مع زيادة كبيرة فى الصادرات رغم عقوبات أمريكا.. تعرف على أهمية النفط الفنزويلى

الجمعة، 06 سبتمبر 2024 03:26 م
مع زيادة كبيرة فى الصادرات رغم عقوبات أمريكا.. تعرف على أهمية النفط الفنزويلى النفط الفنزويلى
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت صادرات النفط الخام الفنزويلي زيادة كبيرة في أغسطس، حيث سجلت نسبة قياسية بلغت 50% مقارنة بالشهر السابق وبمتوسط 885 ألف برميل يوميا، وذهبت هذه الشحنات إلى الأسواق الرئيسية مثل الصين وأوروبا والولايات المتحدة، وهى تعتبر الأعلى منذ 4 سنوات.

وعلى الرغم من العقبات التي تفرضها العقوبات الأمريكية والقيود على إدارة التراخيص، فإن هذه الأرقام تسلط الضوء على إعادة اندماج فنزويلا التدريجي في سوق النفط العالمية، حسبما قالت صحيفة بولسامانيا الإسبانية.

وأشارت الصحيفة الإسبانية في تقرير لها إلى أن النفط الفنزويلي تلعب  دورًا حاسمًا على الساحة الدولية، ويرجع ذلك أساسًا إلى ضخامة الاحتياطيات التي، ولديه أهمية تكتمل بعوامل أخرى تؤكد إلى حد كبير القيمة الاستراتيجية لذلك الموارد.

الاحتياطي

تجدر الإشارة إلى أنه في عام 2009، أجرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS) تقديرًا للموارد النفطية في حزام أورينوكو النفطي، كجزء من برنامج مصمم لحساب موارد النفط والغاز القابلة للاستخراج تقنيًا في الأحواض ذات الأولوية في جميع أنحاء العالم .


واستند التقييم بشكل أساسي إلى معلومات جيولوجية وهندسية ، والتي أظهر حسابها متوسط حجم 513 مليار برميل من النفط الثقيل القابل للاستخراج تقنيا، مع نطاق تقديري يتراوح بين 380 و652 مليار برميل. تمثل هذه الوحدة واحدة من أكبر تراكمات النفط القابل للاستخراج في جميع أنحاء العالم.


ووفقا للتقرير فيمكن لهذه الكمية  تلبية الطلب على النفط الخام في أمريكا اللاتينية بأكملها لأكثر من 100 عام، بالنظر إلى الاستهلاك في عام 2023 الذي وصل إلى 6.4 مليون برميل يوميا، أو حتى، على سبيل المقارنة، احتياطيات النفط المؤكدة لدى الولايات المتحدة، والتي قُدرت في عام 2022 بنحو 48.3 مليار برميل، أي ما يعادل حوالي 13% من النطاق القابل للاستخراج في الحزام الفنزويلي وحده.

وبحسب بيانات مجلة " الرابطة الدولية لاقتصاديات الطاقة، تمتلك فنزويلا أكثر من 70 مليار برميل تنتمي إلى فئة النفط الخام الخفيف والمتوسط، منها، بحسب تقارير وكالات الأنباء، 40 مليار برميل من النفط الخام الخفيف وهو مبلغ يتجاوز بكثير إجمالي احتياطيات البرازيل.
عندما تمتلك دولة ما أكبر احتياطيات قابلة للاستخراج من النفط بجميع أنواعه، فإنها تكتسب المرونة والفرص لتلبية متطلبات السوق المختلفة، نظرًا لأن المناطق المختلفة لها تفضيلات في درجات محددة من النفط الخام.


بشكل عام، لا يتعلق الأمر بكمية النفط التي يمكنك استخراجها في ظل التقنيات المتاحة فحسب، بل يتعلق أيضًا بقدرتك المحتملة على الاستجابة لمتطلبات الطاقة العالمية. لكن هذا لا يعني أنها أكبر منتج أو مصدر، بل إن مواردها تمثل عاملاً حاسماً في معادلة أمن الطاقة.


ومن الآن فصاعدا، يوفر الموقع الجغرافي لفنزويلا مزايا مهمة من حيث تجارة النفط والجغرافيا السياسية. إن قربها من الولايات المتحدة ومنطقة البحر الكاريبي وأوروبا يتيح لها الوصول إلى الأسواق الرئيسية، وقبل كل شيء، تجنب نقاط الاختناق في مجال النقل التي تؤثر على الدول الأخرى المنتجة للنفط.


كما أن غياب الاختناقات أو نقاط الازدحام على طرق النقل يعني أن فنزويلا قادرة على الاستجابة أو التكيف بسرعة مع التغيرات في الطلب العالمي ووضع نفسها كمورد جذاب، على وجه التحديد بسبب هذه المرافق.


وقد تصبح هذه الميزة اللوجستية أكثر أهمية مع تغير ديناميكيات الطاقة العالمية، حيث تسعى البلدان إلى البحث عن مصادر بديلة وآمنة للنفط، وخاصة في أوقات التوترات وعدم الاستقرار في مناطق أخرى.

ويعد النفط الخام الثقيل الذي تنتجه فنزويلا المورد الأكثر وفرة في البلاد ومدخلا أساسيا لمصافي الدول المستهلكة الرئيسية، وخاصة في الولايات المتحدة والصين والهند.
 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة