سنابل الخير.. استمرار حصاد محصول الأرز فى 248 ألف فدان بالشرقية.. الزراعة: متوسط إنتاجية الفدان من 3 إلى 4 أطنان.. عقد 500 ندوة إرشادية لتوعية المزارعين بتدوير مخلفاته وغرامة حرقها تبدأ من 50 ألف جنيه للفدان

الإثنين، 30 سبتمبر 2024 06:00 ص
سنابل الخير.. استمرار حصاد محصول الأرز فى 248 ألف فدان بالشرقية.. الزراعة: متوسط إنتاجية الفدان من 3 إلى 4 أطنان.. عقد 500 ندوة إرشادية لتوعية المزارعين بتدوير مخلفاته وغرامة حرقها تبدأ من 50 ألف جنيه للفدان حصاد محصول الأرز
الشرقية فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

محصول الأرز الذى يعد محصولا استراتيجيا باعتباره من أهم المحاصيل الزراعية، حيث يعد ثروة زراعية وقومية هامة ويعتبر المحصول الأول لدى المزارع الشرقاوى فى فصل الصيف لقيمته الاقتصادية ولكونه يدر عائد ربح مجزى للمزارعين.

حيث تحولت مساحات شاسعة من حقول محافظة الشرقية إلى اللون الذهبى، مع تواجد مكثف للمزارعين بالحقول لحصاد محصول الأرز، حيث يفضل عدد من المزارعين عملية الحصاد اليدوى لكونه يحافظ على المحصول من الهدر وفقد قيمته.

يقول المهندس" أشرف طه نصير" مدير عام الزراعة بالشرقية، لـ" اليوم السابع" إن إجمالى المساحة المنزرعة هذا العام 248 ألف فدان بزمام المحافظة، مشيرا إلى نوعية الأصناف المنزرعة منها أصناف عريضة الحبة مثل سوبر 300 و108 و104 و101، وأصناف رفعة الحبة مثل 178 و177، والصنف الذى يكثر على زراعته المزارعين خاصة فى قطاع الجنوب سوبر 300 و108، فيما يفضل مزارعى قطاع الشمال بالمحافظة زراعة الأصناف العريضة.

وتابع " نصير" مع بدء انطلاق موسم حصاد الأرز بمحافظة الشرقية منذ أيام، تبذل جميع الأجهزة التنفيذية بها جهودا مكثفة للسيطرة على مخلفات محصول الأرز واستغلالها بالأسلوب العلمى الذى يحمى البيئة من التلوث ويحقق عائدا اقتصاديا مجزيا للمزارعين حيث يتسابق المهندسون الزراعيون مع رؤساء الوحدات المحلية وشرطة المسطحات المائية وجهاز شئون البيئة لمتابعة عملية الحصاد وإحباط أى محاولة لإشعال النيران فيه وتحرير محاضر للمخالفين، كما تم تشكيل لجان للمرور الدورى على زراعات الأرز وكذلك غرف عمليات رئيسية وفرعية لتلقى البلاغات من المواطنين عن حرائق قش الأرز للتعامل معها فورا.

واستطرد: أنه تم تشكيل لجان مشتركة بين مديرية الزراعة وادارتى شئون البيئة والمتابعة الميدانية بديوان عام المحافظة وفرع جهاز شئون البيئة وشرطة الحماية المدنية والمسطحات المائية للمرور الدورى على حقول الأرز على مدار ٢٤ ساعة يوميا وضبط أى محاولة لحرق قش الأرز وتحصيل غرامة فورية، وإزالة اثارة وتحرير محاضر للمخالفين وإحالتهم للنيابة لتطبيق عقوبات قانون البيئة عليهم. كما تقرر تشكيل لجنه بكل قرية تضم رئيس الوحدة المحلية والإدارة الزراعية والعمد والمشايخ للمرور الدورى على الحقول لمتابعة عملية حصاد الأرز والإبلاغ عن أى حرائق والتعامل معها فورا.

ويقول المهندس أشرف الدمرداش مدير عام الإرشاد الزراعى أنه، 500 ندوة إرشادية لجميع المزارعين فى الجمعيات الزراعية ومراكز الشباب وتبصيرهم بالطرق المثلى لاستغلال قش الأرز وتحقيق عائد مجزى لهم وتوعيتهم بمخاطر حرق قش الأرز على صحة الإنسان والبيئة والعقوبات التى ستوقع عليهم فى حالة قيامهم بحرق القش، حيث تم توفير المكابس والجرارات بمحطات الميكنة الزراعية والأهالى لتأجيرها للمزارعين لكبس ونقل كميات القش وإخلاء الأرض الزراعية وعدم إتاحة الفرصة أمامهم للحرق بدعوى بدء زراعة الموسم الشتوى، كما تقرر تفعيل دور الجمعيات الأهلية فى موسم حصاد الأرز بإشراكها فى عمليات تجميع وكبس وتدوير القش لتؤدى دورها فى الحفاظ على البيئة من التلوث، منوها أن سعر فدان قش الأرز يتراوح من 500 إلى 600 جنيه، فيما تتراوح عقوبة حرق الأرز من قبل جهاز شئون البيئة من 50 ألف إلى مليون جنيه للفدان حسب نوع العقوبة.

وتابع مدير عام الارشاد، أنه تم إعداد خطة للاستفادة من كميات القش الناتجة عن محصول الأرز يتم تنفيذها بإشراف المهندس عماد جنن، وكيل وزارة الزراعة بالشرقية وتتضمن كبس 82 ألف و504 طن من قش الأرز وفرم 35 ألف و990 ألف طن قش لاستخدامها فى تغذية الثروة الحيوانية وتدوير 9450 طن من القش وتحويله إلى أسمدة عضوية وأعلاف غير تقليدية وتخصيص 121 ألف و214 طن لاستخدامات أخرى مثل تغطية المحاصيل أثناء فصل الشتاء وحماية أسطح المنازل من الأمطار وخلطها بالحشة الأولى من البرسيم لتغذية المواشى لحمايتهم من النزلات المعوية، كما قرر تشكيل غرف عمليات رئيسية وفرعية لتلقى التقارير يوميا عن حصاد الأرز والتعامل مع مخلفاته لتلقى البلاغات من المواطنين عن حرائق قش الأرز ولتذليل كافة لعقوبات التى تواجه عملية الحصاد ونقل أكوام القش إلى مراكز التجميع.

 

ارز  الشرقية من اجود الاصناف
ارز الشرقية من اجود الاصناف

 

حصاد الارز
حصاد الارز

 

موسم حصاد الارز
موسم حصاد الارز
 
حصاد الارز
حصاد الارز

 

قش الارز
قش الارز

 

مدير مزراع_1
مدير مزراع_1

 

موسم حصاد الارز
موسم حصاد الارز

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة