البرلمان الأوكرانى يؤيد تعيين أندريه سيبيجا خلفا لوزير الخارجية المستقيل

الخميس، 05 سبتمبر 2024 03:11 م
البرلمان الأوكرانى يؤيد تعيين أندريه سيبيجا خلفا لوزير الخارجية المستقيل دميترى كوليبا وزير خارجية أوكرانيا المستقيل
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أيد البرلمان الأوكراني "الرادا" تعيين أندريه سيبيجا في منصب وزير الخارجية الأوكراني بدلا من دميتري كوليبا الذي تقدم باستقالته.

جاء ذلك وفقا لما صرح به نائب "الرادا" أليكسي جونتشارينكو، اليوم الخميس، حيث كتب بقناته الرسمية على تطبيق "تلجرام": "أيد الرادا تعيين أندريه سيبيجا في منصب وزير خارجية أوكرانيا"، وكان سيبيجا يشغل قبل ذلك منصب النائب الأول لوزير الخارجية، وقبلها منصب نائب رئيس مكتب زيلينسكي.
وكان نائب البرلمان الأوكراني ياروسلاف جيليزنياك قد قال في وقت سابق اليوم إن زيلينسكي قد تقدم باقتراح للبرلمان بتعيين سيبيجا خليفة لكوليبا.

وكان زيلينسكي، الرئيس المنتهية ولايته، قد أوضح خلال اجتماع لحزب "خادم الشعب" الحاكم أن وزير الخارجية السابق دميتري كوليبا "يفتقر إلى الطاقة اللازمة لترويج إمدادات الأسلحة"، نقلا عن جريدة "أوبشيستفينويه".

وتأتي استقالة كوليبا وستيفانيشينا في خضم تغييرات واسعة في الحكومة الأوكرانية، حيث أقال الرئيس الأوكراني المنتهية ولايته فلاديمير زيلينسكي نائب رئيس مكتبه روستيسلاف شورما، وتقدم، إلى جانب كوليبا، كل من وزير العدل الأوكراني دينيس ماليوسكا، ووزير الصناعات الاستراتيجية ألكسندر كاميشين، ووزير حماية البيئة رسلان ستريليتس، باستقالتهم. وتقدمت نائبة رئيس الوزراء ووزيرة إعادة الإدماج إيرينا فيريشوك باستقالتها، والتي لم تقبل في المرة الأولى، ثم قبلت، اليوم الخميس، في المحاولة الثانية.

وقد أفادت صحيفة "فاينانشال تايمز"، نقلا عن مصادر، بأن الدبلوماسيين الغربيين في كييف كانوا على علم بالتعديل الوزاري الذي كان قيد الإعداد لعدة أشهر، وعلقت متحدثة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على استقالة وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا بقولها "أوراق الخريف بدأت تتساقط"، حيث تابعت: "كما ترون فقد سقطت الحكومة بأكملها في أوكرانيا، وهو ما يعني أن أوراق الخريف تتساقط، وتتعرى الفروع".










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة