العثور على تمثال ديانا بين حطام سفينة تيتانيك في بعثة استكشافية جديدة

الجمعة، 06 سبتمبر 2024 05:00 ص
العثور على تمثال ديانا بين حطام سفينة تيتانيك في بعثة استكشافية جديدة تمثال المعبودة الرومانية ديانا فرساى
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عندما أبحرت في عام 1912، لم تكن سفينة آر إم إس "تيتانيك" مجرد سفينة فاخرة تنقل الطبقة العليا من المجتمع من إنجلترا إلى الولايات المتحدة؛ بل يمكن وصفها أيضًا بأنها معرض عائم للفنون الجميلة والتصميم، مليء بقطع أثرية من سيارة رينو كوبيه دي فيل إلى الكتب التي لا يمكن تعويضها ولوحة من عام 1912 لميري جوزيف بلونديل والتي تساوي اليوم أكثر من 3 ملايين دولار.

وبحسب ما نشره موقع " news.artnet."،  كشفت مهمة غير مأهولة إلى قاع المحيط الأطلسي الشمالي حيث ترقد السفينة عن تمثال برونزي طويل يبلغ ارتفاعه قدمين يظهر المعبودة الرومانية "ديانا "التي كانت تقف فوق رف الموقد في صالة الدرجة الأولى، واستنادًا إلى نسخة أصلية في مجموعة متحف اللوفر ، غالبًا ما يشار إلى التمثال باسم ديانا فرساي.

تمثال ديانا فرساي  في موقعها على متن سفينة تيتانيك
تمثال ديانا فرساي في موقعها على متن سفينة تيتانيك

 

قامت شركة RMS Titanic، وهي الشركة الجورجية التي تستكشف وتحافظ على القطع الأثرية من السفينة، مؤخرًا بأول غوص بدون طيار إلى الموقع منذ 14 عامًا، حيث التقطت أكثر من مليوني صورة خلال رحلتها الاستكشافية التي استمرت شهرًا، مع التركيز على مهام الاسترداد المستقبلية المحتملة.


وقال جيمس بينكا، وهو باحث في الشركة، إن الأولوية القصوى كانت لتمثال ديانا، لكن العثور عليها كان مهمة صعبة، لقد وجدناها قبل ساعات فقط من انتهاء الرحلة الاستكشافية".
وأوضح بينكا أن الشركة تمكنت من التقاط صور ذات دقة أعلى بكثير هذه المرة، وذلك لأن التكنولوجيا تقدمت بشكل كبير منذ الرحلة الاستكشافية الأخيرة.
وفي الوقت نفسه، كشفت الصور أن سياج القوس في مقدمة السفينة، موقع المشهد الأيقوني بين ليوناردو دي كابريو وكيت وينسليت في فيلم جيمس كاميرون الضخم " تيتانيك" ، قد انهار منذ عام 2022.


قالت توماسينا راي، مديرة المجموعات في شركة آر إم إس تيتانيك: "كان اكتشاف تمثال ديانا لحظة مثيرة، لكننا نشعر بالحزن لفقدان سياج القوس الشهير وغيره من الأدلة على التحلل، وهو ما عزز التزامنا بالحفاظ على إرث تيتانيك" .

العثور على تمثال المعبودة الرومانية ديانا فرساى
العثور على تمثال المعبودة الرومانية ديانا فرساى

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة