تعرف على أسباب ارتفاع أسعار النفط الخام بالأسواق الأجلة.. تعرف عليها

الخميس، 05 سبتمبر 2024 02:00 ص
تعرف على أسباب ارتفاع أسعار النفط الخام بالأسواق الأجلة.. تعرف عليها استثمارات النفط
كتبت -مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ارتفعت أسعار النفط الخام بالأسواق الأجلة (بورصة نيويورك التجارية Nymex وبورصة انتركونتيننتال (ICE) خلال الربع الثاني من عام 2024. حيث سجلت عقود خام برنت مكاسب فصلية بلغت نسبتها نحو 3.9%، كما سجلت عقود خام غرب تكساس الأمريكي مكاسب فصلية بلغت نسبتها نحو 8.6% خلال نفس الفترة وذلك وفقا لتقرير الأوضاع البترولية العالمية لمنظمة "أوابك"، الربع الثانى 2024.

 

وأشار التقرير، يعزى ذلك الارتفاع بشكل رئيسي إلى استمرار التوترات الجيوساسية في منطقة الشرق الأوسط وانعكاساتها السلبية المحتملة على حركة التجارة النفطية عبر البحر الأحمر، واستهداف البنية التحتية لقطاع الطاقة في روسيا على وقع التوترات الجيوسياسية في شرق أوروبا، وإعادة فرض العقوبات الأمريكية على قطاع الطاقة في فنزويلا عقب انتهاء صلاحية الترخيص العامالذي كان يسمح لفنزويلا بتصدير النفط إلى الأسواق العالمية، وانخفاض مخزونات النفط الخام التجارية الأمريكية على خلفية ارتفاع نشاط مصافي التكرير، وارتفاع الطلب على الغازولين تزامناً مع بدء موسم القيادة الصيفي، واستمرار الجهود الأمريكية لإعادة ملء مخزونات النفط الاستراتيجية وخفض البنك المركزي الأوروبي لأسعار الفائدة للمرة الأولى منذ عام 2019، وإعلان شركة النفط الحكومية Pertoecuador في الاكوادور حالة القوة القاهرة على صادرات خام نابو الثقيل عقب إغلاق خطوط الأنابيب بسبب الأمطار الغزيرة، والتوقف المؤقت للعديد من وحدات إنتاج الوقود في مصفاة Motiva Enterprise الأمريكية بسبب انقطاع التيار الكهربائي، وانقطاع إمدادات النفط المحتمل في غرب كندا بسبب حرائق الغابات، والبيانات الاقتصادية الإيجابية فى الصين، وانخفاض قيمة مؤشر الدولار الأمريكي.

 

وأوضح التقرير في حين حد من ارتفاع أسعار النفط الآجلة خلال الربع الثاني من عام 2024، عمليات البيع المكثفة للعقود الآجلة من قبل المضاربين، والمخاوف بشأن ضعف الطلب في الصين تزامناً مع انخفاض وارداتها من النفط الخام، وحالة عدم اليقين بشأن موعد خفض مجلس الاحتياط الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة، والمخاوف بشأن ضعف استهلاك الوقود في الولايات المتحدة الأمريكية خلال موسم القيادة الصيفي، واقتراب السوق النفطية من حالة Contango وهي الحالة التي ترتفع فيها العقود المستقبلية للنفط الخام عن قيمة العقود لأقرب شهر استحقاق، والانخفاض الحاد في عائدات إنتاج الديزل في بعض مصافي تكرير النفط الأسيوية التي اضطرت إلى إجراء بعض التخفيضات على معدلات التشغيل.

 

وتابع التقرير، قد شهد الربع الثاني من عام 2024 استمرار تداول خام برنت في بورصة التبادل القاري في لندن (ICE) بأسعار أعلى من منافسه الخام الأمريكي القياسي غرب تكساس في بورصة (Nymex) منذ الربع الثاني من عام 2015. هذا وقد تقلص متوسط الفروقات بينهما خلال الربع الثاني 2024 ليبلغ 1.4 دولار/ برميل، وهو مستوى منخفض بالمقارنة مع 4.8 دولار / برميل في الربع السابق.


وأسار اتقرير يعزى ذلك إلى تأثر خام برنت سلباً بضغوط البيع المكثفة في العقود الآجلة وانخفاض علاوة المخاطر بشكل أكبر من خام غرب تكساس، فضلاً عن مؤشرات توافر النفط الخام الخفيف في شمال غرب أوروبا وحوض الأطلسي. وفي الوقت نفسه، تلقى خام غرب تكساس دعم من انخفاض مخزونات.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة