الصحف العالمية اليوم: بايدن يدعم هاريس بجولتها الانتخابية فى بنسلفانيا.. كامالا تتقدم على ترامب بين الناخبات.. نتنياهو يتجاهل الإضراب بتمسكه بالسيطرة على محور فيلادلفيا.. وقناة إيطالية تعرض حلقات عن آثار مصر

الثلاثاء، 03 سبتمبر 2024 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: بايدن يدعم هاريس بجولتها الانتخابية فى بنسلفانيا.. كامالا تتقدم على ترامب بين الناخبات.. نتنياهو يتجاهل الإضراب بتمسكه بالسيطرة على محور فيلادلفيا.. وقناة إيطالية تعرض حلقات عن آثار مصر بايدن وهاريس
كتبت : رباب فتحى - فاطمة شوقى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها دعم بايدن هاريس بجولتها الانتخابية في بنسلفانيا.


الصحف الأمريكية:
بايدن يدعم هاريس بجولتها الانتخابية في بنسلفانيا.. و"CNN": عودة مصممة بعناية

عاد الرئيس الأمريكي جو بايدن الى ساحة المعركة الانتخابية حيث انضم الى نائبته كامالا هاريس التي تصدرت قائمة ترشيح الديمقراطيين في الانتخابات الرئاسية الامريكية بعد انسحابه يوليو الماضي من السباق، في الوقت الذي يبدأ فيه مرحلة سياسية جديدة مع بدء العد التنازلي لفترته الرئاسية في البيت الأبيض.

وفقا لشبكة سي ان ان، يعمل بايدن على ضمان خلافة كامالا هاريس له، وشارك بايدن، في مؤتمر انتخابي عقدته هاريس بمدينة بيتسبرج بولاية بنسلفانيا، وهي إحدى أهم الولايات التي تشهد منافسة في هذه الانتخابات.

وتأتي رحلة حملة بايدن بينما يتنقل أيضًا في أحدث التطورات في الشرق الأوسط بعد أن استعاد الجيش الإسرائيلي جثث ستة رهائن وشمل ذلك الإسرائيلي الأمريكي هيرش جولدبرج بولين، الذي تحدث إليه والداه بايدن وهاريس يوم الأحد.

وقال بايدن خلال التجمع الانتخابي امس إن انضمامه إلى نائبته كامالا هاريس، يعني له الكثير، وتوجه بالشكر إلى "كل الاتحادات والعمال في كل الولايات الامريكية"، معتبراً أن الاقتصاد الأمريكي هو الاقوي عالميا دون شك ، وأضاف بايدن أن إدارته حققت "16 مليون وظيفة جديدة حتى الآن"، كما أشار إلى امتلاك امريكيا "أقوى صناعة تحويلية في العالم".

اشارت سي ان ان الى ان عودة بايدن الى مسار الحملة الانتخابية في الوقت الذي يتحول فيه من وضع المرشح للرئاسة الى الرئيس الذي يدعم نائبته لخلافته، مصمم بعناية، وقال بايدن للصحفيين إنه يتطلع إلى الانطلاق في مسار الحملة بعد إجازة لمدة أسبوعين في كاليفورنيا وديلاوير.

وقال مصدر مطلع على الوضع إن مستشاريه أمضوا الأسابيع القليلة الماضية في رسم الخطوط العريضة لما ستتضمنه خططه في الفترة المقبلة أثناء الحملة الانتخابية للديمقراطيين وهو يتطلع إلى صقل إرثه.

انتخابات أمريكا.. هاريس توسع الفجوة مع ترامب بين النساء في استطلاعات الرأي

وسعت كامالا هاريس المرشحة الديمقراطية في الانتخابات الامريكية 2024 الفجوة مع المرشح الجمهوري دونالد ترامب بين النساء في استطلاع جديد يسلط الضوء على مجموعة تصويت رئيسية قد تكون مفتاح الفوز بالبيت الأبيض في تصويت نوفمبر.

كشف استطلاع أجرته شبكة ايه بي سي ان هاريس تتقدم على ترامب بنسبة 54% مقابل 41% بين النساء، بينما فضل الرجال إعطاء أصواتهم لترامب حيث تقدم على منافسته الديمقراطية بين فئة الذكور بنسبة 51% مقابل 46%.

وأشار خبراء استطلاعات الرأي إلى أن الفجوة بين الجنسين بين هاريس وترامب أصبحت الآن أكثر توافقًا مع الانتخابات الأخيرة حيث كانت الفجوة عادة حوالي 19 نقطة في استطلاعات الرأي منذ عام 1996.

وجد خبراء استطلاعات الرأي أن الحركة بين النساء والرجال في الاستطلاع الجديد حدثت بشكل أكبر بين الناخبين البيض، حيث كان لدي ترامب ميزة تفوقية بـ 13% بين النساء البيض قبل المؤتمر الديمقراطي والان لديه ميزة بنقطتين، وبالمقارنة، كان للرئيس السابق ميزة تفوقية بـ 13% بين الرجال البيض قبل المؤتمر والآن لديه ميزة 21%.

وأشار التقرير الى ان النساء كتلة تصويتية رئيسية دعمت نجاح حملة هاريس الرئاسية، وجد الاستطلاع الجديد أيضًا أن هاريس لم تشهد زيادة كبيرة في الدعم الإجمالي بعد المؤتمر الديمقراطي، على الرغم من أنها حافظت على تقدمها الوطني الطفيف على ترامب.

تفوقت هاريس على ترامب بنسبة 50% مقابل 46% بين جميع البالغين والناخبين المسجلين. عندما يتعلق الأمر بالناخبين المحتملين، تقدمت هاريس على ترامب بنسبة 52% مقابل 46%.

يأتي الاستطلاع الجديد في أعقاب سلسلة من الاستطلاعات الأخرى التي أظهرت أن هاريس تتمسك بميزة ضئيلة على ترامب، الذي ينكر إلى حد كبير الزيادة في الدعم لنائبة الرئيس.

 

نيويورك تايمز: الخلاف يشتعل مجددا بين بايدن ونتنياهو بشأن وقف إطلاق النار

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن حالة من الخلاف والجدال اشتعلت مجددا بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، بسبب تعنت الأخير في المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن.

اصدر بايدن توبيخا من كلمة واحدة امس الاثنين، ضد نتنياهو بشأن التوصل إلى وقف إطلاق النار، وهو أحدث تكرار لجهود البيت الأبيض التي استمرت شهورًا لإقناع أو توبيخ نتنياهو، وأضافت أنه بينما بايدن في طريقه إلى اجتماع لفريق الأمن القومي، سُئل حول ما إذا كان نتنياهو يبذل جهدا كافيا للتوصل إلى اتفاق لاستعادة الرهائن حيث أجاب الرئيس ببساطة: "لا".

وتابعت الصحيفة أنه مع إحاطة المستشارين لبايدن ونائبته كامالا هاريس أصبح من الواضح أن الحسابات السياسية لنتنياهو كانت تعرقل اتفاقات تبادل الرهائن ووقف إطلاق النار منذ أسابيع وأشارت إلى أنه من بين أولئك الذين كان من المتوقع إطلاق سراحهم ، جثث ستة رهائن - بينهم أمريكي - عثرت عليهم إسرائيل منذ يومين في غزة ، فيما يفكر مسؤولو البيت الأبيض في دفع مسودة "نهائية" أخرى للاتفاق في الأيام المقبلة، بعد أن تهدأ المنطقة بعد مقتل الرهائن.

بعد اجتماع غرفة العمليات يوم أمس الاثنين، قال بايدن القليل عن استراتيجيته على مدى الأيام والأسابيع المقبلة، بما في ذلك ما إذا كان سيكون هناك عرض لمسودة نهائية أخرى إلا أنه ذكر للصحفيين بعد الاجتماع، وهو في طريقه إلى حدث انتخابي مع هاريس في بنسلفانيا: "نحن في خضم المفاوضات ، ليس مع نتنياهو، بل مع زملائي من مصر وقطر ".

ووفقا للتقرير، هاريس لم تتحدث عن الاستراتيجية ، لكنها في المؤتمر الوطني الديمقراطي قبل أسبوعين، قالت إنه يجب بذل المزيد من الجهود لتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني، الا انها تجاهلت دعوات الجناح التقدمي في الحزب لقطع بعض شحنات الأسلحة على الأقل إلى إسرائيل، وهي الخطوة التي اتخذتها بريطانيا الاثنين.

الصحف البريطانية

جارديان: نتنياهو يتجاهل الإضراب ويتحدى بايدن بتمسكه بالسيطرة على محور فيلادلفيا


تجاهل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو الاحتجاجات الواسعة فى إسرائيل والإضراب العام وتحدى انتقادات الرئيس الأمريكي، جو بايدن من خلال التعهد بأن حكومته لن تتخلى عن السيطرة على ممر استراتيجي على طول حدود غزة، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وفي مؤتمر صحفي ، قدم رئيس الوزراء الإسرائيلي السيطرة على ممر فيلادلفيا على طول حدود غزة كهدف حرب أساسي، مما عزز موقفًا ظهر كعقبة رئيسية أمام اتفاق وقف إطلاق النار.

وجاءت هذه التصريحات بعد ساعات من لقاء الرئيس الأمريكي مع كبار مستشاريه بشأن الصراع في غزة وإخباره للصحفيين أنه لا يعتقد أن نتنياهو يبذل جهدًا كافيًا لتأمين اتفاق وقف إطلاق النار مع حماس.

وجاءت تصريحات نتنياهو بعد احتجاجات هذا الأسبوع وإضراب عام الاثنين بسبب اكتشاف جثث ستة رهائن في غزة. وتظاهر عشرات الآلاف من الإسرائيليين ضد تعامل الحكومة مع الحرب في غزة والجهود الرامية إلى إطلاق سراح العشرات من الرهائن الذين ما زالوا في الأسر.

وقال الجناح العسكري لحركة حماس الاثنين إن الرهائن سيعودون إلى إسرائيل "داخل توابيت" إذا استمر الضغط العسكري، محذرا من أن "تعليمات جديدة" صدرت للمسلحين الذين يحرسون الأسرى إذا اقتربت القوات الإسرائيلية.

وفي حديثه إلى الصحفيين يوم الاثنين، قال بايدن إن إدارته "قريبة للغاية" من اقتراح صفقة "نهائية" للإفراج عن الرهائن على الجانبين، وهي الصفقة التي اكتسبت أهمية جديدة منذ اكتشاف الجثث، بما في ذلك جثة الإسرائيلي الأمريكي هيرش جولدبرج بولين.

وكانت صحيفة واشنطن بوست قد ذكرت في وقت سابق أن إدارة بايدن تستعد لاقتراح صفقة "أخيرة" والتي إذا فشلت، فقد تمثل نهاية الجهود التي تقودها الولايات المتحدة للتفاوض على وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس.

ولم يكشف بايدن عن تفاصيل الاقتراح الجديد، وعندما سئل عن سبب اعتقاده أن الصفقة الجديدة قد تثبت نجاحها بعد أشهر من المحاولات الفاشلة، قال: "الأمل ينبع إلى الأبد".

وقال البيت الأبيض إن بايدن تلقى إحاطة من مستشارين رفيعي المستوى بما في ذلك مستشار الأمن القومي جيك سوليفان ووزير الخارجية أنتوني بلينكين، حيث ناقشا "الخطوات التالية" في جهود وقف إطلاق النار بالتعاون مع الوسطاء المشاركين مصر وقطر.

 

الآباء بغزة للجارديان حول مخاوفهم من انتشار شلل الأطفال: لا نستطيع حماية أطفالنا


ألقت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على تدهور الأوضاع الصحية للأطفال فى غزة، وقالت إن الآباء فى القطاع يواجهون تهديدا جديدا متمثل فى انتشار شلل الأطفال، مشيرة إلى أن حملة التطعيم من المرجح تكون أن صراعا شاقا لاسيما مع تدمير الحرب الإسرائيلية للرعاية الصحية.

وأبرزت الصحيفة معاناة عيد العطار، وهو مدرس من شمال غزة وقالت إنه مثل العديد من سكان غزة، يقضي أيامه الآن في محاولة العثور على ما يكفي من الطعام والماء لإبقاء أسرته على قيد الحياة. وبعد نزوحه ثماني مرات منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في أكتوبر ، بذل الرجل البالغ من العمر 42 عامًا قصارى جهده لحماية أطفاله الخمسة من الصراع. والآن تواجه الأراضي الفلسطينية خطرًا جديدًا: مرض شلل الأطفال شديد العدوى والذى يشكل خطورة على الحياة.

وقال في دير البلح الأحد الماضى مع بدء حملة التطعيم التي تقودها الأمم المتحدة: "لا نستطيع حماية أطفالنا. نحن معرضون للموت في أي لحظة بسبب القصف المستمر وانعدام الأمن. ولا أستطيع حمايتهم من الأمراض أيضًا. نحن نعيش في خيمة لا تحمينا من أي شيء، ولا توجد أدوية، والقمامة منتشرة في كل مكان، والشوارع مليئة بمياه الصرف الصحي".

وقالت الصحيفة إن حملة القصف الإسرائيلية المستمرة منذ أكتوبر الماضى في غزة أدت إلى تدمير نظام الرعاية الصحية في القطاع، حيث تضرر أو دمر 31 مستشفى من أصل 36 مستشفى، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. وقد نزح حوالي 90% من 2.3 مليون شخص يعيشون في قطاع غزة من منازلهم، حيث يعيش أغلبهم في مخيمات مؤقتة مكتظة وغير صحية. وقالت منظمة الصحة العالمية إن التهاب الكبد والالتهاب الرئوي وأمراض الإسهال ، فضلاً عن الجرب والقمل والطفح الجلدي المنهك منتشرة بالفعل.

وقالت الصحيفة إن الصراع أسفر عن استشهاد حوالى 40 ألف ضحية، وتأكد أحد أسوأ مخاوف العاملين في مجال الرعاية الصحية الأسبوع الماضي عندما سجلت غزة أول حالة من شلل الأطفال من النوع 2 منذ ربع قرن. وقد يتسبب هذا المرض المعدي في الشلل والوفاة، وخاصة بين الرضع والأطفال الصغار.

وتم القضاء على شلل الأطفال من قطاع غزة في عام 1999، ولكن تم اكتشاف سلالة منه في اختبارات مياه الصرف الصحي الروتينية في يوليو. ويُعتقد أن السلالة جاءت من لقاح شلل الأطفال الفموي، والذي يحتوي على فيروس حي ضعيف، ويمكن في حالات نادرة أن يفرزه الأشخاص الذين تم تطعيمهم ويتطور إلى شكل جديد معدي.

الصحف الإيطالية والإسبانية

على مسارات مصر القديمة.. قناة إيطالية تعرض حلقات عن آثار مصر

على مسارات مصر القديمة
على مسارات مصر القديمة

 

تعرض قناة راى الإيطالية عدد من الحلقات عن الآثار المصرية، تقدمها البروفيسورة أليس روبرتس، خلال رحلة سفر فريدة إلى المدن المصرية التى بدأتها بالإسكندرية ثم إلى القاهرة والأقصر وأسوان، ويحمل عنوان مسارات مصر القديمة.
وسافرت روبرتس إلى المدن المصرية ، فى بدايتها الإسكندرية، حيث نزلت تحت الأرض للبحث عن كليوباترا، وكانت تحاول اكتشاف  كيف كان رد فعل الرومان والإغريق على كنوز مصر القديمة.
وأكملت البروفيسورة أليس روبرتس مغامرتها الملحمية في مدينة أسوان، وقدمت فى المحاجر الجرانيت لمجموعة واسعة من الآثار المصرية القديمة.

 

ماسك يثير الجدل ويهدد حكومة البرازيل: أتمنى أن يستمتع لولا بالرحلات الجوية التجارية

أصدر قطب التكنولوجيا ، إيلون ماسك ، تحذيرًا شديد اللهجة لحكومة البرازيل بعد أن أمرت المحكمة العليا في البلاد بتعليق خدمات الشبكة الاجتماعية X ومصادرة الأصول التابعة لشركة SpaceX في الأراضي البرازيلية.
ولم يندد ماسك، من خلال تغريدة، بهذا الإجراء ووصفه بأنه "غير قانوني" فحسب، بل ألمح أيضًا إلى انتقام محتمل، مما يشير إلى مصادرة الأصول البرازيلية في الولايات المتحدة إذا لم يتم التراجع عن هذا الإجراء، حسبما قالت صحيفة إنفوباى الأرجنتينية.
وكتب ماسك "ما لم تُعِد الحكومة البرازيلية الممتلكات المصادرة بشكل غير قانوني لشركتي X وSpaceX، فسوف نسعى أيضًا إلى المصادرة المتبادلة للأصول الحكومية، وأضاف "آمل أن يستمتع لولا بالرحلات الجوية التجارية".
وتصاعد التوتر بين إيلون ماسك وحكومة لولا دا سيلفا بشكل ملحوظ في الأيام الأخيرة. ويكمن أصل النزاع في قرار الغرفة الأولى للمحكمة العليا في البرازيل، التي صدقت على إجراء احترازي بتعليق خدمات X في البلاد بسبب عدم الامتثال المتكرر لأوامر المحكمة من قبل شركة ماسك.
وبحسب المحكمة، فإن ماسك لم يتجاهل هذه الأوامر فحسب، بل قام أيضًا بسحب ممثليه القانونيين من البلاد، الذين، وفقًا لرجل الأعمال، كانوا مهددين بالسجن من قبل ألكسندر دي مورايس، أحد قضاة المحكمة العليا المسؤولين عن القضية.
وقال دي مورايس، الذي كان منتقدًا مستمرًا لماسك، إن الفشل الواعي والمتعمد في الامتثال لأوامر المحكمة ناجم عن تصرفات الجماعات المتطرفة والميليشيات الرقمية على شبكات التواصل الاجتماعي،  ويقدر إجمالي الغرامة المفروضة على هذه المخالفات بنحو أربعة ملايين دولار.
وبالإضافة إلى X، فُتحت جبهة أخرى من الصراع القضائي أمام ماسك في البرازيل، وهذه المرة تتعلق بشركة ستارلينك  Starlink، شركة خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية التي يملكها أيضًا،  رفضت Starlink الامتثال لتعليق X في البلاد، ونتيجة لذلك، تم حظر حساباتها بأمر من نفس المحكمة،  ويأتي القرار في ظل استقطاب سياسي حاد، في خضم الحملة الانتخابية للانتخابات البلدية في أكتوبر المقبل.
وقد أوضحت المحكمة العليا في البرازيل أن هذه الإجراءات هي جزء من جهودها لمنع إغراق الحملة الانتخابية بالمعلومات المضللة، كما حدث في الانتخابات الرئاسية لعام 2018، التي انتصر فيها جايير بولسونارو وسط موجة من انتشار الأخبار الكاذبة بشكل رئيسي من قبل اليمين المتطرف. وفي تلك المناسبة، تم إلغاء تنشيط مئات الملفات الشخصية بأمر من المحكمة على منصات رقمية مختلفة، وهي استراتيجية يبدو أن المحكمة عازمة على تكرارها في عام 2024.
وفي الوقت نفسه، حافظت شركة " ماسك " على موقفها المتحدي. أعلنت شركة Starlink يوم الأحد أنها لن تمتثل لقرار المحكمة بتعليق X حتى يتم رفع حظر حساباته، الأمر الذي قد يزيد من تفاقم الوض

وزير الخارجية الإيطالي: سنستدعى القائم بالأعمال الفنزويلي

قال وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاجانى : أصدرت هذا الصباح تعليمات إلى الأمين العام لوزارة الخارجية باستدعاء القائم بالأعمال الفنزويلي حتى يمكن إرسال رسالة قوية من إيطاليا بشأن شفافية التصويت فى الإنتخابات الرئاسية الفنزويلية .
وأعلن تاجانى، وهو نائب رئيس الوزراء، في تصريحات متلفزة الثلاثاء، أن الاستدعاء، يأتي "أيضاً للحيلولة دون أن يتم القبض على رئيس المعارضة الفنزويلية ، لأن هذا الأمر سيكون في الواقع إشارة سلبية للغاية"، حسبما نقلت وكالة آكى الإيطالية.


وكان الاتحاد الاوروبى انتقدت الوضع فى فنزويلا ، وقال ممثل الشئون الخارجية فى الاتحاد الأوروبى ، جوزيبى بوريل ، "لسوء الحظ، كل السنوات التي استثمرناها في تعزيز العملية الديمقراطية حتى نتمكن من انتخاب رئيس فنزويلا الذي يستجيب لإرادة الناخبين، قد فشلت لأنه من الواضح بالنسبة لي أن النظام لا يريد احترام الإرادة الشعبية التي تم التعبير عنها في صناديق الاقتراع.
وأضاف بوريل " لن أصر بعد الآن على أن يعرض مادورو محضر الاجتماع، ومن الواضح بالفعل أنه لم يعلمهم ولن يعلمهم، ولكن في ضوء ما رأيناه، سأقترح على مجلس الشؤون الخارجية عدم الاعتراف بمادورو بشرعية ديمقراطية كرئيس. فإذا لم يتمكن أو لم يرغب في إثبات أنه تم انتخابه، فلا يمكن الاعتراف به كرئيس شرعي حتى لو ظل كذلك بحكم الأمر الواقع.


مادورو يصف استيلاء الولايات المتحدة على طائرته بـ"القرصنة"

أعلنت الحكومة الفنزويلية، أنها ستحتفظ بالحق في اتخاذ إجراءات قانونية "لإصلاح" الأضرار الناجمة عن مصادرة الطائرة الرسمية للرئيس نيكولاس مادورو، والتي تم مصادرتها في جمهورية الدومينيكان بأمر من سلطات الولايات المتحدة، في إطار العقوبات الأمريكية المطبقة على كراكاس.
وقالت السلطة التنفيذية لمادورو في بيان، إن فنزويلا "تحتفظ بالحق في اتخاذ أي إجراء قانوني لإصلاح هذا الضرر الذي لحق بالبلاد، فضلا عن جميع الأضرار الأخرى الناجمة عن السياسة الإجرامية" للولايات المتحدة".

وأضافت "في ممارسة إجرامية متكررة لا يمكن تصنيفها إلا في إطار القرصنة، قامت بمصادرة طائرة استخدمها رئيس الجمهورية بشكل غير قانوني، مبررة نفسها في الإجراءات القسرية التي تفرضها بشكل أحادي وغير قانوني في جميع أنحاء العالم".
واستولت حكومة الولايات المتحدة على طائرة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في جمهورية الدومينيكان ونقلتها إلى فورت لودرديل، بحجة انتهاك العقوبات وقوانين مراقبة الصادرات.

وأكد متحدث باسم وزارة الأمن الداخلي أن الطائرة، وهي فرنسية الصنع من طراز Dassault Falcon 900EX، وصلت إلى فورت لودرديل قادمة من مطار لا إيزابيلا الدولي في سانتو دومينجو.

من جانبه، أشار المدعي العام ميريك بي جارلاند إلى أن عملية الضبط حدثت لأن الطائرة "تم شراؤها بشكل غير قانوني مقابل 13 مليون دولار من خلال شركة وهمية وقام نيكولاس مادورو ورفاقه بتهريبها إلى خارج الولايات المتحدة".

ووفقا لمسؤولين أمريكيين، بين نهاية عام 2022 وبداية عام 2023، استخدم شركاء مادورو شركة وهمية مقرها في منطقة البحر الكاريبي لإخفاء مشاركتهم في شراء الطائرة من شركة في فلوريدا.

وتم نقل الطائرة من الولايات المتحدة إلى فنزويلا، عبر منطقة البحر الكاريبي، في أبريل 2023 في صفقة تهدف إلى التحايل على أمر تنفيذي يحظر على الأمريكيين إجراء أعمال تجارية مع نظام مادورو.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة