7 جزر حول العالم تختفى بسبب تغير المناخ.. ارتفاع منسوب سطح البحر يهدد آلاف السكان.. ذوبان الصفائح الجليدية القارية بسبب الانحباس الحرارى أبرز الأسباب.. أشهرها جزر المالديف حيث يعيش 540 ألف شخص

الأربعاء، 04 سبتمبر 2024 04:00 ص
7 جزر حول العالم تختفى بسبب تغير المناخ.. ارتفاع منسوب سطح البحر يهدد آلاف السكان.. ذوبان الصفائح الجليدية القارية بسبب الانحباس الحرارى أبرز الأسباب.. أشهرها جزر المالديف حيث يعيش 540 ألف شخص تغير المناخ
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يهدد  تغير المناخ ، وجود العديد من الدول الجزرية، وهذا الوضع قد يقود بعض الدول إلى حد الانقراض تقريبا، وهناك 7 جزر حول العالم معرضة للاختفاء بسبب ارتفاع منسوب البحر.

ووفقا لتقرير لمنظمة الأمم المتحدة تم إصداره خلال منتدى جزر المحيط الهادئ المنعقد فى تونجا ، فإن "المتوسط العالمي لمستوى سطح البحر يرتفع بمعدل غير مسبوق، مما يجعل "المحيطات تفيض"، وهذا يعود للغازات الدفيئة الناتجة عن حرق الوقود الأحفورى التى  تطبخ كوكبنا،  والبحر يتحمل حرارته بالمعنى الحرفي للكلمة".

وأضاف التقرير أنه "على الرغم من أنها لا تمثل سوى 0.02% من الانبعاثات العالمية، فإن جزر المحيط الهادئ معرضة بشكل خاص لهذه الانبعاثات، ويبلغ متوسط ارتفاعها متراً أو مترين فقط فوق مستوى سطح البحر؛ وأوضح أن 90% من السكان يعيشون على بعد أقل من 5 كيلومترات من الساحل ونصف البنية التحتية على بعد أقل من 500 متر من البحر.

وأحد العوامل وراء ارتفاع مستوى سطح البحر هو ذوبان الصفائح الجليدية القارية، وقد يؤدي هذا الاضطراب إلى غمر الجزر المنخفضة بالفعل. وعلى الرغم من أن هناك آخرين يمكن أن تتفاقم حالتهم، إلا أن الأشخاص الأكثر عرضة للخطر هم:

جزر المالديف

وفي حالة جزر المالديف، فهي تتكون من 1200 جزيرة صغيرة فى المحيط الهندى، ويعيش هناك 540.000 شخص،  تشكل هذه الدولة الجزيرة أكثر دولة مسطحة على وجه الأرض، حيث يبلغ متوسط ارتفاعها مترًا واحدًا فقط.

وعلق باحثون من اتحاد العلماء المعنيين (UCS)، من الولايات المتحدة، في حوار مع مجلة ناشيونال جيوجرافيك، أنه "إذا عانت جزر المالديف من ارتفاع في مستوى سطح البحر بمقدار 45 سم فقط، فإنها ستخسر حوالي 77% من مساحة أراضيها في عام 2100، شىء يمكن أن يحدث في وقت أقرب.

توفالو مهددة بذوبان القمم الجليدية والأنهار الجليدية

وهناك مشكلة أخرى تواجهها أيضًا توفالو، وهي مجموعة من الجزر تقع في وسط جنوب المحيط الهادئ وتتكون من مجموعة من تسع جزر مرجانية، ويبلغ عدد سكان توفالو ما يزيد قليلا عن 11 ألف نسمة، لكنها "محكوم عليها بالاختفاء"، حيث أنه في عام 2021 ظهر وزير خارجيتها سيمون كوفي في مقطع فيديو ببدلة وربطة عنق في وسط البحر، محذرا ومدعوا قادة العالم إلى اتخاذ إجراءات فورية لإنقاذها.

وتواجه هذه الجزيرة تهديداً مزدوجاً: الاحتباس الحراري العالمي وما يترتب على ذلك من ذوبان القمم القطبية والأنهار الجليدية، وبالإضافة إلى ارتفاع منسوب مياه البحر، كما تتعرض بشكل متزايد لظواهر مناخية أكثر تواترا وقسوة، مثل الأعاصير والعواصف.

فونجافال أكبر جزر توفالو

وتشير التقديرات إلى أنه بحلول عام 2050، سوف تغمر المياه نصف جزيرة فونجافال، أكبر جزر توفالو، بسبب المد والجزر، إذا لم يتم اتخاذ أي تدابير، فسوف تغمر المياه 95% من الأراضي بسبب المد المرتفع المعتاد فى عام 2100.

جزر مارشال


وتتكون جزر مارشال من جزر مرجانية ، تمتد على طول أكثر من 370 كيلومترًا من الخط الساحلي في أكثر من 1,200,000 كيلومتر مربع من وسط المحيط الهادئ.

بولينيزيا الفرنسية


تشتهر بولينيزيا الفرنسية، الواقعة في جنوب المحيط الهادئ، بكونها جنة استوائية، فتتمتع هذه المنطقة الخارجية ببنية تحتية فندقية فاخرة وتوفر مجموعة واسعة من الأنشطة المائية التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم، وهى تحتوى على أكثر من 1000 جزيرة مبعثرة، ولكنها مبعثرة.

فانواتو

و فانواتو هي دولة جزيرة في جنوب غرب المحيط الهادئ، في أوقيانوسيا، وتتكون من الأرخبيل البركاني في نيو هبريدس، وتضم 40 جزيرة تقريبًا أكبر جزيرة في إسبيريتو سانتو. تضاريس الجزر الرئيسية بركانية وجبلية في الغالب، مع سهول ساحلية ضيقة، معظم مساحة فانواتو مغطاة بالغابات البرية، في حين أن جزءًا أصغر مخصص للمحاصيل والملكية الخاصة.

يتميز مناخ فانواتو شبه الاستوائي بكونه دافئًا وبهطول أمطار غزيرة، ويتركز السكان، ومعظمهم من الميلانيزيين، في أكبر ثلاث جزر: إيفات وإسبيريتو سانتو وماليكولا.

كاليدونيا الجديدة

تقع كاليدونيا الجديدة في جنوب غرب المحيط الهادئ على بعد حوالي 1500 كيلومتر شرق أستراليا، وهي جنة طبيعية تتميز بشواطئها ذات الرمال البيضاء ومياهها الصافية والحاجز المرجاني المثير للإعجاب، ويكتمل جمالها البكر بالتنوع الثقافي الغني، مما يجعلها وجهة مثالية لأولئك الذين يبحثون عن بيئة فريدة وأصيلة. تعد جزيرة جراند تير، الجزيرة الرئيسية التى تغطى 90% من أراضيها، نقطة الانطلاق لاستكشاف المنطقة.

بابوا غينيا الجديدة

وأيضا  بابوا غينيا الجديدة هي دولة جزيرة تقع في غرب المحيط الهادئ، على الحدود بين جنوب شرق آسيا وغرب أوقيانوسيا، شرق إندونيسيا،  وتتكون من النصف الشرقي من جزيرة غينيا الجديدة، ويعيش بها 7.5 مليون نسمة، وهم معرضون للخطر بسبب ارتفاع منسوب المياه.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة