دليل الأمان لأطفالك.. 6 خطوات لتعليم طفلك حدود جسمه ومعنى اللمسة غير الآمنة

الإثنين، 30 سبتمبر 2024 01:00 م
دليل الأمان لأطفالك.. 6 خطوات لتعليم طفلك حدود جسمه ومعنى اللمسة غير الآمنة طفلة
كتبت شروق جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعليم الأطفال عن سلامة أجسادهم قد يكون تحديًا للآباء ومقدمي الرعاية، لكن من الضروري البدء في توعية الأطفال منذ سن مبكرة باستخدام لغة وأساليب مناسبة لأعمارهم. وفقًا لموقع "ymcapkc"، إليك بعض النصائح المهمة لتعزيز سلامة الأطفال.

شرح أجزاء الجسم باللغة المناسبة لعمر الطفل

عندما يتعلم الأطفال الكلمات الصحيحة لأجزاء الجسم، يصبحون قادرين على التعبير بشكل أفضل عن أي شيء غير مناسب يحدث لهم، عند تعليم الأطفال أجزاء الجسم، من المهم تضمين الأسماء الصحيحة للأعضاء الخاصة بجانب الأسماء الأخرى مثل "البطن" و"الذراعين"، هذه الطريقة تعزز لديهم فهمًا صحيًا لأجسادهم وتجعلهم يعرفون أن الحديث عن كل جزء من الجسم هو أمر طبيعي.

التوعية باللمسات الآمنة وغير الآمنة

من الضروري توضيح مفهوم "اللمسة الآمنة" للأطفال، وهي اللمسات التي تجعلهم يشعرون بالراحة والأمان، مثل العناق أو وضع الذراع حول الكتف، كما يجب أن يعرف الأطفال أن هناك لمسات غير آمنة، مثل الضرب أو الدفع، والتي تضر أجسادهم أو مشاعرهم، تعليمهم أن لهم الحق في رفض أي لمسة تجعلهم غير مرتاحين، حتى من الأشخاص المقربين، يساهم في حمايتهم.

تعليم الأطفال وضع الحدود الشخصية

يحتاج الأطفال إلى فهم أهمية وضع حدود لمساحتهم الشخصية. هذا يعني أنه من حقهم أن يقولوا "لا" إذا شعروا بعدم الراحة تجاه أي نوع من اللمس أو السلوك. تعزيز هذا المفهوم يمنحهم الشعور بالسيطرة على أجسادهم ويعزز ثقتهم في التواصل بشكل واضح مع الآخرين.

تشجيع التواصل المفتوح والمستمر

التواصل المفتوح بين الأطفال والآباء هو الأساس لسلامتهم. يجب إخبار الأطفال أنهم يمكنهم اللجوء إلى آبائهم أو مقدمي الرعاية في أي وقت للتحدث عن أي موقف غير مريح، بغض النظر عن مدى إحراجهم أو خوفهم. خلق بيئة داعمة ومفتوحة يعزز شعور الأطفال بالأمان ويشجعهم على التحدث عن مخاوفهم.

تدريب الأطفال على التعامل مع المواقف الصعبة

ممارسة السيناريوهات المحتملة مع الأطفال يساعدهم على التعرف على السلوكيات غير المناسبة وكيفية التصرف حيالها. اجعلهم يتدربون على رفض اللمسات غير الآمنة وإخبار شخص بالغ موثوق عن ذلك. هذا التدريب يمنحهم الثقة في الاستجابة بسرعة في مواقف كهذه.

تمكين الطفل لبناء الثقة في حماية نفسه

تمكين الطفل من تولي مسؤولية سلامة جسده يعزز ثقته بنفسه ويمنحه الأدوات اللازمة لحماية نفسه في المستقبل. يجب أن يعرف الأطفال أن لهم الحق في حماية أجسادهم وأن الأهل يدعمونهم في ذلك، ما يساعدهم في تطوير مهارات قوية لبناء حدود شخصية صحية.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة