الوحيد الأصم "52 - هرتز" الحوت الأكثر جدلا فى العالم.. يظهر بالمحيط الهادئ أغسطس من كل عام.. البحرية الأمريكية اكتشفته بالصدفة سنة 1989.. وحكايات متنوعه عنه وعلماء البحار اتفقوا أنه نوع مجهول من الحيتان

الخميس، 05 سبتمبر 2024 10:00 م
الوحيد الأصم "52 - هرتز" الحوت الأكثر جدلا فى العالم.. يظهر بالمحيط الهادئ أغسطس من كل عام.. البحرية الأمريكية اكتشفته بالصدفة سنة 1989.. وحكايات متنوعه عنه وعلماء البحار اتفقوا أنه نوع مجهول من الحيتان حوت "52-هرتز"
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التنوع البيولوجي عالم متنوع من الكائنات البحرية والنباتات، فعالم البحارعالم ملئ بالأسرار، كل يوم يتم الإضافة إليه، ومن أهم القصص والحكايات حول الكائنات البحرية، حكايات الحوت الوحيد، وصوت تردده المميز الذى لا يمكن تفسيره او معرفته بسهوله، إنه حوت "52-هرتز"، هذا الحوت الأكثر وحدة في العالم ويظهر بالمحيط الهادئ أغسطس من كل عام ، ولم يكن معروفا حتى تم اكتشافه بالصدفة من قبل البحرية الأمريكية سنة 1989، وانتشرت بعدها حكايات متنوعه حوله، حتى وصفه بعض العلماء بالحوت الأصم لصوته العالي الغير مفهوم والجميع يتفق على انه نوع مجهول من الحيتان.


خلال هذا التقرير نرصد حكاية هذا الحوت الوحيد الاصم، ومتى تم اكتشافه، والروايات المنتشرة عنه، اسموه حوت "52-هرتز" واثنان وخمسون هنا هي رقم تردد صوته الذى تم رصده عام 1989، حيث أن هذه الدرجة هي تردد أعلى بكثير من أنواع الحيتان الأخرى، فالحوت الأزرق تردد صوته ما بين 10–39 هرتز، أما الحوت الزعنفي فتردد صوته 20 هرتز، تم اكتشاف ذلك بشكل منتظم في مواقع متعددة منذ ثمانينات القرن العشرين.


كما يطلق عليه أيضا اسم حوت " واتكينز " نسبة الى العالم ويليام واتكينز الذى أكد بعد عدة دراسات استمرت لأكثر من عقد كامل، أن الصوت العالى بهذا التردد صادر من حوت فريد من نوعه ، مؤكدا انه ممكن أن يكون تابع لفصيلة حيتان جديدة، حيث افترض واتكينز مع عدد من العلماء الآخرين أن الحوت 52 هو حوت هجين مزيج بين الحوت الأزرق وحوت الزعنفة.

الحوت الاصم
الحوت الاصم

 

الصدفة وراء اكتشافه


كانت الصدفة وحدها وراء اكتشاف فريق معهد وودزهول لعلوم المحيطات وجود الحوت 52 هيرتز، حيث تم اكتشافه لأول مرة خلال عام 1989، من قبل البحرية الأمريكية، وذلك أثناء بداية الحرب الباردة بين أمريكا وروسيا، اذ قررت البحرية الامريكية الاستماع لأصوات الغواصات الروسية تحت الماء، عبر تطوير مجموعة سرية من الميكروفونات تحت الماء لتمكنهم من سماع كل أصوات المحيط  ضمن نظام مراقبة الصوت SOSUS، وأثناء هذه المحاولات سمع الجيش البحري الامريكى أصوات ضوضاء غير معتادة، ظنوا وقتها أنها أصوات "وحش ايزابل".

الحوت الأصم


ولم يتمكن العلماء في معهد وودز هول لعلوم المحيطات،  من تحديد نوع الحوت، وبدأوا يتكهنون أنه يمكن أن يكون حوتا مشوها أو هجينا من نوع الحوت الأزرق وحوت الزعنفة، ووصفه بعض فريق البحث بانه ربما يكون حوتا اصم لذا لا يسمع صوت نفسه ويطلق هذه الدرجة العالية من التردد.


وأيا كان السبب البيولوجي الذي يكمن وراءه، فإن صوته العالي لم يؤثر على بقائه، حيث تم رصد صوته مرات متكرره، مما يؤكد أن الحوت نضج ويتمتع بصحة جيدة، ومع ذلك، فإن التردد الخاص به كان الوحيد من نوعها الذى تم اكتشافها في أي مكان وهناك مصدر واحد فقط في كل موسم، لهذا السبب، أطلق عليه اسم الحوت الأكثر وحدة في العالم.

الحوت الوحيد
الحوت الوحيد

 

متى يظهر

أكد علماء البحر أنه ظهور هذا التردد  في المحيط الهادئ كل عام بدءا من أغسطس إلى ديسمبر، وتنتقل خارج نطاق الهيدروفونات في الفترة من يناير إلى فبراير، حيث يسافر شمالاً حتى جزر"ألوتيان" و"كودياك"، وجنوباً حتى ساحل كاليفورنيا، و يسبح ما بين 30 و 70 كم كل يوم، واكد العلماء أيضا انه تتراوح المسافة المسجلة التي يقطعها في كل موسم من 708 كيلومترات إلى 11062 كيلومترًا.

موسم الهجرة


نداءات 52 هرتز متغيرة بشكل كبير في نمط التكرار والمدة  والتسلسل، رغم أنه يمكن التعرف عليها بسهولة شديدة،  بسبب تواترها وتجمعها المميز، حيث كانت حوالي 50 هرتز منذ عام 1992 ثم وصلت لـ52 وهو ما يؤكد ان الحوت نما وكبر، وأشار العلماء ان مسار الهجرة للحوت 52 هيرتز لا علاقة له بوجود أو حركة أنواع الحيتان الأخرى، حيث كانت حركاتها مشابهة إلى حد ما لحركات الحيتان الزرقاء، لكن الاختلاف في  توقيتها، حيث كان أقرب إلى توقيت الحيتان الزعنفية.
 

يشبه الحوتين الازرق والزعنفة
يشبه الحوتين الازرق والزعنفة

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة