وزير الرى: نجاح موسم أقصى الاحتياجات للعام الحالى بسبب مجهودات الوزارة

السبت، 28 سبتمبر 2024 03:03 م
وزير الرى: نجاح موسم أقصى الاحتياجات للعام الحالى بسبب مجهودات الوزارة وزير الموارد المائية والرى يتفقد ترعة المنصورية بالجيزة
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تفقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى صباح اليوم السبت، ترعة المنصورية وترعة فرع بركات الآخذة من ترعة المنصورية بمركز كرداسة بمحافظة الجيزة، فى إطار جولاته الميدانية بالمحافظات.

وأكد سويلم أن ما تحقق من نجاح فى إدارة المنظومة المائية خلال موسم أقصى الاحتياجات للعام الحالى بسبب المجهودات الكبيرة التي بذلتها أجهزة الوزارة قبل وأثناء فترة أقصى الاحتياجات.

وتفقد سويلم عددا من المزارع التى تستخدم نظم الرى الحديث، حيث أشار أصحاب المزارع إلى أن استخدامهم للرى الحديث أسهم فى تقليل نمو الحشائش الضارة بالأرض الزراعية، وتقليل استخدام المبيدات والأسمدة، وزيادة الإنتاجية المحصولية.

والتقى سويلم عدد من ممثلى روابط مستخدمى المياه على ترعة المنصورية، حيث استعرض أحد المزارعين تجربته فى التحول من الري بالغمر إلى الري الحديث وما نتج عن ذلك من تقليل كميات الأسمدة المستخدمة فى أرضه، واستخدام محطة واحدة لري زمام قدره 33 فدان وهو ما انعكس على تقليل تكاليف العمالة والزراعة، بالإضافة لزيادة الإنتاج المحصولية وانعكاس ذلك على العائد المادى للمزارع.

أشار المزارعون إلى أن تحولهم للرى الحديث كان تأثرا بتجارب الرى الحديث فى الأراضي الجديدة بالمنطقة وتفاعلا مع مبادرات الوزارة واقتناعا منهم بعوائده، وقد ساهم المزارعون أنفسهم فى تطبيق نظم الري الحديث والزراعة فى الصوب بالمنطقة بشكل كبير مما أدي الى زيادة الانتاج المحصولي وجودة الزراعات وبالتالي زيادة العائد الاقتصادي منها.

ووجه سويلم أجهزة التوجيه المائى بتقديم كافة أشكال الدعم الفني للمزارعين الراغبين فى تنفيذ الري الحديث بأراضيهم، وقيام قطاع تطوير الري بإستكمال حصر التجارب المميزة التى قام بها المنتفعون وتحديث خريطة على مستوي الجمهورية توضح المواقع التى يرغب المنتفعون بها فى تنفيذ الري الحديث بأراضيهم لاستخدامها كقاعدة بيانات لتوجيه جميع التمويلات المتاحة ومشروعات التعاون المستهدفة لهذا الغرض.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة