"اقتصادية قناة السويس" الرابح الأكبر بجولة المنتدى الصينى_ الأفريقى.. والتوطين كلمة السر.. تعاقدات تخطت المليار دولار تشمل صناعة الزجاج والخلايا الشمية والكيماويات.. سد احتياجات مصر من النشا بعقد حق انتفاع

السبت، 07 سبتمبر 2024 06:10 م
"اقتصادية قناة السويس" الرابح الأكبر بجولة المنتدى الصينى_ الأفريقى.. والتوطين كلمة السر.. تعاقدات تخطت المليار دولار تشمل صناعة الزجاج والخلايا الشمية والكيماويات.. سد احتياجات مصر من النشا بعقد حق انتفاع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس
كتب: مدحت عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استطاعت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أن تفرض نفسها خلال فعاليات منتدى التعاون الصيني-الأفريقي الذي استضافته العاصمة الصينية بكين، بالنظر إلى المكاسب التي حققتها المنطقة خلال الزيارة التي ترأسها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وشهدت الجولة التوقيع على تعاقدات باستثمارات اجمالية تتخطى الميار دولار، وعلى اختلاف القطاعات التي شملتها التعاقدات إلا أن التوطين كان هو القاسم المشترك بين الجميع ودعم سلاسل التوريد وإنتاج الطاقة وتوفير فرص العمل.

وتضمنت التوقيعات عدة مشروعات لتوطين الصناعات المُكملة لمشروعات الطاقة المتجددة، ومنها عقد حق انتفاع بالأرض بين المطور الصناعي "تيدا – مصر" وشركة "الصين القابضة للزجاج لإقامة مصنع لإنتاج الزجاج العائم، والمجلفن فائق البياض، بإنتاج سنوي متوقع يتجاوز 240 ألف طن من الزجاج عالي الجودة، و230 ألف طن من الزجاج الكهروضوئي، على مساحة تبلغ 500 ألف متر مربع .

كما تم توقيع عقد حق انتفاع بالأرض بين المطور الصناعي "تيدا – مصر" وشركة "إيليت سولار" لإقامة مصنع لإنتاج الخلايا الشمسية من النوع N بقدرة 2 جيجاوات، وذلك على مساحة 77 ألف متر مربع بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، باستثمارات قيمتها 100 مليون دولار، توفر 600 فرصة عمل، وتستهدف سد الفجوة في صناعة الطاقة الكهروضوئية الجديدة، وجذب التجمعات الصناعية التي تعمل في هذا المجال، إلى جانب توقيع عقد حق انتفاع بالأرض بين المطور الصناعي "تيدا – مصر" وشركة "بينخوا (بيفار) جروب للكيماويات، لإنتاج الكلور القلوي بطاقة 100 ألف طن، على مساحة 400 ألف متر مربع، بتكلفة استثمارية 500 مليون دولار، يوفر 795 فرصة عمل، على أن تبدأ أعمال الإنشاءات بحلول نهاية عام 2024، وتنتهي خلال 3 سنوات .

وأخيرا وقع المطور الصناعي "تيدا – مصر" وشركة "داخوى للجلوكوز وطيبة للنشا عقد حق انتفاع بالأرض لإقامة مصنع لإنتاج النشا المعدل، على مساحة 41 ألف متر مربع باستثمارات 7.5 مليون دولار، لسد فجوة الطلب على النشا المعدل في مصر والشرق الأوسط وشرق إفريقيا بإنتاج 20 ألف طن سنويًا بالمرحلة الأولى، تشمل إضافة خطي إنتاج آخرين لاحقًا بإنتاج سنوي 30 ألف طن، ليصل إجمالي الإنتاج بالمشروع إلى 50 ألف طن سنويًا ويوفر المشروع 156 فرصة عمل مباشرة .










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة