قطاع المعاهد الأزهرية يستعد للعام الدراسى الجديد.. 450 ألفا تقدموا للالتحاق بالتعليم الأزهرى للعام القادم.. ورفع كفاءة بعض المنشآت والأبنية.. وتوجيهات مشددة بتعليم القرآن وتشجيع الطلاب على إتقان أحكام التلاوة

الجمعة، 06 سبتمبر 2024 07:00 ص
قطاع المعاهد الأزهرية يستعد للعام الدراسى الجديد.. 450 ألفا تقدموا للالتحاق بالتعليم الأزهرى للعام القادم.. ورفع كفاءة بعض المنشآت والأبنية.. وتوجيهات مشددة بتعليم القرآن وتشجيع الطلاب على إتقان أحكام التلاوة قطاع المعاهد الأزهرية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واصل قطاع المعاهد الأزهرية، استعدادته للعام الدراسى الجديد 2024-2025 ، برئاسة الشيخ أيمن عبد الغني، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، حيث تم عقد ورش عمل مكثفة استعدادا  للعام الدراسي الجديد، وشملت ورش العمل واللقاءات نظم العمل للخطط الدراسية الجديدة، وتطوير أساليب التدريس، والاستعدادات اللوجستية للمعاهد، كما تهدف إلى ضمان انطلاق عام دراسي جديد يحقق أهداف الأزهر الشريف في بناء أجيال متسلحة بالعلم والمعرفة.

كما يقوم قطاع المعاهد الأزهرية بالتواصل المستمر مع المناطق الأزهرية لمتابعة التجهيزات الخاصة بالعملية الدراسية.
وكشف الشيخ أيمن عبدالغني، رئيس قطاع عن خريطة المناهج والمواد المعاهد الأزهرية الدراسية الجديدة للمعاهد الأزهرية بمراحلها المختلفة بداية من المرحلة الابتدائية مروراً بالإعدادية وحتى الثانوية في أعقاب القرارات الجديدة لوزارة التربية والتعليم الخاصة بالمناهج والمواد الدراسية الجديدة.
وحول الكثافة التي يشهدها الأزهر الشريف في تزايد أعداد الطلاب الذين تقدموا للالتحاق بمرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية قال الشيخ أيمن عبد الغنى، إن هذا العام العام شهد زيادة كبيرة في أعداد المتقدمين على بوابة الأزهر الشريف للالتحاق بالمعاهد الأزهرية، حيث بلغ عدد المتقدمين للالتحاق بمرحلة رياض الأطفال الابتدائى على مستوى الجمهورية والصف الأول 450ألف طالب، وقد تم قبول 400 ألف وجارى إتاحة أماكن ل 50 ألف آخرين.

كما شدد القطاع على ضرورة توزيع الكتب الدراسية على الطلاب فور استلامها من الإدارة التعليمية ليصل الكتاب إلى الطالب بأسرع وقت ممكن، وأن تسود روح المحبة والتعاون بين جميع العاملين في المعهد وهو سر نجاح العملية التعليمية بأكملها، والالتزام بالتحضير التربوي من اليوم الأول لجميع المعلمين بالمعهد،وتفعيل دور الأخصائي الاجتماعي وأخصائي التربية الرياضية فى تفعيل الأنشطة، ورفع الثقة وزيادة التقارب الفكري والمعرفي بين الموجه العام والموجه الأول من ناحية موجهي الإدارات والمعلمين من ناحية أخرى، والوقوف على الأهداف الرئيسية المرجو تحقيقها خلال العام الدراسى الجديد مع وضع أهداف واقعية يمكن تحقيقها خلال العام الدراسي ومناقشة افضل الطرق لتحقيقها وتقييم تلك الأهداف على مدار العام الدراسى.

تم اتخاذ حزمة من الإجراءات المتعلقة برفع كفاءة بعض المنشآت والأبنية التابعة لقطاع المعاهد الأزهـريـة ، فضلاً عن تهيئة المعاهد الأزهرية لاستقبال طلاب الأزهر الشريف خلال العام الدراسي الجديد ، مشيداً بالروح التي ظهر عليها العديد من معلمى الأزهر، والقائمين على العملية التعليمية الـعـام الـمـاضي ، مـن تـفـان في العمل ،مشدداً على أهمية استمرار هذه الروح لتحقيق الأهداف المنشودة والارتقاء بمنظومة التعليم في الأزهر.

وفي إطار الاستعداد للعام الدراسي الجديد مبكراً، صدرت توجيهات مشددة بتعليم القرآن الكريم لطلاب المعاهد الأزهرية ، وطلاب مكاتب التحفيظ الخاضعة لإشراف الأزهر الشريف ، وأهمية تشجيع الطلاب على الحفظ والإتقان ، وتعلم أحكام التلاوة، والاهتمام بالمكاتب الاهلية والتابعة للأزهر وتوسيع دائرتها لاستيعاب الطلاب الراغبين في تعلم القرآن الكريم .

كما تم التأكيد على ضرورة التنمية المستدامة لـقـدرات محفظى الـقـرآن الكريم بالمعاهد الأزهرية ، ومحفظى مكاتب التحفيظ ؛ لرفع مستواهم العلمي والمهني ، وتنمية قدراتهم ومهاراتهم من خلال حـضـور الـدورات التدريبية الحديثة التي يقدمها القطاع ويشرف على تنفيذها ، وأوصى بإنشاء مشروع : ( المقرأة القرآنية الأزهرية لمعلمي الأزهر الشريف ) ومتابعة حضور المعلمين لتلك المقارئ ، وانتقاء أفضل المقرئين المتخصصين من المعلمين والموجهين لقيادتها ، وإقامة ورش العمل القرآنية للارتقاء بمستوى التلاوة لدى الطلاب وضرورة الاستعانة والاستفادة من الوسائط الإلكترونية الحديثة.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة