سكرتير الأمم المتحدة: نقدر حكمة الرئيس السيسى ومصر فى التعامل مع القضايا الإقليمية.. وزير الخارجية: العدوان على لبنان يقود المنطقة إلى الهاوية.. أزمة السودان تمس أمننا القومي ولا يجوز مساواة ميليشيا مع جيش وطني

الأحد، 29 سبتمبر 2024 02:00 م
سكرتير الأمم المتحدة: نقدر حكمة الرئيس السيسى ومصر فى التعامل مع القضايا الإقليمية.. وزير الخارجية: العدوان على لبنان يقود المنطقة إلى الهاوية.. أزمة السودان تمس أمننا القومي ولا يجوز مساواة ميليشيا مع جيش وطني بدر عبد العاطي - وزير الخارجية
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

** بدر عبد العاطي: السد الاثيوبي قضية وجودية تتعلق بشكل مباشر بالأمن القومي المصري

** مصر لم تتوقف على الإطلاق عن السعي لوقف حمام الدم وحقن دماء الفلسطينيين الأبرياء

عبر "أنطونيو جوتيريش" سكرتير عام الأمم المتحدة عن تقديره لحكمة الرئيس عبد الفتاح السيسى، وسياسة مصر الرشيدة في التعامل مع القضايا والتحديات الدولية والإقليمية، ودورها المحوري في منطقة الشرق الأوسط، والعالم العربي، والإسلامي، وفي أفريقيا، مؤكداً عمق مصر الحضاري ودورها الاقليمي والعالمي المتميز، جاء ذلك خلال لقاءه مع وزير الخارجية بدر عبد العاطي على هامش أعمال الشق رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.


صرح السفير تميم خلاف المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير بدر عبد العاطي نقل تحيات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي إلى السكرتير العام، مؤكداً الحرص على مواصلة تعزيز التعاون بين مصر والأمم المتحدة.


وأشاد الوزير بدر عبد العاطى بدور السكرتير العام في عقد قمة المستقبل لدعم منظومة العمل متعدد الأطراف ورحب بمخرجات القمة، مشيراً إلى اتفاق مصر مع ما طرحه "جوتيريش" بشأن ضرورة إصلاح هيكل النظام المالي العالمي وجعله أكثر عدالةً وإنصافاً لصالح الدول النامية. وشدد علي أهمية إيجاد حلول مبتكرة لتوسيع آليات نفاذ الدول النامية للتمويل الميسر، وتخفيف وطأة الديون الواقعة عليها، ودعم الجهود التنموية الوطنية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
ثمن الدكتور عبد العاطي مواقف السكرتير العام للأمم المتحدة المبدئية والمنحازة دائماً إلى جانب مبادئ القانون الدولي وتطبيق معايير واحدة تجاه مختلف قضايا المنطقة خاصة العدوان الاسرائيلي المستمر على قطاع غزة، والكارثة الانسانية المستفحلة هناك، فضلا عن التصعيد الإسرائيلي غير المبرر في المنطقة، والعدوان على سيادة لبنان الشقيق وهو النهج الذي يقود المنطقة إلى الهاوية.


شهد اللقاء نقاشاً حول عدد من القضايا الإقليمية الاخرى، منها التطورات في ليبيا، والسودان، واليمن، والبحر الأحمر، وفي منطقة القرن الأفريقي، وأهمية الحفاظ على وحدة الصومال وسيادته وسلامة أراضيه.


تطرق الدكتور عبد العاطي إلى قضية الأمن المائي والسد الأثيوبي، حيث شدد على أهمية هذه القضية بالنسبة لمصر كونها قضية وجودية تتعلق بشكل مباشر بالأمن القومي المصري ولا يمكن التهاون بشأنها، كما أكد رفض أي ممارسات أحادية تضر بمصالح دولتي المصب وتخالف القواعد الدولية المستقرة في حوكمة المياه العابرة للحدود.


وحرص السكرتير العام للأمم المتحدة على تكرار الإعراب عن تقديره لرئيس الجمهورية، مثمناً دور مصر كأحد الدول المؤسسة للأمم المتحدة وإسهاماتها على صعيد الموضوعات متعددة الأطراف وتحقيق السلم والأمن الدوليين ومقاصد وأهداف ميثاق الأمم المتحدة.


إلى ذلك، أكد وزير الخارجية أن مصر حذرت مرارا وتكرارا من وجود نية مبيتة للتصعيد في المنطقة، مشيرا إلى أن الحكومة الإسرائيلية الحالية كل هدفها ليس استمرار العدوان على غزة والضفة الغربية ولكن أيضا التصعيد الإقليمي وإمكانية جر المنطقة برمتها إلى حرب إقليمية شاملة، موضحا أن أي انتهاك لسيادة لبنان ووحدة أراضيه هو مدان تماما جملة وتفصيلا.


وأكد وزير الخارجية خلال حوار مع موقع الأمم المتحدة، الأحد، أن المنطقة بالفعل على حافة الهاوية والتصعيد مستمر. وللأسف الشديد نلحظ تقاعسا من المجتمع الدولي، وعدم تحرك جاد وعدم تدخل من جانب المنظومة الدولية من الأطراف الإقليمية والدولية الرئيسية للعمل على تجنب الوصول إلى مواجهة شاملة.


وأشار إلى أن مصر لم تتوقف على الإطلاق عن السعي لوقف حمام الدم وحقن دماء الفلسطينيين الأبرياء. وجهودها مستمرة مع الأشقاء في قطر ومع الأصدقاء في الولايات المتحدة، موضحا أن المشكلة الحقيقية هي غياب الإرادة السياسية، أن هناك طرفا كما ذكرت يجعل نفسه فوق القانون وبالتالي هو العنصر المعرقل للتوصل إلى أي اتفاق يضمن إطلاق سراح الرهائن وأيضا يضمن الوقف الفوري لإطلاق النار. للأسف الشديد هذه الإرادة غير موجودة بل هناك عقبات يتم اتخاذها من جانب الطرف الإسرائيلي.


دعا وزير الخارجية المجتمع الدولي أن يتخذ إجراءات محددة تجاه الدولة التي ترفض كل جهود الوساطة وترفض تطبيق القرارات وتمعن في القتل وترهيب المواطنين، وهذه مسألة أصبحت على المحك كما ذكرت بالنسبة للمنظومة الأممية برمتها.


عن الأزمة السودانية، أكد وزير الخارجية أنه أجرى لقاءات مكثفة حول الأزمة السودانية، موضحا أن مصر الأكثر تضررا  من الأزمة الحالية في السودان حيث استقبلت أكثر من مليون ومئتي ألف مواطن من السودان منذ اندلاع الأزمة في أبريل 2023.


ولفت إلى أن ما يحدث في السودان أمر يمس الأمن القومي المصري ونركز في كل لقاءاتنا بشكل كامل على الأهمية البالغة أولا للوقف الفوري لإطلاق النار وتنفيذ مخرجات ومقررات جدة، النفاذ الكامل للمساعدات الإنسانية، موضحا أن مصر بذلت جهدا كبيرا جدا مع مجلس السيادة وتم تتويج هذا الجهد بفتح معبر كامل للمساعدات الإنسانية، هو معبر أدري على الحدود بين السودان وتشاد.


وتابع وزير الخارجية: لا يتعين ولا يجوز أن نضع على قدم المساواة ميليشيا مع جيش وطني تم تأسيسه منذ أكثر من مائة عام. يتعين دعم هذه المؤسسات حتى نمكن الدولة من الاضطلاع بمسؤولياتها، ونعمل على حقن دماء السودانيين من خلال الوقف الفوري لإطلاق النار وإطلاق عملية سياسية كاملة والنفاذ الكامل للمساعدات.


كان الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية وشؤون المصريين بالخارج أكد أن منطقة الشرق الأوسط تمر بظرف دقيق، مؤكدًا أن العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة والضفة الغربية المحتلة يمثل وصمة عار حقيقية على المجتمع الدولي، موضحا أن مصر تحاول تعزيز كل سبل الدعم ووضع حد نهائي لازدواجية المعايير، مؤكدًا أن المشاركة في صناعة القرار الدولي ليست منحة لأحد، جاء ذلك خلال إلقاءه بيان مصر أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.


وأشار إلى أن كل ما تقوم به إسرائيل مخزٍ للمجتمع الدولي الذي لم يتخذ خطوات لإنهاء هذا العدوان، معتبرًا ما قامت به انتهاكًا صارخًا للسيادة اللبنانية والأعراف الدولية.


وعن سد النهضة الاثيوبي، أكد وزير الخارجية أن مصر شاركت في مفاوضات لمدة 13 عامًا مع إثيوبيا دون جدوى، ومصر تحتفظ بكل حقوقها للدفاع عن مصالح شعبها، مضيفًا أن مصر سعت إلى جذب الاستثمارات الدولية لدول حوض النيل، بينما أصرت إثيوبيا على فرض الأمر الواقع بالمخالفة للقانون الدولي.
وفي هذا الملف، أكد أن مصر تعتمد بشكل مطلق على نهر النيل في توفير مواردها المائية، لافتًا إلى أن مبدأ المشاركة والمسؤولية يتنافى مع الخطوات أحادية الجانب في إدارة الموارد المائية.


وشدّد على أن مصر تسعى لاستعادة المساواة ومواجهة ازدواجية المعايير والنفاق الدولي، كما تدين جميع الإجراءات الأحادية التي تمس وحدة وسيادة الصومال، موضحًا أن منظومة الأمن الجماعي ونزع السلاح النووي أصبحت في مهب الريح.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة