روسيا: سنتخذ كل الإجراءات اللازمة لتشغيل آمن لمحطة زابوروجيا النووية

الجمعة، 06 سبتمبر 2024 08:17 م
روسيا: سنتخذ كل الإجراءات اللازمة لتشغيل آمن لمحطة زابوروجيا النووية زابوروجيا
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال رئيس مؤسسة "روساتوم" الروسية أليكسى ليخاشيف، إنه أبلغ مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسى أن روسيا تتخذ الإجراءات اللازمة للتشغيل الآمن لمحطة زابوروجيه رغم استفزازات كييف.


وقالت "روساتوم" - فى بيان أذاعه موقع "روسيا اليوم" الإخبارى اليوم /الجمعة/ - إن ليخاتشيف أكد أنه ليست هناك شكوك بأن كييف خططت للهجوم على محطة كورسك للطاقة النووية والاستيلاء عليها.


وأشارت "روساتوم" إلى أن المحادثات بين ليخاتشيف وجروسى تركزت على قضيتين وهى سلامة محطتى كورسك وزابوروجيه للطاقة النووية.


وأشار "ليخاتشيف" بعد اللقاء مع "جروسي" إلى أن الوكالة استجابت "بسرعة وفعالية" للتهديدات المحيطة بمحطة كورسك للطاقة النووية، مؤكدا أن النقاش مستمر حول التواجد الدائم لخبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية فى محطة كورسك النووية.


وأكد ليخاتشيف أن أخصائيين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية يسجلون تهديدات مباشرة لسلامة محطة كورسك النووية وسكان كورتشاتوف.
وأضاف: "عدد من السياسيين الأجانب ينتقدون اتصالات الوكالة الدولية للطاقة الذرية مع روسيا لكن هذه الاتصالات ستستمر"، مشيرا إلى أن الجانب الروسى يتوقع ردا مناسبا من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن هجمات كييف الأخيرة على زابوروجيه.


من جهته، قال "جروسي" إن مهاجمة محطات الطاقة النووية أمر غير مقبول ولا يمكن تبريره بأى شكل من الأشكال، مشيرا إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تسخر كل إمكانياتها لضمان السلامة النووية.


وأضاف "الهجوم على برج التبريد بمحطة زابوروجيه والوضع المضطرب بمحطة كورسك يشيران إلى أنه لا يمكن التقليل من أهمية التركيز على ضمان السلامة النووية هناك"، مشيرا إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعتزم توسيع العمل مع روسيا بشأن مسائل السلامة النووية.


تأتى مباحثات اليوم بعد زيارة قام بها جروسى قبل عدة أيام لمحطتة كورسك التى تعرضت لقصف أوكرانى مرارا منذ بدء هجوم القوات الأوكرانية إلى مقاطعة كورسك مطلع أغسطس. ووصف جروسى الوضع حول المحطة بأنه خطير، محذرا من وقوع حادث نووى هناك.


كما زار جروسى مؤخرا محطة زابوروجيه التى تتعرض لضربات أوكرانية منذ فترة طويلة وقال فى أعقاب الزيارة إن الوضع هناك لا يزال غير مستقر وهشا للغاية.


من جانبه، دعا ليخاتشبف هذا الأسبوع الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى إيضاح الجهة المسؤولة عن قصف المحطات النووية، وذلك ردا على مزاعم أوكرانيا المتكررة أن روسيا نفسها هى التى تقصف المحطات.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة