رئيس الصين: مستعدون لتنفيذ 10 خطط عمل مشتركة مع أفريقيا فى السنوات الثلاث المقبلة

الخميس، 05 سبتمبر 2024 10:52 ص
رئيس الصين: مستعدون لتنفيذ 10 خطط عمل مشتركة مع أفريقيا فى السنوات الثلاث المقبلة الرئيس الصينى شى جين بينج
بكين (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الرئيس الصينى شى جين بينج، إن بلاده مستعدة للعمل مع أفريقيا لتنفيذ 10 خطط عمل مشتركة فى السنوات الثلاث المقبلة.

وأضاف شي - خلال كلمته في افتتاح قمة منتدى التعاون الصينى الأفريقى (فوكاك) لعام 2024، أوردته وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" - أن ثلث سكان العالم يعيشون في الصين وإفريقيا.. وتابع "لن يكون هناك تحديث عالمي بدون تحديث الصين وإفريقيا"، لافتا إلى أن خطط العمل الـ10 للشراكة ستغطي مجالات (التعلم المتبادل بين الحضارات، ازدهار التجارة، التعاون في السلاسل الصناعية، الترابط والتواصل، التعاون الإنمائي، الصحة، الزراعة، التبادلات الثقافية، التنمية الخضراء، الأمن المشترك).

كما اقترح الرئيس الصيني، الارتقاء بالمستوى العام للعلاقات الصينية - الإفريقية إلى مجتمع المستقبل المشترك في جميع المجالات خلال العصر الجديد، ورفع العلاقات الثنائية بين الصين وجميع الدول الإفريقية التي تربطها علاقات دبلوماسية مع الصين، إلى مستوى علاقات إستراتيجية.

وأوضح شي، أنه بفضل نحو 70 عاما من الجهود الدؤوبة المبذولة من كلا الجانبين، تعيش العلاقات الصينية - الإفريقية حاليا أزهى مراحلها على مر التاريخ.. مشيرا إلى أن السعي المشترك للصين وإفريقيا نحو التحديث من شأنه أن يطلق موجة من التحديث لدى الجنوب العالمي ويفتح فصلا جديدا لبناء مجتمع المستقبل المشترك للبشرية.

وأكد شي - في خطابه - على ضرورة التعزيز المشترك لتحديث يتسم بالعدالة والإنصاف والانفتاح والكسب المشترك، ويضع الشعب في المقام الأول، ويتميز بالتنوع والشمول، وبأنه صديق للبيئة الإيكولوجية، وقائم على السلام والأمن.

وتستضيف بكين القمة تحت عنوان "التكاتف لتعزيز التحديث وبناء مجتمع صيني - إفريقي رفيع المستوي بمستقبل مشترك"، بمشاركة عدد من ممثلي المنظمات الإقليمية الإفريقية والمنظمات الدولية.. ووضعت الصين والدول الإفريقية في هذا الإطار رؤية حتى عام 2035؛ بهدف تحديد اتجاهات وأهداف التعاون على المدى المتوسط والطويل وتعزيز مجتمع أفضل من خلال مستقبل مشترك للصين وإفريقيا.

وأعلن الرئيس الصيني شي جين بينج اليوم الخميس، أن علاقات الصين مع جميع الدول الأفريقية التي تربطها بها علاقات دبلوماسية قد تم رفعها إلى مستوى العلاقات الاستراتيجية.

وذكرت وكالة أنباء (شينخوا) الصينية أن شي اقترح الارتقاء بالوضع العام للعلاقات الصينية الإفريقية إلى "مجتمع صيني إفريقي دائم الصمود بمستقبل مشترك في العصر الجديد"، وذلك خلال كلمته في قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي لعام 2024 المنعقدة في العاصمة الصينية بكين.

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة