الصحف العالمية: ABC الأمريكية تعلن موافقة ترامب وهاريس على قواعد المناظرة.. رؤساء شركات المياه فى بريطانيا مهددون بالسجن بسبب إلقاء الصرف الصحى فى الأنهار.. والجفاف يهدد نهر الأمازون الأكبر فى العالم

الخميس، 05 سبتمبر 2024 02:20 م
الصحف العالمية: ABC الأمريكية تعلن موافقة ترامب وهاريس على قواعد المناظرة.. رؤساء شركات المياه فى بريطانيا مهددون بالسجن بسبب إلقاء الصرف الصحى فى الأنهار.. والجفاف يهدد نهر الأمازون الأكبر فى العالم ترامب وهاريس
ريم عبد الحميد و فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم ، الخميس ، عدد من الموضوعات والقضايا أبرزها، إعلان موافقة ترامب وهاريس على قواعد المناظرة ،بالإضافة إلى  فاتورة خسائر ماسك من حجب X فى البرازيل


الصحف الأمريكية:
ABC الأمريكية تعلن موافقة ترامب وهاريس على قواعد المناظرة.. وحسم وضع الميكروفون

أعلنت شبكة ABC News الامريكية عن موافقة كلا من كامالا هاريس ودونالد ترامب على قواعد المناظرة الأولى بينهما، والتي حددتها الشبكة.

وتستضيف ABC News المناظرة الرئاسية القادمة بين المرشحين فى انتخابات أمريكا 2024 الأسبوع المقبل يوم 10 سبتمبر. وستكون أول مناظرة منذ انسحاب الرئيس جو بايدن من السباق الرئاسي، على خلفية أدائه السىء فى مناظرته أمام ترامب.

وبحسب ما ذكرت صحيفة ذا هيل، فإن موافقة كلا المرشحين على القواعد جاء بعد صدام أولى بين حملتيهما بشأن ما إذا كان ينبغي غلق المايكرفون أمام المرشح أثناء حديث الآخر.

وكان فريق نائبة الرئيس هاريس قد سعى إلى تغيير تلك القاعدة وإبقاء الميكروفون مفتوح، أملا على ما يبدو فى استفزاز ترامب واستغلال ذلك لصالح المرشحة الديمقراطية، إلا أن الشبكة الأمريكية قالت إنه لن يتم فتح الميكروفون إلا عندما يحين دور هاريس أو ترامب للحديث، وسيتم غلقه عند حديث المنافس، وهى نفس القواعد التي تم تطبيقها خلال مناظرة بايدن وترامب فى يونيو الماضى.

وسيدير مناظرة الأسبوع المقبل كل من ديفيد كوير ولينسى دافيش، وستقاف فى مركز الدستور الوطنى بمدينة فيلادليفيا فى ولاية بنسلفانيا وبدون جمهور. وتستمر المناظرة لمدة ساعة نصف وتتضمن فاصلين إعلانيين.

وقالت ذا هيل إن ترامب فاز يوم الثلاثاء فى إجراء "قرعة افتراضية بالعملة المعدنية، لتحديد ترتيب البيان الختامي لكل مرشح ومكانه على المنصة. واختار ترامب أن يختار هو ترتيب البيان الختامي وفضل أن يكون آخر من يتحدث، بينما اختارت هاريس الجانب الأيمن من المنصة على الشاشة وفقا لـ ABC.

ولن تتضمن المناظرة بيانات افتتاحية، وسيكون البيان الختامى دقيقتين فقط لكل مرشح. وسيكون أمام كل مرشح دقيقتين للإجابة على الأسئلة، ودقيقتين  للرد، ودقيقة إضافية للمتابعة والتوضيح أو الردود. ولن يتم السماح لهما بطرح أسئلة على بعضهما البعض.

وسيكون أمام كل مرشح أيضا قلم وأوراق وزجاجة مياه، لكن لن يسمح لهم بكتابة ملاحظات مسبقة. ولن يسمح لأى من فريقهما بالتواصل معهما خلال الفاصل الإعلانى.

FBI حذر الشرطة العام الماضى بشأن الصبى منفذ إطلاق النار بمدرسة ولاية جورجيا


كشف مكتب التحقيقات الفيدرالية الأمريكية FBI أنه قام العام الماضى بتحذير الشرطة فى ولاية جورجيا بشأن الصبى، الذى فتح النيران داخل مدرسة أمس الأربعاء، وقتل اثنين من الطلاب واثنين من المدرسين.

وأشارت صحيفة واشنطن بوست إلى أن مطلق النيران هو طالب يبلغ من العمر 14 عاما، ويدعى كولت جراى، وفتح النار في مدرسة أبالاتشي الثانوية فى ولاية جورجيا، مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص، وإصابة آخرين.

وبحسب ما أعلن FBI ، فإن الشرطة استجوبت العام الماضى الصبى بشأن تهديدات مجهولة عبر الإنترنت. وأنكر جراى للشرطة فى مايو 2023 أنه وراء المنشورات التي احتوت على صور لأسلحة وتحذيرات بإطلاق النار فى مدرسة.

وتم اعتقال جراى أمس فى مكان الحادث، وهو محتجز حاليا لدى الشرطة، وسيتم محاكمته كشخص بالغ.

وأوضح بيان الإف بى أى أن مركز عمليات التهديدات الوطنية التابع للوكالة قد أنذر الشرطة المحلية فى مايو 2023 بعد تلقى معلومات عن وجود تهديدات إلكترونية لإطلاق النار داخل مدرس فى مكان وزمان غير محددين. وذكرت الوكالة أنه فى غضون 24 ساعة من التحقيقات تم تحديد مصر التهديدات فى جورجيا.

وقامت الشرطة باستجواب الطفل ووالده، الذى قال إن لديه أسلحة صيد فى منزله، إلا أن نجله لا يصل إليها دون رقاب. ونفى جراى، الذى كان يبلغ 13 عاما فى هذا الوقت أن يكون وراء التهديدات الإلكترونية،  وطالب المسئولون المدارس المحلية بمواصلة مراقبته. وذكر بيان الإف بى أي أنه لم يكن هناك سببا مقبولا فى هذا الوقت لإجراء اعتقال أو تحرك إضافى من قبل قوات إنفاذ القانون على مستوى الولاية أو المستوى الفيدرالي.

أسوشيتدبرس: واشنطن تبدأ أكبر محاولة لوقف جهود موسكو لنشر المعلومات المضللة


قبل شهرين من موعد إجراء انتخابات الرئاسة الأمريكية، المقررة فى نوفمبر المقبل، عادت الولايات المتحدة لتوجيه اتهامات إلى روسيا بالتدخل لتضليل الناخبين لتتصدر المشهد السياسى الأمريكي. حيث أعلنت إدارة الرئيس جو بايدن عن اتخاذ إجراءات ضد مواقع إلكترونية روسية، واتهمت اثنين من العاملين بها بالتآمر، ووصفت وكالة أسوشيتدبرس هذه القرارات بالجهود الأكبر على الإطلاق لمواجهة ما تقول الإدارة الأمريكية أنه محاولات من قبل موسكو لنشر التضليل المعلوماتى قبل الانتخابات.

وفى لائحة اتهام تم الإعلان عنها مساء الأربعاء، قالت وزارة العدل الأمريكية إن شركة لصناعة المحتوى الإعلامى، لها صلة بستة من الشخصيات المؤثرة من المحافظين بينهم شخصيات مشهورة فى الولايات المتحدة مثل تيم بول ودايف روبين وبينى جونسون، قد تم تمويلها سرا من قبل موظفين فى مؤسسة إعلامية تابعة للحكومة الروسية  لنشر مقاطع فيديو باللغة الإنجليزية، والتي تتسق غالبا مع اهتمام الكرملين بتضخيم الانقسامات الداخلية الأمريكية من أجل إضعاف معارضة واشنطن للمصالح الروسية مثل الحرب فى أوكرانيا.

وأشارت أسوشيتدبرس إلى أن هذه هي الانتخابات الرئاسية الثالثة على التوالي التي تكشف فيها السلطات الأمريكية عن تفاصيل "مشحونة سياسيا" عن محاولات روسيا التدخل فى السياسة الأمريكية، وهو الاتهام الذى يشير إلى الكيفية التي ربما حاولت بها موسكو الاستفادة من الشعبية الصاعدة بقوة للمؤثرين على السوشيال ميديا من اليمين ممن استطاعوا أن يؤسسوا مسيرات مهنية ناجحة فى السنوات التي أعقبت وجود الرئيس السابق دونالد ترامب فى المنصب.

وتقول وكالات الاستخبارات الأمريكية إن روسيا تفضل أن يعود ترامب إلى البيت الأبيض، وأن موسكو تظل التهديد الأساسى للانتخابات، رغم التحقيقات التي يجريها FBI بشHن حدوث اختراق من قبل إيران هذا العام استهدف حملتى المرشحين الديمقراطى والجمهورى فى انتخابات الرئاسة .

وقال وزير العدل الأمريكي ميريك جارلاند إن رسالة وزارة العدل واضحة، وهى أنها لن تتسامح مع أى محاولات من قبل "أنظمة سلطوية" لاستغلال أنظمتنا الداخلية للحكم.

ومن بين القضايا التي كشفت عنها وزارة العدل اتهامات لموظفين من شبكة "أر تى" الروسية بالتمويل السى لشركة صناعة محتوى فى ولاية تينيسى بحوالي 10 مليون دولار لنشر مقاطع فيديو باللغة الإنجليزية على منصات السوشيال ميديا بما فى ذلك تيك توك ويوتيوب برسالة مؤيدة لمصالح الحكومة الروسية وأجندتها بما فى ذلك الحرب فى أوكرانيا.


الصحف البريطانية:
خبراء يحذرون: تفوق أمريكا العسكرى على الصين وروسيا يهدد الاستقرار الدولى

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن الولايات المتحدة وحلفاءها قادرين على تهديد وتدمير كافة مواقع إطلاق الأسلحة النووية لروسيا والصين بأسلحة تقليدية، مما قد يسفر عما وصفه اثنان من الخبراء بوضع سياسى دولى غير مستقر.

وتحدث البروفيسوران دان بليش ومانويل جاليليو، من جامعة ساوس فى لندن، عن ثورة صامتة فى الشئون العسكرية، تعكس زيادة القوة العسكرية الأمريكية مقارنة بموسكو وبكين، لاسيما فى تكنولوجيا الصواريخ.

ويجادل الخبيران، بحسب الجارديان، بأن هذا قد يخلق ظروفا لسباق تسلح جديد مع محاولة روسيا والصين الرد، ولخلق حتى مخاطر بحسابات خاطئة فى أزمة كبرى مع لجوء أي من البلدان إلى إطلاق أسلحة نووية للتقدم على الولايات المتحدة.

وفى ورق بحثية نشرت اليوم الخميس، كتب بليش وجاليلي يقولان إن الولايات المتحدة لديها اليوم قدرة قوية فيما يتعلق بالقوات غير النووية لتستبق القوات النووية الروسية والصينية، مما يمتحها تفوقا عسكريا على البلدين.
ويقدر الخبيران أن هناك 150 موقع روسى لإطلاق أسلحة نووية عن بعد و70 فى الصين، على بعد حوالى 2500 كيلومتر من أقرب حدود، ويمكن أن تصلها جميعا  صواريخ كروز توماهوك وJASSM الأمريكية التي يتم إطلاقها من الجو خلال اكثر من ساعتين فى أى هجوم أولى يهدف إلى منع إطلاق الأسلحة النووية.

وذكر مؤلفا الدراسة أن الولايات المتحدة وحلفاءها يمكن أن يهددوا حتى القوات الاستراتيجية الأكثر اختفاءً وترحكا لروسيا والصين، حيث تملك واشنطن وشركاءها نحو 350 من صواريخ JASSM و 4 آلاف من صواريخ توماهوك.

  وتعنى التطورات الجديدة أن صواريخ JASSM، وهى صواريخ جو أرض، يمكن إطلاقها على المنصات، باستخدام نظام دراجون السريع، من طائرة عسكرية قياسية غير معدلة مثل جلوبماستر C-17 ، أو هيركلس C -130.

رؤساء شركات المياه فى بريطانيا مهددون بالسجن بسبب إلقاء الصرف الصحى فى الأنهار


قالت صحيفة إندبندنت إن رؤساء شركات المياه قد تم تحذيرهم بأن القوانين الجديدة تعنى احتمال مواجهتهم أحكاما بالسجن لو واصلوا ضخ مياه الصرف الصحى فى الأنهار والبحيرات عبر البلاد.

وأوضحت الصحيفة أن وزير البيئة البريطاني ستيف ريد سينقل التحذير لمسئولين تنفيذيين بشركات المياه بشكل مباشرة فى خطاب هام فى لندن، يكشف فيه عن تفاصيل مشروع إجراءات المياه الخاصة الجديدة من أجل إنهاء إلقاء الصرف الصحى والملوثات الأخرى فى الممرات المائية للبلاد.

ومن بين الإجراءات الجديدة التي تم الإعلان عنها خسارة المكافآت وأحكام محتملة بالسجن للمسئولين التنفيذيين فى الصناعة، وإلزام شركات المياه نفسها بدفع تكاليف تنفيذ القوانين.

ووفقا لإندبندنت، فإن ريد سيحذر هؤلاء المسئولين من غضب الرأي العام من أن بريطانيا فى القرن الحادى والعشرين تضخ مستويات قياسية من الصرف الصحى فى الأنهار والبحيرات والبحار. وبعد سنوات من الإهمال، فإن الممرات المائية أصبحت الآ فى وضع غير مقبول.
وسيشدد وزير البيئة على أنه فى ظل حكومة حزب العمال، فلن يعد بمقدور المسئولين التنفيذيين ملء جيوبهم بينما يضخون هذه القذارة. وإذا رفضوا الامتثال، فقد ينتهى بهم الأمر فى قفص الاتهام ويواجهون عقوبة السجن.
ويصف ريد مشروع القانون بانه خطوة كبيرة نحو إصلاح أوسع للنظام المعطل. وسيشدد على أنهم سيواصلون المضي قدما فى التشسريع من أجل إحدث تحول أساس فى فى كيفية إدارة صناعة المياه والغسراع فى أن تصل هذه التحديثات إلى البينية التجنية للصرف الصحى من اجل تطهير الممرات المائية.

ياتى هذتا فى ظل حالة من الغضب أثارتها سلسلة من الحوادث التي شهدت قيام شركاتا لمياه بضخ النفايات فى المسطحات المائية. وتم الكشف مؤخرا أن شركة  تايمز للمياه قد أطقت ما لا يقل عن 72 مليار لتر من الصرف الصحى فى نهر التايمز منذ عام 2020، وهو ما يعادل نحو 29 ألف حمام سباحة أوليمبى.

الصحف الإيطالية والإسبانية

صحف إيطالية معلقة على زيارة الرئيس السيسى لتركيا: مزيد من التعاون


أبرزت الصحف الإيطالية زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى  تركيا ولقائه مع نظيره رجب طيب أردوغان، وذلك لبدء صفحة جديدة في العلاقات بين الطرفين.


وقالت وكالة نوفا إن اجتماع السيسى واردوغان يمثلون بداية تعاون إقليمى جديد، حيث تشير تصريحات كلا منهما إلى تجدد التقارب بين القاهرة وأنقرة، مع الاعتزام بتعزيز العلاقات الثنائية.
وأكد أردوغان أن الهدف المشترك المتمثل في زيادة حجم التجارة الثنائية إلى 15 مليار دولار في السنوات الخمس المقبلة، وإن مساهمات تركيا ومصر في السلام والاستقرار الإقليميين لها أهمية حيوية"، وشدد على أن البلدين يحافظان على "موقف مشترك بشأن القضية الفلسطينية".


وكتب الرئيس السيسى عبر حساباته الرسمية لمواقع التواصل الاجتماعى:"أعرب عن سعادتي البالغة بزيارتي الأولى للجمهورية التركية، ولقائي مع فخامة الرئيس "رجب طيب أردوغان"، حيث تجمع بين دولتينا العريقتين علاقات تاريخية وشعبية متأصلة الجذور، كما تربطهما علاقات سياسية قوية منذ تأسيس الجمهورية التركية على يد الزعيم المؤسس "مصطفى كمال أتاتورك"، ولعل زيارتي اليوم، ومن قبلها زيارة فخامة الرئيس أردوغان للقاهرة، تعكس الإرادة المشتركة لبدء مرحلة جديدة من الصداقة والتعاون بين مصر وتركيا، استناداً لدورهما المحوري في محيطهما الإقليمي والدولي، وبما يلبي طموحات وتطلعات شعبينا الشقيقين".


الجفاف يهدد نهر الأمازون الأكبر فى العالم بعد انخفاض حاد بمنسوب المياه


تسبب النقص الشديد في هطول الأمطار في منطقة الأمازون في انخفاض حاد في منسوب المياه، مما أدى إلى تقطع السبل بالقوارب وتعريض إمدادات الغذاء والوقود في لوريتو للخطر.
ويعاني الآلاف من سكان مقاطعة إكيتوس، في منطقة لوريتو، بالفعل من عواقب الصيف المبكر الذي تنبأت به الخدمة الوطنية للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا في بيرو (Senamhi) على الغابة البيروفية، وتسببت الظروف الجوية في انخفاض حاد في مستوى نهر الأمازون، مما أدى إلى تقطع السبل بالقوارب وتعقيد النقل النهري في منطقة تعتبر الأنهار هي الوسيلة الرئيسية للاتصالات.


وفي أغسطس،  أفادت هيئة الأرصاد الجوية أن منسوب المياه في نهر الأمازون انخفض بنحو 2.50 متر عن المتوسط الطبيعي، ليصل إلى 106.87 متر فوق مستوى سطح البحر، ومع ذلك، يقترب النهر من المستويات المسجلة قبل 14 عاما، عندما وصل إلى الحد الأدنى التاريخي البالغ 105.38 متر.


وأصبح الوضع واضح خاصة في ميناء ماسوسا حيث حوصرت سفن الشحن الثقيلة على ضفافه، غير قادرة على مواصلة رحلتها بسبب انخفاض مستوى المياه، نتيجة لغياب الأمطار التي ستستمر لبضعة أشهر أخرى سيؤدي ذلك إلى وصول التدفق إلى أدنى مستوياته التاريخية على غرار ما تم تسجيله في عام 2010. ووفقًا لماركو باريديس، رئيس منطقة سينامي في إكيتوس، إذا استمر الوضع على هذا النحو، فقد نواجه "أكبر موجة جفاف في الأربعين عامًا الماضية".


وقد أدت هذه الظاهرة إلى نقص في المنتجات الأساسية، وخاصة الأطعمة القابلة للتلف التي، عندما تُترك عالقة لعدة أيام، تتحلل قبل أن تصل إلى وجهتها. وأشار باريديس إلى أن هذه الظاهرة ستتسبب في ارتفاع أسعار المنتجات ونقص أكبر في جميع أنحاء منطقة لوريتو.

ويظهر التأثير أيضًا في إمدادات الوقود، نظرًا لأن انخفاض التدفق يجعل من الصعب وصول المراكب المحملة بالإمدادات الأساسية لتكرير البنزين. وقد تسبب هذا في طوابير طويلة عند الصنابير في إكيتوس، حيث يبحث السائقون بشدة عن الإمدادات.

وحافظت منطقة سينامي لوريتو على حالة التأهب الهيدرولوجي الأحمر، محذرة من التداعيات على القطاعات الأساسية مثل النقل والغذاء والإسكان والصحة. علاوة على ذلك، أشار المهندس خورخي خان، خبير الأرصاد الجوية، في صحيفة لاريبوبليكا إلى أنه إذا وصل تدفق نهر الأمازون في قسمه البيروفي إلى المستويات المسجلة في عام 2010، فمن الممكن أن تنشأ حالة طوارئ مماثلة لما تواجهه البرازيل حاليا.


وكما هو معروف فإن نهر الأمازون هو الأطول والأكبر في العالم. ويمتد عبر عدة بلدان، بما في ذلك البيرو وكولومبيا والبرازيل، حيث يصب في المحيط الأطلسي، و تشتهر منطقة الأمازون بنظامها الواسع من الأحواض، وهي أحد المصادر الرئيسية للتنوع البيولوجي على هذا الكوكب، حيث تستضيف عددًا كبيرًا من أنواع النباتات والحيوانات.


وقد يؤدي الجفاف الحالي الذي تواجهه إلى إصابة اقتصاد لوريتو الإقليمي بالشلل ويؤثر بشكل خطير على المجتمعات الواقعة على ضفاف النهر، ورغم خطورة الوضع، لم يصدر أي بيان رسمي من السلطات المحلية أو الوطنية، ولم يتم تقديم خطة طوارئ لمواجهة هذه الأزمة. وقد أثار تقاعس السلطات القلق وعدم اليقين بين سكان لوريتو، الذين يعتمدون على النهر في معيشتهم اليومية.
ومن الجدير بالذكر أن الأنهار المهمة الأخرى في حوض الأمازون، مثل أوكايالي ومارانيون وهوالاجا، شهدت أيضًا انخفاضًا سريعًا في حجم مياهها.


فاتورة خسائر ماسك من حجب X فى البرازيل


تعتبر البرازيل من أكبر أسواق الخدمات من حيث المستخدمين لشركة X ، ولذلك فإن حظر البلاد لشركة X سيكلف إيلون ماسك الكثير من الأموال، حيث أن الإيرادات السنوية للبرازيل تراوحت بين 80 مليون دولار و100 مليون دولار في عام 2021، ويمثل ذلك حوالى 2% من إجمالي مبيعات الشركة.

وليس هذا كل شئ، فتعد البرازيل سوقًا رئيسيًا لـ X والمنصات الأخرى، ويصل حوالي 40 مليون برازيلي، أي حوالي خمس السكان، إلى X مرة واحدة على الأقل شهريًا، وفقًا لمجموعة أبحاث السوق Emarketer، حسبما قالت صحيفة لا تيرسيرا الإسبانية.


وتعد البرازيل أيضًا سوقًا محتملة للنمو الضخم لشركة ستارلينك  للأقمار الصناعية التابعة لماسك، Starlink ،  نظرًا لمساحة أراضيها الشاسعة وخدمة الإنترنت الضعيفة في المناطق النائية.

وقالت شركة ستارلينك على X إنه بسبب دي مورايس تم تجميد مواردها المالية هذا الأسبوع، مما منعها من تنفيذ أي معاملات في الدولة التي لديها أكثر من 250 ألف مستخدم.

وكان قال ماسك في ذلك الوقت: "كان قرار إغلاق مكتب X في البرازيل صعبًا"، مضيفًا أن قبول أوامر القاضي كان سيكون أكثر صعوبة، "لم تكن هناك طريقة يمكننا من خلالها شرح تصرفاتنا دون الشعور بالحرج."

في حين أن المبيعات من البرازيل تمثل على الأرجح جزءًا صغيرًا من إجمالي أعمال X، فإن أي إيرادات مهمة للشركة، التي لا تزال تكافح من أجل استعادة المعلنين وسداد التزامات الديون الكبيرة.

وبعض أكبر المعلنين الذين اعتادوا شراء إعلانات X في البرازيل، بما في ذلك أبل Apple و والت ديزنى Walt Disney، أوقفوا بالفعل أو خفضوا الإنفاق على الخدم، و ربما تكون حصة البرازيل في أعمال X قد نمت منذ استحواذ ماسك  على أواخر عام 2022، خاصة مع انخفاض المبيعات في الولايات المتحدة بنسبة تصل إلى 50 %.

هل تترك X البرازيل لمنافسيها؟
ويمكن أن يؤدي نزاع ماسك مع البرازيل أيضًا إلى مشاكل تجارية أخرى لأغنى رجل في العالم. قام نفس القاضي الذي حظر X أيضًا بتجميد الحسابات المصرفية البرازيلية لشركة Starlink، مزود الإنترنت عبر الأقمار الصناعية الذي يعد جزءًا من شركة SpaceX التابعة لماسك ، كوسيلة للضغط عليه. بعد وقت قصير من تجميد البنك، وافقت Starlink أخيرًا على حظر X.

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة