9 لاعبين من الطراز العالمي استعادوا مستواهم بعد إصابتهم بالرباط الصليبي

الثلاثاء، 03 سبتمبر 2024 06:00 ص
9 لاعبين من الطراز العالمي استعادوا مستواهم بعد إصابتهم بالرباط الصليبي شيرر
هاني عبد النبي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتصدر إصابة الرباط الصليبي أبرز المشكلات التي تواجه الرياضيين في كافة ملاعب العالم، خاصة أن لاعبى كرة القدم أكثر عرضة من غيرهم لتلف العظام والعضلات بسبب الطبيعة الجسدية للعبة.

وفي أغلب الأحيان، يتعرض لاعب كرة القدم لإصابة عضلية قد تستغرق أسابيع، وليس أشهرًا، للشفاء التام، ولكن في بعض الأحيان قد يكون اللاعب سيئ الحظ بما يكفي لإحداث أضرار جسيمة وطويلة الأمد لنفسه.

وعندما يتعلق الأمر بالإصابات الخطيرة، هناك إصابة واحدة على وجه الخصوص يتمنى أي لاعب كرة قدم في أي مستوى تجنبها أثناء أيام لعبه؛ وهي إصابة الرباط الصليبي الأمامي في ركبتيه.

وفقا للدكتور راجبال برار، عالم الرياضة، "قد يكون التعافي من إصابة الرباط الصليبي الأمامي أمرًا صعبًا لأنها غالبًا ما تنطوي على عجز متبقي متعدد مثل ضمور العضلة الرباعية الرؤوس، وتغيرات في أنماط الحركة، والتعويض على طول بقية الجسم (مما قد يؤدي إلى إصابات تعويضية).

"وعلاوة على ذلك، يظهر البحث أن علاج الرباط الصليبي الأمامي قد يستغرق ما يصل إلى 18 شهرًا إلى عامين حتى تندمج بالكامل في الجسم، ويستمر عدم تناسق الساق من جانب إلى جانب (مؤشر رئيسي لخطر الإصابة) لمدة عامين في المتوسط ​​بعد الإصابة.

وتطرح التأثيرات النفسية تحدياتها الخاصة، كما يضيف الدكتور برار، "وأخيرًا، فإن الخوف من الحركة/إعادة الإصابة (رهاب الحركة) هو أحد آخر الأشياء التي تهدأ، وهو ما يتحدث بشكل مباشر عن التأثير النفسي للإصابة".

في الأيام الخوالي، كان الضرر الكبير في الرباط الصليبي الأمامي يعني في كثير من الأحيان نهاية مسيرة اللاعب. ولكن (لحسن الحظ) وبفضل التقدم المحرز في العلوم الطبية، أصبح العديد من لاعبي كرة القدم اليوم قادرين على التعافي بنجاح في وقتهم المناسب.

إن أحدث صفقات ليفربول، فيديريكو كييزا، هو دليل على ذلك. فبعد اختياره ضمن فريق بطولة يورو 2020 على خلفية العديد من العروض الرائعة للفريق الإيطالي الفائز، تعرض لإصابة في الرباط الصليبي الأمامي في أوائل يناير 2022، مما أبعده عن الملاعب لمدة عشرة أشهر.

وفيما يلي 9 لاعبين آخرين من الطراز العالمي عادوا أفضل من أي وقت مضى بعد معاناتهم من إصابة الرباط الصليبي المروعة، مما أسعد مشجعي كرة القدم في جميع أنحاء العالم رصدتهم شبكة "سكاواكا العالمية المتخصصة في احصائيات وأرقام كرة القدم.

1. راداميل فالكاو

إن الإصابة بإصابة واحدة في الرباط الصليبي للركبة أثناء مسيرته في كرة القدم هي مجرد حظ سيئ. لذا، فلنفكر في راداميل فالكاو، الذي تعرض لما لا يقل عن ثلاث إصابات خطيرة في الركبة (في كل من اليسرى واليمنى) خلال مسيرته.

أصيب فالكاو في ركبته اليمنى لأول مرة أثناء اللعب مع ريفر بليت في مباراة ضد سان لورينزو في نوفمبر 2005 ثم تفاقمت المشكلة عندما حاول العودة بعد شهرين، ليغيب في النهاية عن الملاعب لمدة 10 أشهر.

وتعافى المهاجم الكولومبي بشكل قوي من تلك النكسة، ليصبح واحدا من أكثر المهاجمين إثارة للخوف في أمريكا الجنوبية ثم في العالم خلال فترات لعبه مع بورتو وأتلتيكو مدريد.

وتسببت إصابته الثالثة في الركبة، هذه المرة في الجهة اليسرى، في تقليص تقدمه مع موناكو، كما أشارت فترتي إعارة مخيبة للآمال مع مانشستر يونايتد وتشيلسي إلى أن مسيرته على القمة قد انتهت.

لكن منذ ذلك الحين، عاد إلى مستواه الأفضل، حيث قاد موناكو للفوز بلقب الدوري الفرنسي في موسم 2016-2017 بتسجيله 21 هدفًا في 29 مباراة، قبل أن ينتقل إلى تركيا، حيث سجل سجلًا تهديفيًا جيدًا مع جالطة سراي. ثم عاد فالكاو إلى إسبانيا مع رايو فاليكانو وحقق بداية رائعة، لكن مستواه تراجع قليلاً، وهو الآن في الثامنة والثلاثين من عمره.

2. آلان شيرر

وكان آلان شيرار من المهاجمين الرائعين الآخرين الذين تعرضوا لإصابة في الرباط الصليبي الأمامي للقدم اليمنى خلال موسمه الأول مع بلاكبيرن روفرز بعد انضمامه إلى الفريق في صفقة قياسية إنجليزية آنذاك بلغت 3.6 مليون جنيه إسترليني قادماً من ساوثهامبتون.

ومع ذلك، حقق شيرار تعافيًا ملحوظًا بتسجيله 31 هدفًا في 40 مباراة فقط في الموسم التالي، ونال بفضل هذا الأداء جائزة أفضل لاعب فى العام من قبل كتاب كرة القدم، وساعد في ترسيخ مكانة ناديه كأحد أفضل الأندية في إنجلترا.

وبعد بضع سنوات، تعرض شيرر لإصابة خطيرة في أربطة الكاحل أثناء اللعب مع نيوكاسل يونايتد، ولكن على الرغم من الانتكاسة الطويلة التي تعرض لها، فإنه لا يزال الهداف الأكثر غزارة في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 260 هدفًا. وبدا أن هاري كين يقترب منه، لكنه أوقف مطاردته بعد رحيله عن توتنهام إلى بايرن ميونيخ.

3. اليساندرو ديل بييرو

على غرار فالكاو، تعرض أليساندرو ديل بييرو لإصابة في الرباط الصليبي الأمامي وهو في ذروة قوته فى 1998، في وقت كان يعتبر فيه على نطاق واسع أحد أفضل المهاجمين في العالم.

في الموسم السابق، سجل ديل بييرو 32 هدفا في 47 مباراة ليساعد يوفنتوس على رفع لقب الدوري الإيطالي وكذلك احتلال المركز الثاني في دوري أبطال أوروبا وكان غيابه عن الملاعب لفترة طويلة أمرا محتوما.

وعند عودته في نهاية المطاف، كان ديل بييرو لاعباً أقل سرعة ومباشرة، لكنه تكيف بشكل مثير للإعجاب مع اللعب في دور مهاجم أعمق، وقضى 13 موسماً إضافياً في الفريق الأول للسيدة العجوز بالإضافة إلى الفوز بكأس العالم 2006 مع إيطاليا.

وانتهى الأمر باللاعب الإيطالي إلى اللعب حتى بعد بلوغه الأربعين من عمره بعد فترات قضاها في أستراليا والهند، ليقرر في النهاية إنهاء مسيرته الرائعة في عام 2015.

4. رود فان نيستلروي

بعد تسجيله 29 هدفاً في 23 مباراة بالدوري الهولندي الممتاز مع فريق بي إس في آيندهوفن خلال موسم 1999-2000، كان رود فان نيستلروي على أتم الاستعداد لإتمام انتقال قياسي للنادي بقيمة 18.5 مليون جنيه إسترليني إلى مانشستر يونايتد قبل وقوع الكارثة.

قبل أيام قليلة من الإعلان عن انضمامه إلى الشياطين الحمر، أصيب فان نيستلروي بتمزق في الرباط الصليبي للركبة اليمنى، مما أفسد حلمه بالانتقال إلى أولد ترافورد. وأبعدت الإصابة الهولندي الموهوب عن الملاعب لمدة عام، لكن السير أليكس فيرجسون لم يثنه عن ذلك، فتعاقد معه مقابل 19 مليون جنيه إسترليني في الصيف التالي.

وكان هذا الإيمان في محله بالتأكيد حيث سجل فان نيستلروي 150 هدفا في 219 مباراة مع النادي، قبل أن يستمتع بنجاح مماثل في ريال مدريد وهامبورج وملقة.

5. روبرتو باجيو

كان روبرتو باجيو أحد أفضل اللاعبين في جيله، كما فاز بجائزة الكرة الذهبية عام 1993، وعانى من ركبتيه الهشتين طوال مسيرته المهنية تقريبًا.

عندما كان باجيو يبلغ من العمر 18 عامًا فقط ويلعب لفريق فيتشنزا، أصيب بتمزق في الرباط الصليبي الأمامي في ركبته اليمنى بالإضافة إلى تمزق في غضروفه. كانت شدة الإصابة المزدوجة كبيرة لدرجة أن المخاوف كانت تشير إلى أن مسيرته قد انتهت قبل أن تبدأ حقًا.

ووقع معه نادي فيورنتينا على الرغم من الإصابة التي تعرض لها بعد فترة وجيزة من ظهوره الأول، وبعد عام تقريبًا عانى مرة أخرى من إصابة في أربطة الركبة، قبل أن يفعل ذلك مرة أخرى في السنوات الأخيرة من مسيرته أثناء وجوده في إمبولي.

عانى باجيو طوال مسيرته الكروية من الإصابات الشديدة، لكنه رغم ذلك لعب لأندية يوفنتوس وميلان وإنتر ميلان، بالإضافة إلى مشاركته في 56 مباراة مع المنتخب الإيطالي.

6. روي كين

كان روي كين نبض خط وسط مانشستر يونايتد لأكثر من عقد من الزمان، وقد غاب عن معظم موسم 1997-1998 بسبب إصابة في الرباط الصليبي، ولعب دوراً محورياً في تنازل الشياطين الحمر عن لقب الدوري الإنجليزي الممتاز لصالح آرسنال.

وأصيب كين أثناء محاولته التصدي للاعب خط وسط ليدز يونايتد ألف إنجي هالاند، واتهم اللاعب النرويجي لاحقا منافسه بأنه تظاهر برد فعله، مما أشعل عداء مرير بين الاثنين.

ورغم أن كين لم يعد بنفس قوة امتلاكه لقوة الضغط من منطقة الجزاء إلى منطقة الجزاء عند عودته، فقد ظل مؤثراً بشكل كبير على فريق يونايتد لسنوات عديدة، وقادهم بخبرة إلى العديد من الألقاب، بما في ذلك ثلاثية موسم 1998/1999.

7. تشافي
 

كان تشافي، الذي كان يحمل الرقم القياسي في عدد المباريات التي خاضها مع برشلونة بـ767 مباراة في جميع المسابقات (قبل أن يتجاوزه ليونيل ميسي)، يشارك بانتظام في أكثر من 50 مباراة في الموسم خلال فترة وجوده مع البلاوجرانا، وهو ما يجعل تعافيه من تمزق الرباط الصليبي في عام 2006 أكثر إثارة للإعجاب.

في طريقه إلى أن يصبح أسطورة للنادي، عانى تشافي من انتكاسة خلال موسم 2005-2006 عندما أصيب في تدخل مع زميله المستقبلي إدميلسون خلال مباراة ضد فياريال، مما تسبب في غيابه عن أربعة أشهر من الموسم.

وعلى الرغم من أنه كان من المتوقع أن يغيب عن بقية الموسم وكأس العالم 2006، فقد جلس تشافي على مقاعد البدلاء في فوز برشلونة في دوري أبطال أوروبا على آرسنال وسافر مع تشكيلة إسبانيا إلى ألمانيا.

8. فرانشيسكو توتي

مع اقتراب موسم 2007-2008 من نهايته، تعرض قائد روما الملهم فرانشيسكو توتي لإصابة أنهت الموسم أمام ليفورنو عندما مزق الرباط الصليبي الأمامي، مما أدى إلى غيابه عن فوز الفريق بكأس إيطاليا بعد بضعة أسابيع.

أمضى توتي أربعة أشهر مصابًا، لكنه تعافى تمامًا ليصبح الرجل الرئيسي في الفريق عند عودته في بداية الموسم التالي.

في سن الأربعين، جعل توتي موسم 2016-2017 آخر موسم له كلاعب محترف، ليعتزل أسطورة روما. إنه الرجل الذي لا يقهر في نادي واحد.

9. روبرت بيريز

وهذا يتحدث عن مدى جودة روبرت بيريس خلال موسم الدوري الإنجليزي الممتاز 2001-2002 حيث تفوق على أمثال تييري هنري ودينيس بيركامب وباتريك فييرا في تشكيلة أرسنال المنتصرة.

واختتم بيريز الموسم بفوزه بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز للمرة الأولى بالإضافة إلى جائزة كتاب كرة القدم لأفضل لاعب في الدوري على الرغم من انتهاء موسمه قبل الأوان بسبب تمزق في الرباط الصليبي في مارس.

وقد أدت تلك الإصابة إلى غياب بيريز عن كأس العالم 2002 (حيث خرجت فرنسا بشكل محرج من مرحلة المجموعات) كما افتقده الجانرز بشدة خلال فترة غيابه التي استمرت سبعة أشهر حيث فاز غريمه القديم مانشستر يونايتد باللقب في موسم 2002/2003.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة