بشاير الخير..انطلاق حصاد محصول الفول السودانى فى 24 ألف فدان بغيطان الشرقية.. يصدر للخارج ويدخل فى صناعة الحلاوة.. الفدان ينتج من 18 لـ 20 إردبا.. سعر الإردب من 2500 إلى 3000 جنيه.. فيديو وصور

الجمعة، 06 سبتمبر 2024 06:00 م
بشاير الخير..انطلاق حصاد محصول الفول السودانى فى 24 ألف فدان بغيطان الشرقية.. يصدر للخارج ويدخل فى صناعة الحلاوة.. الفدان ينتج من 18 لـ 20 إردبا.. سعر الإردب من 2500 إلى 3000 جنيه.. فيديو وصور أجواء حصاد الفول
الشرقية فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد محافظة الشرقية، من أكبر المحافظات التى تزرع الفول السوادنى فى مصر، الذى يعد المحاصيل التصديرية الهامة فى مصر، ويأتى موسم حصاد محصول الفول السوداني، حاملا معه الخير والرزق للمزاعين، والعمالة اليومية التى تنتظر إشراقة الأرض بالنور سعيا على أكل عيشهم.

 بنزرعه منذ أكثر من 30 عاما وهو مصدر رزقنا" بهذة الكلمات حكى العم " السيد على عزازى" 65 عاما مقيم قرية كفر أيوب التابعة لمركز بلبيس، قصته مع زراعة الفول السودانى والذى ورث زراعته أبا عن جد منذ أكثر من 30 عاما، قائلا:" ربنا بيرزقنا من هذا المحصول ومدة بقائه فى الأرض 5 أشهر، وفرحة الحصاد تعادل فرحة استقبال العيد، كما أنه مصدر رزق لعمال اليومية لمشاركتهم فى تقليع المحصول.

وتابع : زرعت هذا العام فدان، وفى عملية الحصاد يتم الاستعانة بعمال اليومية من الرجال والسيدات، الرجال دورهم تقليع الفول من الأرض، والسيدات تتولى استخراج الفول ، وبعدها يترك فى الأرض على مفرش من البلاستيك لينشف، ويتم بيعه للتجار، موضحا أن الفدان يعطى إنتاجية من 16 إلى 18 أردب سعر الأردب من 2500 إلى 3000 جنيه.

وقال المهندس أشرف طه نصير، مدير عام الزراعة بمحافظة الشرقية، إن إجمالى المساحة المنزرعة بمحصول الفول السوادنى بنطاق المحافظة 24 ألفا و233 فدانا، ويعد من المحاصيل الزيتية الهامة التى يحرص المزارع الشرقاوى على زراعته، وتكثر زراعته فى مراكز " بلبيس- أبو حماد- القرين- الصالحية الجديدة، منوها أن أفضل ميعاد الزراعة من العوامل الهامة التى تؤثر على المحصول، وأفضل ميعاد للزراعة فى منتصف أبريل وتستمر حتى أول شهر يونيو، ومدة المحصول فى الأرض 5 أشهر يزرع فى تربة جيدة خفيفة القوام طميية رملية أفضل من الطينية، لسهولة اختراق الأداة التى يستخدمها الفلاح لسطحها وتسهيل عملية الحصاد، وتكون الثمار فاتحة اللون مما يعطيها قيمة تجارية عالية، مضيفا أنه يجب أن تعد الأرض جيدا قبل الزراعة، بحيث تكون التربة ناعمة حتى يسهل على الجذور والابر اختراقها وخاصة تلك التى تحتوى على نسبة من الطين أو التى تتماسك بعد الرى، وعموما تحرث الأرض الطميية حرثنين متعامدتين ثم تزحف وتخطط أما فى الأراضى الرملية فيكفى بحرثة واحدة، وتنقسم عملية الزراعة حسب الأداة المستخدمة إلى زراعة يدوية، وزراعة حديثة.

ويقول المهندس أسامة الصغير، مدير الإدارة الزراعية بمركز بلبيس، إن الفول السودانى من المحاصيل التصديرية الهامة، يستخدم فى صناعة الحلاوة الطحنية، ويصدر للخارج بالأسواق العالمية، فهو غذاء غنى بالطاقة والمغذيات حيث يتميز أنه مشبع بالألياف والبروتين، ويعطى العناصر الغذائية الهامة مثل حمض الفوليك والمغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد.

متابعا: تتركز زراعته فى قرى كفر أيوب، لكون المزارع معتاد زراعته لقيمته الاقتصادية العالية، وأن الإرشاد يحرص على تقديم النصائح الهامة للفلاحين، بأن عملية الحصاد تتم عند ظهور علامات النضج، وهنا يمنع الرى ويتم تقليع النباتات بعد أسبوع من إيقاف الرى ثم تترك النباتات لتجف بحيث تكون قرون النبات لأعلى للتعرض لأشعة الشمس ثم يتم فصل القرون عن العرش وتنشر القرون حتى تجف تماما، منوها أن إنتاجية الفدان من 18 إلى 20 إردبا حسب جودة الأرض والخدمة المقدمة من المزارع.

ويقول المهندس " شعبان السيد " رئيس قسم المكافحة الحقلية بإدارة بلبيس الزراعية، إنه نظرا للتغيرات المناخية وتأثرت العديد من المحاصيل بدرجة الحرارة، لكن الفلاح البلبيسي، عنده خلفية جيدة عن طرق زراعة الفول السوادنى، متابعا دائما القيادة السياسية، وجهاز مكافحة بالمديرية والوزارة بيساعدونا فى استنباط أصناف جديدة، وهناك عدة أصناف متعددة يتم زراعتها منها أصناف جيزة 6 وسلطان بإسماعلية وهى أصناف مبشرة ، والصنف المنزرع فى نطاق قرى بلبيس جيزة 6 يتميز بكون إنتاجيته عالية، ويتم زراعته فى شهر ابريل والحصاد فى شهر سبتمبر.

اجواء-انطلاق-حصاد-الفول-السوادنى
اجواء-انطلاق-حصاد-الفول-السوادنى

 

اجواء-حصاد-الفول
اجواء-حصاد-الفول

 

الاطفال-تشارك-اسرهم-فى-الحصاد
الاطفال-تشارك-اسرهم-فى-الحصاد

 

العم-السيد-عزازى-فلاح-يجيد-زاعة-الفول
العم-السيد-عزازى-فلاح-يجيد-زاعة-الفول

 

الفدان-يعطى-انتاجية-من-18-الى-20-اردب
الفدان-يعطى-انتاجية-من-18-الى-20-اردب

 

المهندس-أسامة-الصغير،-مدير-الإدارة-الزراعية-بمركز-بلبيس
المهندس-أسامة-الصغير،-مدير-الإدارة-الزراعية-بمركز-بلبيس

 

المهندس--شعبان-السيد--رئيس-قسم-المكافحة-الحقلية-بإدارة-بلبيس-الزراعية
المهندس--شعبان-السيد--رئيس-قسم-المكافحة-الحقلية-بإدارة-بلبيس-الزراعية

 

انطلاق-حصاد
انطلاق-حصاد

 

انطلاق-حصاد-الفول-السوادنى
انطلاق-حصاد-الفول-السوادنى

 

حصاد-الفول-السودانى
حصاد-الفول-السودانى

 

فرحة-الحصاد
فرحة-الحصاد

 

مشاهد-فى-الحصاد
مشاهد-فى-الحصاد

 

موسم-حصاد-الفول-السوادنى
موسم-حصاد-الفول-السوادنى

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة