الأزمة الفنزويلية تواجه حلفاء مادورو وتزيد التوتر فى العالم.. فنزويلا تمدد تعليق الرحلات الجوية إلى بنما والدومينيكان وبيرو لمدة شهر لعدم الاعتراف به.. والاتحاد الأوروبى لا يعتد بنيكولاس كرئيس للبلاد

الثلاثاء، 03 سبتمبر 2024 05:00 ص
الأزمة الفنزويلية تواجه حلفاء مادورو وتزيد التوتر فى العالم.. فنزويلا تمدد تعليق الرحلات الجوية إلى بنما والدومينيكان وبيرو لمدة شهر لعدم الاعتراف به.. والاتحاد الأوروبى لا يعتد بنيكولاس كرئيس للبلاد مادورو
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كان للأزمة السياسية التي أعقبت الانتخابات في فنزويلا تداعيات كبيرة في أمريكا اللاتينية واوروبا ودول آخرى فى العالم ، وداخل أمريكا اللاتينية ، أصبحت  هيمنة اليسار معقدة وتتميز بسياقات تاريخية وسياسية واقتصادية داخلية، وبالتالي فإن اليسار في المنطقة لم يصبح ككتلة متجانسة بسبب الأزمة الفنزويلية.

فقد أدت النتيجة الرسمية للانتخابات الرئاسية التي جرت في 28 يوليو ، والتي أعلن فيها المجلس الانتخابي الوطني فوز الرئيس نيكولاس مادورو ، إلى تفاقم الصراع الداخلي، ولكنها أضرت أيضا بعلاقات فنزويلا مع الأرجنتين وتشيلي وكوستاريكا وبيرو وبنما والدومينيكان وأوروجواى، بالإضافة إلى إثارة الجدل فى الاتحاد الأوروبى الذى أكد أنه لن يعترف بمادورو كرئيس ديمقراطى.


أزمة انتخابية ودبلوماسية


وطردت السلطة التنفيذية الفنزويلية  الممثلين الدبلوماسيين لتلك الدول رفضًا لـ "تصرفاتهم وتصريحاتهم" فيما يتعلق بالانتخابات، كما وصفت فنزويلا، ممثل العلاقات الخارجية فى الاتحاد الأوروبى جوزيبى  بوريل بأنه "وقح" لتشكيكه في إعادة انتخاب مادورو المعلنة.

في حين حاول أقرب حلفائه، مثل لولا دا سيلفا في البرازيل، وجوستافو بيترو في كولومبيا، وأندريس مانويل لوبيز أوبرادور في المكسيك، التوسط في الأزمة، لكن دون نتائج حتى الآن، الأمر الذي ولّد ضغوطا وانتقادات من جانب ومن جهة أخرى.

وشدد لولا، الذي كان حزبه من أوائل الذين اعترفوا بانتصار مادورو، موقفه في الأيام الأخيرة فيما يتعلق بالنتيجة الرسمية للانتخابات الرئاسية وانضم إلى أغلبية المجتمع الدولي التي تطالب بالنشر التفصيلي للنتائج التي تؤكد فوز مادورو.

وهذا الموقف دفع رئيس نيكاراجوا دانييل أورتيجا إلى اعتبار العلاقات مع البرازيل مقطوعة بعد أن صرح بأن لولا هو أحد زعماء المنطقة الذين كان لهم رد فعل "وحشي" و"جبان" لعدم اعترافهم بانتصار مادورو،  وهذا جزء من "الحكومات الذليلة الخائنة والمجرورة".


هجوم أورتيجا على بترو في خضم الأزمة


كما هاجم أورتيجا بترو، الذي قال إنه رآه "يتنافس مع لولا لمعرفة من سيكون القائد الذي سيمثل يانكيز في أمريكا اللاتينية".

وتفاقمت الأزمة بين فنزويلا وجويانا نهاية العام الماضي بعد موافقة كراكاس في استفتاء على ضم منطقة إيسيكويبو التي تبلغ مساحتها نحو 160 ألف كيلومتر مربع والغنية بالنفط والموارد الطبيعية، وهو الصراع الذي لعبت فيه البرازيل دور الوساطة.

وقالت خوانيتا جوبرتوس إسترادا، مديرة قسم الأمريكتين في هيومن رايتس ووتش، "منذ فترة طويلة الآن في أمريكا اللاتينية، لم يكن الاستقطاب بين اليسار واليمين، بل بين الاستبداد والديمقراطية ، مضيفة  "المبادئ يجب أن تكون هي نفسها بغض النظر عن الأيديولوجية".

الولاءات السياسية

ويقول فرناندو بيدروسا، الباحث في جامعة بوينس آيرس، إن "الحكومة الفنزويلية ومادورو "يشعران بأمان شديد"، وبهذا المعنى فإنهما "يجران" حلفائهما مثل أورتيجا و رئيسة  هندوراس زيومارا كاسترو، التى أمرت بإنهاء معاهدة تسليم المجرمين مع الولايات المتحدة.

دورات اليسار


 

وأوضح بيدروسا أن المنطقة تمر بـ"دوامة هيمنة يسارية مع خلافات وصراعات قومية لها علاقة بالقومي"،وأضاف: جابرييل بوريك  فى تشيلى كان واضحا للغاية بشأن هذا الأمر، ولهذا السبب لم يرتعش صوته سواء أمام مادورو وأورتيجا، أو أمام ناييب بوكيلى في السلفادور،  ومن ناحية أخرى، اختارت زيومارا كاسترو في هندوراس الانضمام إلى المستبدين على اليسار واليمين، و لولا وأملو وبترو ليسوا كذلك.

فنزويلا تمدد تعليق الرحلات الجوية إلى بنما والدومينيكان وبيرو لمدة شهر

تمدد تعليق الرحلات الجوية التجارية بين فنزويلا وبنما وجمهورية الدومينيكان وبيرو حتى 30 سبتمبر 2024، ويأتي هذا القرار في أعقاب مذكرة صادرة عن المعهد الوطني للطيران المدني، والتي تمدد القيود التي تم تنفيذها في البداية في 31 يوليو، وذلك بسبب رفض هذه الدول الاعتراف بمادورو رئيسا لفنزويلا.


وأشارت صحيفة انفوباى الأرجنتينية إلى أنه تم إلغاء ما يقرب من 100 رحلة أسبوعية بسبب هذا القرار ، مع 42 رحلة أسبوعية لشركة كوبا إيرلاينز بالإضافة إلى عدد آخر من الخطوط الجوية توربيال وفنزويلا للطيران، فإن المسارات مع مدينة بنما هي التي سيكون غيابها أكثر من غيرها، نظرًا لأنها سمحت لفنزويلا بالاتصال بجزء كبير من القارة الأمريكية، بما في ذلك العديد من الرحلات الرئيسية، وبين فنزويلا وجمهورية الدومينيكان كان هناك ما متوسطه 37 رحلة أسبوعية .

رفض الاتحاد الأوروبى


وأعلن الاتحاد الأوروبى رفضه لمادورو رئيسا ديمقراطيا لفنزويلا ، وقال  بوريل "لسوء الحظ، كل السنوات التي استثمرناها في تعزيز العملية الديمقراطية حتى نتمكن من انتخاب رئيس فنزويلا الذي يستجيب لإرادة الناخبين، قد فشلت لأنه من الواضح بالنسبة لي أن النظام لا يريد احترام الإرادة الشعبية التي تم التعبير عنها في صناديق الاقتراع.

وأضاف بوريل " لن أصر بعد الآن على أن يعرض مادورو محضر الاجتماع، ومن الواضح بالفعل أنه لم يعلمهم ولن يعلمهم، ولكن في ضوء ما رأيناه، سأقترح على مجلس الشؤون الخارجية عدم الاعتراف بمادورو بشرعية ديمقراطية كرئيس. فإذا لم يتمكن أو لم يرغب في إثبات أنه تم انتخابه، فلا يمكن الاعتراف به كرئيس شرعي حتى لو ظل كذلك بحكم الأمر الواقع.
 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة