الشمامسة والكهنة أعمدة الكنيسة الأرثوذكسية.. دراسة اللغة والتراث القبطى.. الحصول على إقرار من زوجته بموافقتها على خدمته.. ومنع الكهنة من العمل بالغيبيات والسحر وإفشاء أسرار المعترفين أبرز الممنوعات

الإثنين، 30 سبتمبر 2024 01:00 م
الشمامسة والكهنة أعمدة الكنيسة الأرثوذكسية.. دراسة اللغة والتراث القبطى.. الحصول على إقرار من زوجته بموافقتها على خدمته.. ومنع الكهنة من العمل بالغيبيات والسحر وإفشاء أسرار المعترفين أبرز الممنوعات كنيسه - أرشيفية
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

يتساءل الكثير عن أبرز الرتب الكنسية والاختلافات بينها، حيث تبدأ برتب الشمامسة المختلفة ثم القساوسة والقمامصة والأساقفة والمطارنة ثم قداسة البابا، ويوجد داخل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية مصطلح "أنبا"، فيقال "الأنبا باخوميوس"، "الأنبا مكاريوس"، بالإضافة إلى العديد من المصطلحات والمسميات الأخرى.

تحتفظ الكنسية القبطية الأرثوذكسية بخصوصية كبيرة فى المجموعة المسؤولة عن أداء الخدمات الدينية والصلوات الكنسية والقداسات، ويظهر دور الشماس، وهو خادم الكنيسة ويقوم بمعاونة الكاهن فى أداء الخدمات الدينية والصلوات الكنسية، والقداسات، وورد ذكر وظيفته لأول مرة فى سفر أعمال الرسل (أعمال الرسل 6)؛ حيث تم اختيار عدد من المؤمنين، واشترطت فيهم اشتراطات معينة للقيام بعدد من الخدمات.

الابصالتس

معناها: مرتل ... من كلمة (إبصالموس) ومعناها مزمور أو ترتيلة

دوره: يرتل التسابيح والألحان

ويقول الألحان عن فهم و بروح الصلاة

الأغنسطس / الأناغنوستيس

معناها: قارئ... من كلمة (أناغنوس) ومعناها (فصل) ... وهى مثل ما نقول فى مقدمة الإنجيل القبطى (أو أناغنوسيس ايفول)

دوره: يقرأ القراءات الكنسية (فى القداس و الصلوات)

لابد أن يدرس الكتاب المقدس جيدا ويعرف فكر الكنيسة وعقيدتها حتى يكون مؤمن بما يقرأه

الإيبوذياكون

معناها: مساعد شماس ... من كلمة (إيبو) ومعناها (تحت) و(ذياكون) معناها شماس

دوره: يهتم بأمور النظام فى الكنيسة ولابد أن يعى الطقس جيدا

الذياكون

معناها: شماس / خادم و هى أول درجات الكهنوتية

دوره: يساعد الأب فى كل الخدمات و هو عين الأب والأسقف ومن الممكن أن يناول الدم المقدس فى القداس.

الأرشيذياكون

معناها: رئيس الشمامسة

ينظم عمل كل الشمامسة و يساعد الأسقف

زواج الشماس

ومن قوانين الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بشأن درجتى الدياكون والأرشيدياكون، إذا تمت رسامة الشماس على هاتين الدرجتين قبل الزواج فلا يتزوج، إذا ماتت زوجته بعد رسامته يظل بلا زواج تمامًا كما فى حالة الكاهن، إما إذا تزوج فيفقد رتبة الدياكون.

الآباء الكهنة

أصدر المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة البابا تواضروس الثانى، قرارا بلائحة فى شأن تنظيم خدمة الآباء الكهنة بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية برقم 21 لسنة 2012، وتضمنت اللائحة " 12 مادة تحدد آلية ترشيح الكهنة بالكنيسة ووضعت 3 درجات لمحاكمتهم، وتضمنت 11 تحذيرا أثناء تأدية مهامهم أبرزها استغلال العمل الكهنوتى فى العمل بالغيبيات أو السحر أو الشعوذة وخروج الأرواح، والتحزب أو المساعدة على وجود أحزاب بين الشعب، وطالبت اللائحة الكهنة بالالتزام بعدم استخدام الكنيسة فى أنشطة للطوائف الأخرى إلا بعد موافقة الرئاسة الكنسية، وضرورة الالتزام الأرثوذكسى مع الطوائف الأخرى فى حال المشاركة معهم فى المناسبات الدينية.

وجاء نص اللائحة
مادة 1 أحكام اللائحة
تسرى أحكام اللائحة على الآباء الكهنة الحاليين ومن سيتم سيامتهم تباعا بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

مادة 2 مفاهيم وتعاريف
الأب الكاهن: يقصد به المختص الذى وضعت عليه اليد من قبل الرئاسة الدينية، والتى نال بها درجة القسيس أو من سينال رتبة القمصية وفقا لعقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وهو ما يسمى بسر "الكهنوت".

القس: يقصد به الشخص الذى نال سر الكهنوت المقدس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية ليقوم بخدمة الأسرار المقدسة والعمل الطقسى والرعوى والتعليمى حسب متطلبات العمل الكهنوتى بالكنيسة.

القمص: يقصد به القس الذى تؤدى عليه بواسطة الرئاسة الدينية بعد نواله رتبه القسيسية، ويقوم بالإضافة لأعمال القس بمهام التدبير الرعوى داخل الكنيسة.
الرئاسة الدينية يقصد بها الأب البطريرك أو الأب المطران أو الأب الأسقف فى مجال خدمتهم.

المجلس الإكليريكى الفرعى بالإيبارشيات يقصد به المجلس الذى يختص بالتحقيق فى مخالفات الآباء الكهنة يرأسه الأب الأسقف ومعه وكيل المطرانية وعدد من الآباء الكهنة يختارهم الأب الأسقف كأعضاء، وله سلطة إصدارات القرارات فى المخالفات المنصوص عليها فى القوانين واللوائح الكنسية، ويجوز التظلم من قراراته أمام المجلس الإكليريكى العام.

المجلس الإكليريكى العام، ويتكون برئاسة قداسة البطريرك أو من ينيبه وعضوية أربعة من أعضاء المجمع المقدس، ويختص بالتحقيق فى مخالفات الإكليروس وإصدار قرارات فى التظلمات التى ترفع إليه من قرارات المجالس الإكليريكية القرعية بالإيبارشيات.

مادة 3 شروط الترشح لسلك الكهنوت
 


يشترط فيمن يرشح لنوال نعمة الكهنوت مايلى، أن يكون مدبرا لبيته حسنه، ومطيعا لرئاسة الكهنوت، ناجحا فى عمله قبل الرسامة وإن كان مكرسا فلابد أن يكون مشهودا له، وأن يكون مستنيرا وعلى قدر من الثقافة وصاحب رؤية وله روح القيادة، ويتحلى بروح الخدمة وله حضور وأضح وسط مخدوميه، ويتحلى بروح البذل والصبر والمرونة والتواضع والعطاء وله القدرة على التحلى بروح الأبوة، وأن يتسم بالقدرة على العمل الجماعى والحرص على الحفاظ على وحدانية القلب بالكنيسة، وأن يكون حسن السيرة فى المعاملات المالية وأن يكون للذكور فقط دون غيرهم.

وأن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها، وألا يقل عمر المرشح للكهنوت عن ثلاثين سنة ميلادية ولا يزيد عن خمسين عاما عند وقت ترشحه للكهنوت، ويجوز للرئاسة الدينية الاستثناء من شرط السن، وأن يكون له حياة كنسية أرثوذكسية بشهادة أب الاعتراف وأن يكون أرثوذكسى المعتقد بشهادة كهنة وخدام الكنيسة التى خدم فيها وطاهر السيرة مشهودا له من الجميع بشهادة كهنة الكنيسة التى يخدم بها، وأن يكون مضى على زواجه سنة ميلادية على الأقل قبل ترشيحه، وأن يكون قد خدم فى خدمة كنسية أرثوذكسية تعليمية رعوية بشهادة كهنة الكنيسة، وناضح نفسيا بشهادة طبيب نفسى متخصص، وأن تثبت لباقته الصحية بمعرفة اللجنة الطبية المختصة بشهادة طبيب متخصص، وألا يكون صدر ضده حكم قضائى بات واجب النفاذ فى قضايا تمس الشرف أو الأمانة حتى ولو لم تدرج فى صحيفة الحالة الجنائية، وحاصلا على مؤهل عالى ليسانس أو بكالوريوس أو ما يعادلها وحاصلا على شهادة إكليريكية من أحد المعاهد الكنسية، ويجوز للرئاسة الدينية الاستثناء من هذا الشرط.

وأن يكون قد خدم فى كنيسة المرشح لها مدة لا تقل عن 6 شهور على الأقل متواصلة ومنتظمة ومستقلة ويستثنى من ذلك الكاهن العام، وألّا يكون محروما كنسيا بشهادة من المجلس الإكليريكى الفرعى أو العام وأن يتعهد بألا يمتهن عمل أخر بخلاف الكهنوت بعد رسامتة.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة