكون لديهم الصبر الكافي لتعلم كل ما هو جديد للدخول بقوة  فى مجال الصناعة.

ثالثا : مصنع "  بيكو " للآلات الثقيلة

قال المهندس شهير العيسوي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة ومصنع " بيكو “ للآلات الثقيلة ، في تصريحات سابقة إنّ الشركة تعمل في مجالات توكيلات المعدات الثقيلة والمولدات وضواغط الهواء منذ سبعينيات القرن الماضي، من خلال استيراد المعدات وإجراء أعمال الصيانة وتوفير قطع الغيار .

وأضاف " العيسوي " في تصريحات سابقة على هامش مشاركته في الملتقى الدولي الأول للصناعة  ، إن صناعة المعدات الثقيلة تضم مكونات وصناعات مغذية كثيرة وهو ما يوسع قاعدة الصناعات المكملة، ويوفر الفاتورة الاستيرادية ، مضيفا أننا تواصلنا مع المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية " ابدأ" وتشجعنا في اتخاذ الخطوة المقبلة وهي التصنيع، وكان  التصنيع لدينا جزئيًا، ثم جاء الدور على مرحلة التصنيع الكلي إذ سنصنع كل المكونات المحلية لتوطينها، بالإضافة إلى توطين الصناعات المغذية .

وأكّد أن المبادرة الوطنية لتوطين وتطوير الصناعة "  ابدأ " تواصلت معنا وعقدنا جلسات كثيرة، وساعدونا في كل الخطوات حتى وصلنا للمنتج، والهدف الأساسي هو توطين صناعة المعدات الثقيلة والمولدات، والخطوة المقبلة أننا سنصدر للدول العربية والأفريقية وهو ما سيؤدي إلى زيادة ميزان الصادرات .
وأخيرا وليس آخرا أنصح  الجميع بالعمل المستمر أود أن أقول " خلي سقف حلمك مفتوح .. على قد ما تحلم على قد ما هتوصل لحلمك .. مفيش أي حاجة مستحيلة" .


رابعا : مصنع " مينراف" للسوست بالعبور

قال المهندس مينا أشرف فؤاد نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذى لمصانع " مينراف" للسوست بمدينة العبور فى محافظة القليوبية، إن المصنع ينتج مكونا مهما وهو «سوست» السيارات سواء الربع نقل والنصف نقل والنقل الثقيل والشاحنات والاتوبيسات والسكك الحديدية ، مضيفا ان والده من اقدم المصنعين لهذه الصناعة العامة في مصر .

وتابع " مينا " انه مع زيادة الطلب تم تنفيذ توسعات خلال الفترة الماضية ، ومن هنا لجأنا إلى المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية " ابدأ " التى وساعدتنا فى حل الكثير من المشكلات، ونحن نقدر عاليا اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بأدق التفاصيل وهو جعلنا نطمئن أن توسعاتنا يقام على أرض صلبة وبدعم من القيادة السياسة ، لذا تمت إضافة أحدث خطوط الإنتاج الموجودة عالميا وهو خط إنتاج المعاملات الحرارية بالروبوت، حيث وصلنا إلى طاقة إنتاجية قصوى تقدر بأكثر من 30 ألف طن سنويا .

وكشف " مينا " في تصريحات سابقة انه لا يوجد  لدينا إحصائيات دقيقة للسوق المصرية، ولكن من خبرتنا أن السوق المصرية تتطلب من 15 إلى 20 ألف طن سنويا، ونتوقع فى نهاية عام 2024 أن يكون الانتاج 30 ألف طن من الطاقة الإنتاجية القصوى ليتم تصدير 10 آلاف طن للخارج .

وأضاف أيضا إننا على استعداد لتقديم أى دعم لتقوموا بتوسعات فى المجال، ولا يقتصر الإنتاج على السوست فقط ، حيث يوجد لدينا بالفعل توسعات جديدة سنقوم بها، وهناك مصنع جديد يتم إنشاؤه لتصنيع قطع فى عفشة السيارات .

خامسا : مدينة الخامات الدوائية بالخانكة

كشف الدكتور محمد سليم رئيس مجلس إدارة شركة (صحة) الطبية في فيديو خاص نشر علي الصفحة الرسمية للمبادرة الوطنية " ابدأ "، إن مشروع مدينة الخامات الدوائية يعد الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط وإفريقيا، وتابع نستورد مواد خام الصناعات الدوائية بقيمة مليار ونصف دولار سنويًا، والمفترض مع زيادة الاسعار عالميًا أن تصل الفاتورة إلى 2 مليار دولار سنوياً ومن هنا جاءت فكرة المدينة الدوائية والتي ستعمل على توفير 300 مادة خام دوائية.

وأضاف أنه "حين أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، المبادرة الوطنية لتطوير وتوطين الصناعة "ابدأ"، قمنا بإنشاء تحالف يتكون من مجموعة من الشركات المصرية لديها خبرة في مجال صناعة الدواء، وتم التواصل مع مبادرة "ابدأ "، حيث قامت بتسهيل تطوير وإستلام الأرض المخصصة من الجهات الحكومية

وأشار إلى أنه تم تأسيس 3 شركات لصناعة الخامات الدوائية، وهى شركة "فارما" لصناعة الخامات الدوائية من مصادر كيمائية مخلقة، وشركة " هيربا "  لصناعة الخلاصات من النباتات الطبية، وشركة "سيترو" ايجيبت لصناعة المواد الكيمائية، أن هذا المشروع يعمل به نحو 2000 عامل مبدئيا .

وأوضح أن المدينة جاري العمل عليها خلال العام الجاري  2024  بشكل أوسع، وسيكون لها دورًا كبيرًا في تعميق الصناعات الدوائية كمكون محلي بما يقلل فاتورة استيراد المواد الخام بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من المستلزمات الطبية الحيوية.

ومع انطلاق المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" ستكون هناك انطلاقة أكبر لتطوير منظومة الوحدات الصحية والمراكز الطبية، والمستشفيات القائمة في المراكز بالمحافظات والريف المصري، وسيتم تقديم خدمة صحية أفضل علي أعلى مستوى من الرعاية الصحية لأكثر من 58 مليون مواطن يقطنون في الريف وذلك طبقا لتصريحات الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء .

وأخيرا وليس اخراً كشف رئيس مجلس ادارة مدينة الخامات الدوائية انه من خلال الشراكة مع مبادرة " ابدأ , تعاقدنا مع بيوت خبرة عالمية لانشاء المشروع ونقل تكنولوجيا صناعة الخامات الدوائية فى مصر

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة