الجزائريون ينتخبون رئيسهم.. الجالية الجزائرية بمصر تدلى بأصواتها.. قطار الحملات الانتخابية يصل مرحلته الأخيرة.. بدء الصمت الانتخابى منتصف الليل والتصويت بالداخل السبت.. وإجراءات أمنية خاصة استعداداً للاقتراع

الثلاثاء، 03 سبتمبر 2024 01:00 م
الجزائريون ينتخبون رئيسهم.. الجالية الجزائرية بمصر تدلى بأصواتها.. قطار الحملات الانتخابية يصل مرحلته الأخيرة.. بدء الصمت الانتخابى منتصف الليل والتصويت بالداخل السبت.. وإجراءات أمنية خاصة استعداداً للاقتراع الرئيس عبد المجيد تبون
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تدخل الجزائر منتصف ليل الثلاثاء، فى فترة الصمت الانتخابى، حيث تنطلق الانتخابات الرئاسية داخل الجزائر السبت المقبل، وشددت السلطة المستقلة للانتخابات على ضرورة احترام فترة الصمت الانتخابي المحددة بثلاثة أيام التي تسبق يوم الاقتراع، وعدم نشر أو بث أى مواد تتعلق بنوايا الناخبين في التصويت وقياس شعبية المترشحين قبل موعد الاقتراع المقرر السبت المقبل.

على أن يختتم المرشحون الثلاثة اليوم حملاتهم الانتخابية التى انطلقت منذ الـ15 من أغسطس الماضى، وسط دعوات تشجيعية للناخبين بالمشاركة فى عملية التصويت، ويتنافس على مقعد الرئاسة ثلاثة مرشحين هم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، والمرشح المعارض يوسف أوشيش، والمرشح حساني شريف.


واستقبلت مقار البعثات الدبلوماسية الجزائرية بمختلف دول العالم الناخبين من أبناء الجاليات الجزائرية بالخارج منذ الاثنين، والذين تقدر أعدادهم بنحو  865 ألفًا و490 ناخبًا من أبناء الجاليات الجزائرية المقيمة بالخارج، وتستمر عملية تصويت الجزائريين بالخارج حتى السبت المقبل، وهو موعد اجراء الانتخابات الرئاسية في الجزائر.
 

الناخبون فى مصر


فى هذا السياق أيضًا، فتحت السفارة الجزائرية بالقاهرة مكتبين للتصويت في مصر، الأول في مقر السفارة الجزائرية بالقاهرة، والثاني في الإسكندرية، وبدأت استقبال الناخبين من أبناء الجالية الجزائرية فى مصر، منذ صباح اليوم الثلاثاء؛ للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية ، وتستمر فى استقبالهم حتى مساء السبت المقبل.


وتفتح المكاتب أبوابها من الساعة التاسعة صباحًا حتى السابعة مساءً، بينما سيتم تمديد ساعات التصويت في يوم الاقتراع، السبت الموافق 7 سبتمبر، من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة السابعة مساءً.


أكدت السفارة أنها قد اتخذت جميع الترتيبات اللازمة لضمان سير العملية الانتخابية في أفضل الظروف الممكنة، داعية جميع المواطنين الجزائريين في مصر إلى المشاركة في هذا الاستحقاق الوطني المهم.


ومن المقرر أن تبدأ عملية فرز الأصوات في السفارة عقب الانتهاء من عملية الاقتراع،  وسيتم ارسال محضر النتائج إلى اللجنة المستقلة للانتخابات بالجزائر، حيث سيتم المصادقة عليها من قبل المحكمة الدستورية ثم إعلان النتائج النهائية.


ويشمل إجمالى اللجان الانتخابية فى الخارج 117 لجنة، موزعة على 18 لجنة بفرنسا، و30 لجنة بباقي الدول الأوروبية، و22 لجنة بالدول العربية، و21 بالدول الإفريقية، و26 بكل من آسيا وأمريكا.

إجراءات أمنية


وفى إطار الاستعدادات للانتخابات المقررة فى الجزائر السبت، أعلنت وزارة الداخلية الجزائرية حزمة من الإجراءات الخاصة؛ ويبدأ تطبيقها الجمعة المقبل الـ06 سبتمبر على وتستمر حتى الأحد .


من بين تلك الإجراءات إرجاء جميع الفعاليات الرياضية والثقافية والفنية داخل الجزائر، خلال الفترة المذكورة، على أن يتم تحديد مواعيد لاحقة لها عقب انتهاء الانتخابات.


ومن المقرر أيضا أن يتم إغلاق الأسواق الأسبوعية بكل أنواعها، و منع سير سيارات نقل البضائع ، ومنع نقل البضائع عبر السكك الحديدية، ويستثننى من ذلك نقل السلع التموينية والمواد الغذائية .


الاقتراع بالخارج


وشهدت مكاتب الاقتراع بالعديد من الدول إقبالاً من قبل مختلف فئات الجالية الوطنية، لاسيما من الشباب الذين يتابعون دراستهم بمختلف الجامعات في الخارج، وأكدت مكاتب الاقتراع بمختلف الدول أن عملية التصويت تسير في ظل إجراءات تنظيمية محكمة؛ حيث سخرت البعثات الدبلوماسية والقنصليات الجزائرية كافة الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة لإنجاح هذا الاستحقاق الرئاسي. وفق ما نقلت الإذاعة الجزائرية.


ففى إيطاليا أكد القنصل العام للجزائر بميلانو، عادل طالبي إن مكاتب الاقتراع التابعة لكل من سفارة الجزائر بروما والقنصلية العامة بميلانو ونابولي خلال الساعات الماضية، مشاركة واسعة من الناخبين، حيث جرت عملية التصويت على مستوى المكاتب الانتخابية الـ 12 الموزعة فى مختلف أنحاء إيطاليا.


وفى روسيا، جرت عملية الاقتراع بالمكتب الانتخابي الذي تم فتحه على مستوى مقر سفارة الجزائر بموسكو، حيث قام سفير الجزائر لدى روسيا، بومدين قناد، بإعطاء إشارة انطلاق عملية الاقتراع بحضور ممثلي الجالية الوطنية المقيمة.


وفى جنوب فرنسا، تم تخصيص 62 مكتب اقتراع بغرض تقريب العملية الانتخابية من أبناء الجالية المقيمة بمختلف مدن هذه المنطقة، وفق تصريحات منسق السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات لهذه المنطقة، جمال بدرة، مشيراً إلى أن الحملة الانتخابية جرت في ظروف جيدة ومن جانبه، أكد القنصل العام للجزائر بمرسيليا، عماد سلاطنية، أن فتح مكاتب الاقتراع بأحياء ضواحي مرسيليا قد ساهم في تسهيل العملية والتخفيف من عبء التنقل لأبناء الجالية المقيمة بجنوب فرنسا، حيث لقي هذا الاجراء استحساناً من الناخبين.


كما أقبل أبناء الجالية الجزائرية المقيمة بالعاصمة البريطانية لندن على الإدلاء بأصواتهم بعد حملة واسعة قامت بها القنصلية العامة بهدف توعية الجالية بأهمية هذا الاستحقاق ودعوتهم الى الانخراط في العملية الانتخابية والمشاركة الواسعة فيها.


وسيشرع الجزائريوالمقيمون بمدينتي مانشستر وبرمنجهام، فى التصويت الخميس المقبل، فيما سيشهد يوم الجمعة القادم انطلاق عملية التصويت بكل من جلاسكو وكارديف وبلفاست.


وبمدينة أليكانت الإسبانية أكد القنصل الجزائري بأليكانت جمال بن كرورو، أن العملية الانتخابية قد شهدت خلال الساعات الماضية اقبالاً متزايداً للمواطنين على مستوى مكتبي أليكانت وفالنسيا، وذلك بحضور مراقبين يمثلون المترشحين.

 

ضوابط

وكانت السلطة المستقلة للانتخابات بالجزائر قد وضعت ضوابط للحملات الانتتخابية للمرشحين ، من أبرزها امتناع كل مترشح أو شخص يشارك في الحملة الانتخابية عن خطاب الكراهية وكل أشكال التمييز، و منع استخدام اللغات الأجنبية واستعمال الممتلكات أو الوسائل التابعة لشخص معنوي خاص أو عمومي أو مؤسسة أو هيئة عمومية لأغراض الدعاية الانتخابية.


ومنعت أيضاً استغلال أماكن العبادة والمؤسسات والإدارات العمومية ومؤسسات التربية والتعليم والتكوين، مهما كان نوعها أو انتماؤها، وأيضاً الاستعمال السيئ لرموز الدولة، ويحظر أيضا استخدام مكبرات الصوت.


وفي هذا الصدد، تم إجراء عملية القرعة المتعلقة بتوزيع الحيز الزمني المخصص لتدخل المترشحين بعنوان "التعبير المباشر" في وسائل الإعلام السمعية البصرية العمومية، وذلك تحت إشراف رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، بحيث تمّ تحديد وحدات التدخل على مستوى وسائل الإعلام وهي ست دقائق في كل تدخل لكل مرشح.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة