بعد عام من إغراقها لصناعة مواقع غوص جديدة.. شاهد كيف أصبحت القطع الحربية المتهالكة فى أعماق البحر الأحمر؟.. مستعمرات للحياة البحرية والكائنات المختلفة.. "طويل وجامع وسيال" أول مواقع الغوص الصناعية.. صور

الجمعة، 06 سبتمبر 2024 03:00 م
بعد عام من إغراقها لصناعة مواقع غوص جديدة..  شاهد كيف أصبحت القطع الحربية المتهالكة فى أعماق البحر الأحمر؟.. مستعمرات للحياة البحرية والكائنات المختلفة.. "طويل وجامع وسيال" أول مواقع الغوص الصناعية.. صور جانب من القطع الحربية فى قاع البحر الأحمر
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حصل"اليوم السابع" على صور من أعماق مواقع الغوص الصناعية التى قامت محافظة البحر الاحمر بالتنسيق مع وزارة البيئة وكذلك جمعية المحافظة على البيئة باغراق عدد من القطع الحربية المتهالكة فى مناطق معينة من شواطئ البحر الأحمر لصناعة مواقع غوص جديدة لتخفيف الضغط على الطبيعية، وكان ذلك فى اغسطس 2023 وبعد عام من الاغراق بدت الحياه البحرية والكائنات المختلفة تنتشر حولها وتكون مستعمرات بحرية حولها .

وتظهر مناطق مواقع الغوص الصناعية بأنها اماكن بحرية  تزخر بالحياة، وبدأت الشعاب المرجانية تنمو، وأسراب الأسماك تسبح وكأنها رقصة الحياة تحت الماء. إنه تذكير رائع بمدى سرعة الطبيعة في استعادة ازدهارها عندما تُمنح الفرصة.

وكان الافتتاح الرسمى لمواقع الغوص الثلاثة خلال ديسمبر الماضى بعد الاغراق ب 4 اشهر حيث قال الدكتور محمود حنفى استاذ علوم البحار بجامعة قناة السويس والمستشار البيئى لمحافظة البحر الأحمر ان إنشاء هذه المواقع بعد سنوات من المراقبة والمتابعة لحالة الشعاب المرجانية من قبل فريق متخصص بالتنسيق مع محميات البحر الأحمر، حيث يؤدى انشاء تلك المواقع الى زيادة معدلات التنمية، والزيادة غير المسبوقة في تدفق السياح، إلى زيادة في معدلات الغوص على الشعاب المرجانية الطبيعية.

واضاف استاذ علوم البحار بجامعة قناة السويس أن يتم في بعض المواقع أكثر من 200 ألف غوصة سنويًا، وهو ما يفوق بكثير الحد الآمن 22 ألف غوصة سنويًا لكل موقع مما يمثل زيادة بنسبة 1000٪، ونظرًا للحاجة لاتخاذ إجراءات للحد من الاستخدام المفرط لهذه الموارد، لذا قامت جمعية المحافظة على البيئة و محميات البحر الأحمر ومؤسسات الدولة والجمعيات وتحت رعاية وزارة البيئة ومحافظة البحر الأحمر بالمبادرة لإيجاد حلول، وتم وضع رؤية لإنشاء شعاب مرجانية صناعية من خلال إغراق عدد من المعدات الحربية وإنشاء 7 مواقع جديدة للغوص أمام سواحل مدينة الغردقة المرحلة الأولى تم انشاء 3  مواقع جديدة بمدينة الغردقة.

من جانبه قال الدكتور أحمد غلاب مدير محمية الجزر الشمالية بالبحر الأحمر، أن المواقع الجديدة للغوص التى ان انشائها ستبدا فى تحقيق الاهداف المرجوه من انشائها وهي زيادة عدد مواقع الغوص، وحماية الحيد المرجاني الأعظم بالبحر الأحمر المصري، و خلق تجربة غوص جديدة وفريدة تحت الماء، و تشجيع السياحة المستدامة لحماية والحفاظ على الشعاب المرجانية الطبيعية في الغردقة.

واضاف مدير محمية الجزر الشمالية أن عملية انشاء مواقع الغوص الصناعية تمت من خلال اغراق المعدات الحربية المتهالكة بثلاث مناطق وهي شعاب السقالة فى عمق 12 متر، قاع رملي سطحي، رؤية جيدة، حيث تم اغراق 5 قطع عسكرية قديمة بمنطقة شعاب السقالة، كما تم اغراق 5 قطع حربية متهالكة بمنطقة عروق الطويل، فى عمق 12 إلى 15 مترًا، و قاع صخري مستوي، رؤية ممتازة، كذلك عرق جامع وعلى عمق 11 مترًا، قاع رملي سطحس، رؤية جيدة جدًا، تم اغراق 5 قطع عسكرية قديمة.


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة