يورو نيوز: زيارة الرئيس السيسي لأنقرة نقطة تحول فى العلاقات التركية المصرية

الأربعاء، 04 سبتمبر 2024 03:10 م
يورو نيوز: زيارة الرئيس السيسي لأنقرة نقطة تحول فى العلاقات التركية المصرية الرئيس عبد الفتاح السيسى وأردوغان
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشرت شبكة يورو نيوز، تقريرًا حول زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى تركيا، لحضور الاجتماع الأول رفيع المستوى لمجلس التعاون الاستراتيجي التركي المصري، حيث يُنظر إلى الزيارة الأولى للرئيس السيسى إلى تركيا على إنها إحدى نقاط التحول المهمة في العلاقات بين أنقرة والقاهرة.

ويشير التقرير إلى أهمية الزيارة باعتبارها أول زيارة رئاسية من مصر إلى تركيا بعد 12 عامًا، كما أنه من المتوقع التوقيع على نحو 20 اتفاقية في مجالات الدفاع والطاقة والسياحة والصحة والتعليم والثقافة.

وخلال زيارة الرئيس أردوغان إلى القاهرة في 14 فبراير، أُعلن أن حجم التجارة بين البلدين، الذى يبلغ مستوى 10 مليارات دولار، يهدف إلى زيادته إلى 15 مليار دولار في غضون خمس سنوات.

ومن المتوقع أن يكون التوتر الإقليمي بشأن ليبيا وشرق البحر الأبيض المتوسط وغزة من بين القضايا المهمة المطروحة على طاولة الاجتماع، ومع فترة تطبيع العلاقات، بدأت تركيا ومصر مؤخرًا في اتباع سياسات متداخلة في السياسة الخارجية.

وفي الحرب بين إسرائيل وحماس، من المتوقع أيضًا أن تتم مناقشة الجهود الرامية إلى زيادة المساعدات الإنسانية التي تقدمها تركيا لغزة عبر مصر، كما سيتم مناقشة جهود الوساطة والتعاون بين تركيا ومصر في تقديم المساعدات الإنسانية لحل النزاعات في السودان.

وبموجب البيان المشترك الصادر بتاريخ 4 يوليو 2023، تقرر رفع العلاقات الدبلوماسية إلى مستوى السفراء وتعيين سفراء متبادلين.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة