مرصد أوروبى: معدل ارتفاع درجة حرارة المحيطات تضاعف تقريبا منذ عام 2005

الإثنين، 30 سبتمبر 2024 03:39 م
مرصد أوروبى: معدل ارتفاع درجة حرارة المحيطات تضاعف تقريبا منذ عام 2005 بحر
كتبت ـ فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن مرصد "كوبرنيكوس" التابع للمفوضية الأوروبية أن معدل ارتفاع درجة حرارة المحيطات تضاعف تقريبا منذ عام 2005، حسبما قالت صحيفة لابانجورديا الإسبانية.

وذكر المرصد الأوروبي في تقرير له، أن أكثر من خمس سطح محيطات العالم سيشهد موجة حر شديدة عام 2023.

ومن جانبها، أكدت عالمة المحيطات "كارينا فون شوكمان"في مؤتمرعقد عبر تقنية "الفيديو كونفراس" خلال تقديم التقرير الثامن عن حالة محيطات كوبرنيكوس، أنه "منذ عام 2005 تقريبا، تضاعف معدل ارتفاع درجة حرارة المحيطات".

يذكر أن "كوبرنيكوس" أكد في 8 مايو الماضي أن شهر أبريل الماضي كان الأعلى على الإطلاق بالنسبة لهذا الوقت من العام فيما يتعلق بدرجات حرارة الجو، لينتظم أبريل بذلك إلى سلسلة ضمت 11 شهرا على الترتيب سجلت أيضا أعلى درجات حرارة على الإطلاق بالنسبة لأوقاتها من العام.

وكان حذر عدد من الخبراء من أن تغير المناخ يضاعف احتمالات هطول أمطار غزيرة مثل التي تسببت في الفيضانات الأخيرة التي أودت بحياة 24 شخصا في وسط أوروبا ، في الوقت الذى تعانى فيه أوروبا من أزمة تغير المناخ الذى تسبب في ارتفاع درجات الحرارة ، وتزايد نسبة الانبعاثات.

وأشارت صحيفة لابانجورديا الإسبانية، في تقرير نشرته على موقعها الإلكترونى، إلى أن  العاصفة بوريس ضربت  المنطقة في الفترة ما بين 12 و16 سبتمبر ، مما أدى إلى فيضانات بولندا ورومانيا وسلوفاكيا والنمسا وجمهورية التشيك وإيطاليا وألمانيا، واضطر آلاف الأشخاص إلى ترك منازلهم، بينما جرفت المباني وانهارت الجسور وتضررت البنية التحتية.

وقالت جويس كيمتوال، الباحثة في معهد جرانثام للتغير المناخي والبيئة في إمبريال كوليدج لندن: "مرة أخرى، تسلط هذه الفيضانات الضوء على الآثار المدمرة للاحتباس الحراري العالمي الناجم عن الوقود الأحفوري".


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة