تاج الخديوى.. قطعة مجوهرات مصرية ارتدتها 7 عرائس ملكية آخرهن الأميرة ثيودورا

الإثنين، 30 سبتمبر 2024 10:00 م
تاج الخديوى.. قطعة مجوهرات مصرية ارتدتها 7 عرائس ملكية آخرهن الأميرة ثيودورا الأميرة ثيودورا ترتدي تاج الخديوي
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تزوجت الأميرة ثيودورا، ابنة آخر ملوك وملكات اليونان، من خطيبها الأمريكي في حفل مبهر أُقيم في كاتدرائية ميتروبوليتان بأثينا مساء السبت، وارتدت العروس فستان زفاف من تصميم المصممة الشهيرة سيليا كريثاريوتي لحفل الزفاف الأرثوذكسي اليوناني، والذي جاء بعد حوالي ستين عامًا من زواج والديها الملك قسطنطين الثاني والملكة آن ماري في نفس الكنيسة، وتميز الفستان بتفاصيل دقيقة، حيث برزت بتلات الورد البيضاء الكبيرة من خط العنق، وتم رشها على العروسين داخل الكاتدرائية أثناء الاحتفال.

ارتدت الأميرة ثيودورا مع فستانها إكسسوارات ملكية ثمينة، وكان أبرزها تاج "الخديوي المصري" الشهير، الذي يعود إلى عام 1905، مما جعلها العروس الملكية السابعة التي ترتدي هذا التاج التاريخي.

الأميرة ثيودورا ترتدي تاج الخديوي
الأميرة ثيودورا ترتدي تاج الخديوي ـ Dimitris Aspiotis/Alamy 

 

قصة تاج الخديوي المصري

بدأت حكاية تاج الخديوي في وندسور، حيث تزوج الأمير جوستاف أدولف، الوريث الثاني للعرش السويدي، من الأميرة مارجريت من كونوت، حفيدة الملكة فيكتوريا، في حفل زفاف ملكي في كنيسة القديس جورج بتاريخ 15 يونيو 1905. كانت بداية علاقتهما في مصر، حيث التقيا ووقعا في الحب خلال زيارة في ذلك الشتاء، مما دفع الخديوي عباس الثاني إلى تقديم هدية زفاف مميزة لمارجريت، حيث أهداها التاج الماسي الفاخر، وفقًا لموقع "The Court Jeweller" المتخصص في المجوهرات.

تفاصيل التاج في صحيفة بريطانية عام 1905
تفاصيل التاج في صحيفة بريطانية عام 1905

 

التاج الملكي عبر الأجيال

ارتدت الأميرة مارجريت هدية الخديوي الماسية خلال حفل زفافها، والتقطت صورة لها وهي ترتدي التاج بعد وقت قصير من توليها وولي العهد غوستاف ولاية العرش السويدي. أنجبت الأميرة خمسة أطفال وكانت تنتظر طفلها السادس عندما مرضت عام 1920، وبعد خضوعها لعملية جراحية، توفيت مارجريت ومعها طفلها الذي لم يولد بعد، عن عمر يناهز 38 عامًا.

ولية العهد الأميرة مارجريتا من السويد ترتدي التاج في كاليفورنيا 1908
ولية العهد الأميرة مارجريت من السويد ترتدي التاج في كاليفورنيا 1908

 

بعد وفاة مارجريت، كانت ابنتها الوحيدة، الأميرة إنجريد من السويد، تبلغ من العمر عشر سنوات. أثر إرث والدتها العاطفي بعمق على إنجريد، وقد ورثت عنها العديد من المجوهرات، بما في ذلك تاج الخديوي الذي أُهدي إلى مارجريت بمناسبة زواجها. ارتدت الأميرة إنجريد هذا التاج في البلاط الملكي السويدي في شبابها، وحملته معها إلى الدنمارك عندما تزوجت من الملك المستقبلي فريدريك التاسع عام 1935.

رغم امتلاك إنجريد لعدد كبير من المجوهرات الثمينة، احتفظت بتاج الخديوي كقطعة مميزة، واستمرت في ارتدائه في المناسبات الرسمية طوال حياتها الطويلة. كان من بين أبرز هذه المناسبات زيارتها الرسمية إلى بريطانيا في مايو 1951، حيث ارتدت التاج مع قلادة من الماس واللؤلؤ التي ورثتها من الملكة فيكتوريا. وقد عبّر هذا الظهور عن التراث الملكي البريطاني الخاص بإنجريد، حيث كانت هي والملك جورج السادس من أحفاد الملكة فيكتوريا.

الأميرة إنجريد من السويد ترتدي التاج حوالي عام 1930
الأميرة إنجريد من السويد ترتدي التاج حوالي عام 1930

 

امتلكت الملكة إنجريد التاج لقرابة ثمانين عامًا حتى وفاتها عام 2000. ورغم أنها ارتدته بصفة رئيسية، كانت تعيره أحيانًا لأفراد العائلة. على سبيل المثال، أعارته في عام 1958 إلى الأميرة مارجريتا من السويد لحضور حفل عيد ميلادها الثامن عشر. وفي عام 1960، أعارت التاج للأميرة مارجريتا من الدنمارك، التي ارتدته خلال حفل زفاف الملك بودوان ملك بلجيكا.

في السنوات اللاحقة، استعارت ابنة الملكة إنجريد الصغرى، الأميرة آن ماري، التاج لترتديه يوم زفافها إلى الملك قسطنطين الثاني ملك اليونان عام 1964. وقد ارتدت آن ماري أيضًا الحجاب الأيرلندي الدانتيل الذي ارتدته مارجريت في زفافها. وعندما تزوجت شقيقتاها مارغريت وبنيديكت، ارتدت كل واحدة منهما التاج وحجاب كونوت الدانتيل.

استمر هذا التقليد مع الجيل التالي، حيث ارتدت الأميرات الثلاث تاج الخديوي وحجاب كونوت في حفلات زفافهن. وتواصل الملكة آن ماري تقليد إعارة التاج، حيث ارتدته حفيدتها الأميرة ناتالي في زفافها عام 2011، وابنتها الأميرة أليكسيا في احتفالات اليوبيل الذهبي للملكة مارغريت في 2022.

التاج على رأس الملكة آن ماري  في كوبنهاجن عام 2012
التاج على رأس الملكة آن ماري في كوبنهاجن عام 2012 - Patrick van Katwijk/Alamy 

 

لاحقًا ارتدت الملكة آن ماري التاج في كوبنهاجن خلال احتفال عيد ميلاد ولي العهد كريستيان. وأخيرا ارتدته الأميرة ثيودورا في حفل زفافها.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة