إيمان العاصى لـ اليوم السابع: قرأت قصص أصعب من ليلى فى "برغم القانون" والجمهور يذهب للأعمال التى تعبر عنه والقريبة منه..أعتبر المسلسل التجربة الأكثر نضجا لى.. وأتمنى مساهمتة فى تغيير القوانين لضمان حقوق الأطفال

الإثنين، 30 سبتمبر 2024 12:46 م
إيمان العاصى لـ اليوم السابع: قرأت قصص أصعب من ليلى فى "برغم القانون" والجمهور يذهب للأعمال التى تعبر عنه والقريبة منه..أعتبر المسلسل التجربة الأكثر نضجا لى.. وأتمنى مساهمتة فى تغيير القوانين لضمان حقوق الأطفال إيمان العاصى فى برغم القانون
حوار - محمد زكريا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تخوض النجمة إيمان العاصى، تجربة درامية جديدة خلال مسلسل برغم القانون الذى يتواصل عرضه على قناة ON ومنصة Watch it، ويحقق نجاحا وتفاعلا جماهيريا كبيرا، من خلال قضية اجتماعية مهمة يتم تقديمها بشكل مشوق، واستطاعت إيمان العاصى أن تفرغ خبرات سنوات مشوارها الفنى خلال شخصية ليلى التى تجسدها هذا العمل وتقدم أداء استثنائيا، متمكنة من الشخصية ومن كل تفاصيلها لتصل إلى الجمهور بصدق وتصبح فردا من أفراد عائلاتهم، يتعاطفون معها ومع قضيتها فى العمل.

تحدثت إيمان العاصى فى حوار مع "اليوم السابع" عن تجربة برغم القانون ودود الأفعال، ووجهة نظرها فى القضية التى يطرحها المسلسل، كما تطرقت لفكرة تعديل القوانين فى القضايا الخاصة بحقوق الأطفال، وردت على المقارنات مع مسلسل «تحت الوصايا» بسبب البوستر، بالإضافة إلى تقييمها لتجربتها فى العمل وأهميتها بالنسبة لها.. وإلى نص الحوار.

حدثينا عن رؤيتك للأصداء التى يحققها مسلسل "برغم القانون" بعد عرض 11حلقة!

أشعر بنجاح كبير جدا سواء لى ولأسرة المسلسل، المخرج شادى عبد السلام الكل يشيد به، مدير التصوير على عادل قام بعمل رهيب رغم كل الضغوط، المؤلفة نجلاء الحدينى كتبت سيناريو وحوارا خطيرا ومشوقا جدا، فأنت فى كل حلقة لا تجد حدثا واحدا مهما وإنما 3 أو 4 أحداث مفاجئة، ومن أكثر التعليقات التى وقفت عندها، أن الجمهور يقول إننا ما زلنا فى الحلقة 10 وحدثت كل هذه المفاجآت فماذا عن بقية الحلقات؟ فالمسلسل قائم على اختفاء الزوج، ولكن هناك أحداثا وأسرارا تنكشف طوال الوقت.

ايمان العاصى على بوستر برغم القانون
ايمان العاصى على بوستر برغم القانون

ما الذى شجعك لخوض تجربة "برغم القانون"؟

عندما عرض أستاذ ريمون مقار السيناريو علىّ فى يناير 2024، وقتها لم أكن أنوى التواجد فى الأوف سيزون، لأنى كنت مرتبطة بمسلسل يعرض فى رمضان 2024 وتم تأجيله، فطلبت قراءة الورق أولا، وفى الوقت ذاته ريمون كان متحمسا جدا أن أقدم بطولة العمل، وقالها لى صراحة "أنا مش عاوز حد يعمل المسلسل دا غيرك"، وفور قراءتى للحلقات الأولى، قلت له أنا هامضى إمتى؟.

والحقيقة أنى آمنت بالمشروع من أول حلقة، خصوصا أثناء القراءة مش عارفة أخد نفسى من الأحداث، وأسال هى ليلى هتعمل إيه بعد كل اللى بيحصل لها؟ فالدراما الموجودة كثيرة جدا، وأنا ممتنة جدا لريمون مقار ومحمد محمود عبدالعزيز على تحمسهما للعمل ولى بشكل شخصى، فهذه المرة الأولى التى أعمل فيها مع أستاذ ريمون وحقيقى عمل حلو قوى.

البعض يعتقد أن النجاح والتفاعل مع الأحداث بسبب الدراما ومعاناة البطلة وتعاطف الجمهور دائما مع البطل الذى يتعرض للظلم؟

هذه فكرة خاطئة تماما، فالجمهور لا يحب الأعمال التى يعانى فيها البطل أو البطلة، وإنما ينجذب إلى الأعمال والشخصيات التى تعبر عنه والقريبة من حياته ومشاكله، أنا تابعت تفاعل الجمهور، وشاهدت كل ردود الأفعال السلبية قبل الإيجابية، ولم أشعر بالضيق من النقد السلبى، لأن هذا يطّور منى كممثلة، فالتعليقات الإيجابية تكمن فى أسالة الجمهور حول ما يحدث فى الحلقات موجود بالفعل؟ كذلك تفاعلهم وإشادتهم بأداء كل فرق العمل.

ايمان العاصى فى مشهد من برغم القانون
ايمان العاصى فى مشهد من برغم القانون

هل قابلتِ مثل قصة ليلى فى "برغم القانون"؟

حقيقة لا أعرف هل هناك مثل قضية ليلى، وقبل ما أشتغل المسلسل، كنت واحدة من الناس لم أكن متخيلة أن هذا حقيقى، ولكنى قرأت بعد ذلك عن قصص كثيرة مخيفة وأصعب من حكاية ليلى بكثير، وهنا يأتى دور الدراما الكبير والفعّال فى المجتمع، ولكن ذلك يحتاج لعمل ناجح يجعل الصوت عاليا ويحرك الدنيا يعنى أنا متوقعة المسلسل يستطيع تحريك الأمور فى قضايا لم تكن عليها ضوء كبير، وشاهدنا أعمالا كثيرة ناقشت قضايا حساسة وحققت نجاحا كبيرا وتغيرت قوانين بسببها بالفعل.

معنى ذلك أنك تتطلعين لأن يساهم المسلسل بالنظر فى القوانين وتغييرها فى المستقبل؟

أعتقد أنه ضرورى جدا أن تكون هناك قوانين للقضايا المشابهة لقضية ليلى، تكون لها علاقة مثلا بشهادات ميلاد الأطفال، ومن الضرورى أن يكون هناك تغيير فى القوانين الخاصة بهذه القضية، فالموضوع ليس فقط أن الأم لم تستطع تسجيل ابنها بسبب عدم وجود الأب، لأن تبعياته كثيرة وكارثية، فهل يعقل أننى لا أستطيع تسجيل اسم بنتى أو ابنى لمجرد أنى مطلقة أو زوجى غير موجود، فلا بد أن يكون هناك حل لمثل هذه الحالات، وتكون هناك قوانين تضمن حقوق الأطفال، وأن تكون لهم شهادة ميلاد.

ولكن فى حالة ليلى بالمسلسل تم النصب عليها والقانون لا يحمى المغفلين؟

أحداث "برغم القانون" كشفت عن أن ليلى تزوجت من نصاب ومزور، فمثلا إذا تزوجت فتاة من نصاب، كيف تضمن حقها وحق أولادها، حتى وأن أحداث المسلسل أوضحت أن الأم تستطيع تسجيل أبنائها بحكم محكمة مستندة إلى قسيمة زواج والقسيمة غير موجودة بسبب هذه النصاب، وهنا القانون لا بد أن يحمى الذين تعرضوا للنصب، لأن فى هذه الحالة الست لا تبحث عن حقها هى وإنما تبحث عن حق أطفال، فلو على حق الأم أوافق أن القانون لا يحمى المغفلين، ولكن فى حالة الأطفال فما ذنبهم؟.

مشهد من مسلسل برغم القانون
مشهد من مسلسل برغم القانون

ما نصيحتك إلى الفتيات المقبلات على الزواج حتى لا يقعن فى مشكلة ليلى؟

حقيقة إلى الآن أنا غير قادرة على استيعاب ما حدث فى قصة ليلى بالمسلسل وعدم سؤال الأهل على الشخص الذى جاء للتقدم إلى بنتهم والزواج منها، واستبشروا فيه خيرا، أو هو طيب زى ما عمل أحمد، أو الاعتماد على شهادة شخص من أهل المكان لأنه فقط صديقه المقرب، ولذلك الأهل عليهم عامل قوى جدا جدا، فليس أى شخص ترى أنه مناسب لابنتك توافق فقط حتى إذا كانت ابنتك تراه مناسبا فلا بد من السؤال على هذا الشخص من كل النواحى.

كيف تخرجين من شخصية ليلى المليئة بالدراما والبكاء فى حياتك بعيدا عن التصوير؟

الجمهور يعلق بأنهم متعاطفون مع ليلى بعد كم المصائب التى تمر بها وبكائها طوال الحلقات، وطوال فترة تصوير برغم القانون والمستمر حتى الآن أعتقد أنى لا أفصل عن الشخصية خلال حياتى العادية، فمثلا لو عندى يوم إجازة من التصوير فأقضيه مع ابتنى ريتاج، وباخرج معها إلى النادى ومع أصحابى الذين يقولون لى اضحكى يا بنتى وشيلى إيدك من خدك، فشخصية ليلى تعيش معى خارج التصوير أيضا.

ما تقييمك لتجربة "برغم القانون" وهل ترينها الأهم بالنسبة لكِ؟

أعتبر كل دور بذلت فيه مجهودا أقدمه تجربة مهمة بالنسبة لى، وهناك تجارب لم تحصل على نفس النجاح والانتشار، ولكنى أحصل منها على خبرة ونضج، وتجربة "برغم القانون" مثمرة جدا بالنسبة لى الحمد لله وتكللت بالنجاح، فأنا أحب الفن من أجل الفن، ولن أضحك على نفسى وعلى الجمهور، أكيد مرّ علىَ تجارب شاركت فيها مضطرة، ولكن فى نفس الوقت كنت أحاول أجتهد وأعمل اللى عليا فيها وأخرج منها بخبرة، وذلك فأعتبر "برغم القانون" هو التجربة الأكبر نضجا بالنسبة لى، لأنى أفرغ فيها جزءا من خبرتى التى كونتها على مدار مشوارى.

ايمان العاصي فى مشهد من مسلسل برغم القانون
ايمان العاصي فى مشهد من مسلسل برغم القانون

 

ما تفسيرك للمقارنة بين "برغم القانون" و"تحت الوصاية" بمجرد طرح البوستر الدعائى؟

بداية عند تصميم بوستر أى عمل، يحكى صناعه إلى المصمم الحكاية، وأنا هنا فى برغم القانون أم لـ3 أطفال، وعندما صورنا البوستر الأول تراجعنا عن وضع الطفل الثالث حتى لا نحرق الأحداث، وكان هناك تسرع على الحكم والمقارنة، وفى نفس الوقت لم يكن هناك أى مبرر سواء لى أو للشركة المنتجة أو المخرج أو المؤلف أن نعيد صناعة عمل لم يمر عليه أكثر من عام ونصف العام، وتم عرضه وشاهده الجمهور حتى يتم القول إنه نفس الفكرة، وليس من مصلحتى عمل مسلسل يطرح نفس القضية، فهذا لن يفيدنى، والحمد لله بعد العرض كل الآراء تغيرت، فلماذا التسرع من البداية؟

 هل شعرت بالإحباط من هذه المقارنات قبل عرض المسلسل؟

لم يحدث ذلك تماماً، بالعكس أنا كنت مقتنعة ومؤمنة أن "برغم القانون" لا يشبه أي عمل آخر، وفى نفس الوقت نحن لا نقصد عمل بوستر مشابه، وما حدث هو توارد أفكار ليس أكثر، كما أننا صورنا 3 بوسترات في نفس اليوم بمعنى أننا لم نطرح بوستر جديد بسبب التشابه، فلابد من مشاهدة العمل قبل الحكم.

بوستر مسلسل برغم القانون
بوستر مسلسل برغم القانون
 
بوستر ثان لمسلسل برغم القانون
بوستر ثان لمسلسل برغم القانون
 
ايمان العاصي في برغم القانون
ايمان العاصي في برغم القانون
 
إيمان العاصي فى برغم القانون
إيمان العاصي فى برغم القانون

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة