أساتذة الناشطة الأمريكية: شعرت بالتزام أخلاقي لجذب الانتباه إلى محنة الفلسطينيين

السبت، 07 سبتمبر 2024 10:47 ص
أساتذة الناشطة الأمريكية: شعرت بالتزام أخلاقي لجذب الانتباه إلى محنة الفلسطينيين الناشطة الأمريكية تحمل علم فلسطين
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلت صحيفة "الجارديان" البريطانية مشاعر الحزن العميق بين أصدقاء الناشطة الأمريكية من أصول تركية، أيسينور إزجى إيجى وأساتذتها السابقين بعد استشهادها على يد الاحتلال الإسرائيلي أثناء احتجاجها في الضفة الغربية المحتلة، واتفقوا جميعا على أن الناشطة صاحبة الـ26 عاما، شعرت بالتزام أخلاقي قوي لجذب الانتباه إلى محنة الفلسطينيين.

وقال آريا فاني، أستاذ اللغات والثقافات الشرق أوسطية في جامعة واشنطن في سياتل، وهى الجامعة التى التحقت بها أيسينور: "توسلت إليها ألا تذهب، لكنها كانت لديها قناعة عميقة بأنها تريد أن تكون شاهدة على قمع الناس وصمودهم الكريم ونقل تلك الحقيقة للعالم. لقد حاربت الظلم حقًا أينما كان".

وتحدث فاني، الذى أصبح قريبا من أيسينور خلال العام الماضي، إلى صحيفة الجارديان بعد ظهر يوم الجمعة، بعد ساعات من إثارة خبر وفاتها للغضب الدولي. وكانت الناشطة متطوعة مع حركة التضامن الدولية المناهضة للاحتلال عندما أطلق جنود إسرائيليون النار عليها وقتلوها، وفقًا لمسؤولين فلسطينيين وشاهدين تحدثا إلى وكالة أسوشيتد برس.

وقال طبيبان لوكالة أسوشيتد برس إنها أصيبت برصاصة في الرأس. وقالت قوات الدفاع الإسرائيلية إنها تحقق في تقرير يفيد بأن القوات قتلت مواطنًا أجنبيًا أثناء إطلاق النار على "محرض على النشاط العنيف"، وقال البيت الأبيض إنه "منزعج بشدة" من القتل ودعا إلى إجراء تحقيق.

وقال فاني إن إيجي، وهي مواطنة تركية أيضًا وتركت وراءها زوجها، تخرجت من جامعة ويسكونسن في وقت سابق من هذا العام بتخصص في علم النفس واللغات والثقافة الشرق أوسطية. وقال إن إيجى سارت على المسرح وهي تحمل علمًا كبيرًا "فلسطين حرة" خلال الحفل.

وقال الأستاذ إن الاثنين التقيا عندما كان يلقي محاضرة في دورة حول السينما النسوية في الشرق الأوسط وتحدث عن تجربته الخاصة في الاحتجاج في الضفة الغربية عام 2013.

وقال: "لم يكن لدي أي فكرة أنها ستلهم بعد ذلك لخوض تجربة مماثلة"، وسرد كيف تواصلت معه للحصول على المشورة بينما كانت تستعد للانضمام إلى حركة التضامن الدولية. وأضاف "حاولت تثبيط عزيمتها، ولكن من موقف ضعيف للغاية، لأنني فعلت ذلك بنفسي."

وقال فاني إنه في عامها الدراسي الأخير، كرست وقتًا كبيرًا "للبحث والتحدث إلى الفلسطينيين والتحدث عن صدمتهم التاريخية. كانت على دراية جيدة بشكل لا يصدق بالحياة في الضفة الغربية. لم تكن مسافرة ساذجة. كانت هذه التجربة تتويجًا لكل سنوات نشاطها".

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة