الجزائر تنتخب رئيسها.. الناخبون يتوافدون على مراكز الاقتراع.. نسبة المشاركة الأولية بالداخل 4.56% و14.50%بالخارج.. تبون: الحملة الانتخابية كانت نظيفة والجزائر تمر بمرحلة مفصلية.. والمرشح الاشتراكى: أعطونا فرصة

السبت، 07 سبتمبر 2024 02:57 م
الجزائر تنتخب رئيسها.. الناخبون يتوافدون على مراكز الاقتراع.. نسبة المشاركة الأولية بالداخل 4.56% و14.50%بالخارج.. تبون: الحملة الانتخابية كانت نظيفة والجزائر تمر بمرحلة مفصلية.. والمرشح الاشتراكى: أعطونا فرصة الجزائريون ينتخبون
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستمر توافد الناخبين الجزائريين على مراكز الاقتراع بمختلف ولايات الجزائر، للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية التى انطلقت بالداخل صباح اليوم السبت، وتتواصل المشاركة حتى الثامنة مساءً اليوم بتوقيت الجزائر.

وقد أعلن رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بالجزائر محمد شرفى، أن نسبة المشاركة الأولية فى التصويت عبر مراكز الاقتراع في مختلف ولايات الوطن بلغت 4.56 %؛ فيما بلغت نسبة التصويت في مراكز الاقتراع بالخارج 14.50%.

ويتنافس فى الانتخابات الرئاسية بالجزائر كل من المترشح الحر عبد المجيد تبون، ومرشح حركة مجتمع السلم عبد العالي حساني شريف، و مرشح حزب جبهة القوى الاشتراكية (أقدم حزب معارض في الجزائر ) يوسف أوشيش، الذى يبلغ من العمر 41 عاما، ويعد أصغر مرشح في تاريخ الانتخابات الرئاسية بالجزائر.

وتعد هذه الانتخابات السابعة في تاريخ الجزائر، منذ دخولها عهد التعددية السياسية عام 1989، ومنذ أول انتخابات رئاسية جرت في عهد التعددية السياسية في عام 1995، وهي الثانية بعد الحراك الشعبي الذى اندلع في فبراير2019، وأول انتخابات رئاسية تجرى في ظل الدستور الجديد، الذي صدر في نوفمبر 2020، و كرس سلطة الانتخابات هيئة دستورية مستقلة في قرارها وسلطتها المادية؛ حيث تجرى هذه الانتخابات تحت إشراف السلطة الجزائرية المستقلة للانتخابات.

تنتظر الرئيس الجزائرى الجديد، تحديات جمة ، تأتى انعكاساً للظروف الإقليمية والدولية المعقدة، ما سيشكل أولويات الرئيس الجديد خلال الفترة الأولى من رئاسته، حيث تُعد مرحلة حساسة تتطلب حسماً في العديد من القطاعات لإجراء الإصلاحات اللازمة.

6cf574ee-b93c-44dc-a956-9e88a1df6d3b
 

مرحلة مفصلية

وقد أدلى الرئيس الجزائرى عبد المجيد تبون، بصوته، فى الانتخابات الرئاسية، رفقة عائلته، فى مركز الاقتراع بمدرسة أحمد عروة بسطاوالي.

وقد أكد تبون عقب الإدلاء بصوته، أن الحملة الانتخابية كانت نظيفة جدا والفرسان الثلاثة كانوا في المستوى، وأضاف أن الجزائر جزء لا يتجزأ من العالم العربي والافريقي والمتوسطي، مشيراً إلى أن الجزائر تمر بمرحلة مفصلية لأن من سيفوز سيواصل المشوار المصيري بالنسبة للدولة والشعب حتى نصل لنقطة لا رجوع، مؤكدا أن المواطن الجزائري يوميا يوم بعد يوم يكتسب حقوق جديدة وسنعمل على تلبية الرغبات.

6f58f170-0334-4a6f-bff8-a1ea515e2ab2
 

كما أدلى الوزير الأول بالجزائر نذير العرباوى، بصوته في الانتخابات الرئاسية وعقب الإدلاء بصوته، دعا كافة المواطنين في الداخل والخارج للإقبال على صناديق الاقتراع والمساهمة الواسعة والقوية في هذا الاستحقاق الانتخابي، لما يمثله من أهمية في تعزيز المسار الديمقراطي.

وتابع الوزير الأّول، إنني على ثقة أن الشعب الجزائري سيختار المرشح الأكثر استحقاقا في جزائر راقية ومزدهرة ومنتصرة.

كما أدلى وزير خارجية الجزائر أحمد عطاف ورئيس المجلس الشعبي الوطني إبراهيم بوغالي بصوتهما في الانتخابات الرئاسية.

أعطونا فرصة

وفى السياق نفسه، أدلى المترشح عن جبهة القوى الاشتراكية، يوسف أوشيش، بصوته في مدرسة محمد سعيد مزياني بولاية تيزي وزو، وقال عقب التصويت أديت واجبي الانتخابي بمزيج من التواضع والفخر،  داعياً كل الجزائريين إلى اغتنام هذه الفرصة وإعطائهم الفرصة لبناء الجزائر التي ينشدها الجميع.

يوسف أوشيش
يوسف أوشيش

 

ووجه رسالة لكل من لم يدلِ بصوته قائلا "يمكن لكم أن تساهموا في صناعة مستقبلكم والتصويت لصالح مشروع التغيير".

وكرر أوشيش بأنه يحمل مشروعا طموحا لتكريس التغيير ومنظومة حكم مغايرة تركز على السيادة الشعبية، وتابع أوشيش قائلا: اليوم، يمكن للأغلبية الصامتة أن تكون أغلبية فعّالة إن شاركت في صنع حاضرها ومستقبلها”.

وحسب السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، فإن الهيئة الناخبة تحصي 24.351.551 مسجلا من بينهم 23.486.061 ناخبا داخل الجزائر موزعين على 47 بالمائة نساء و53 بالمائة رجال؛ فيما بلغت نسبة المسجلين أقل من 40 سنة  36 بالمائة.

وبالنسبة للجزائريين المقيمين في الخارج ، فقد انطلقت عملية التصويت الاثنين الماضى بهيئة ناخبة تضم 865.490 ناخبا (45 بالمائة نساء و55 بالمائة رجال)، فيما بلغت نسبة الذين تقل أعمارهم عن 40 سنة 15.43 بالمائة.
وتم استقبال الناخبين عبر117 لجنة موزعة على 18 لجنة بفرنسا  30 لجنة بباقي الدول الأوروبية 22 بالدول العربية، 21 بالدول الإفريقية، و26 بكل من آسيا وأمريكا.

وسخرت البعثات الدبلوماسية والقنصليات الجزائرية الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة حتى يتم الاقتراع في أفضل الظروف، وبالتالي إنجاح هذا الاستحقاق الرئاسي.

كما انطلقت الأربعاء الماضي عملية الاقتراع عبر المكاتب المتنقلة الخاصة بالسكان البدو والقاطنين بالمناطق النائية بولايات جنوب الجزائر.

وتخص هذه العملية 116064 ناخبا مسجلا عبر 134 مكتبا ب51 بلدية موزعة على16 ولاية.

وتم تخصيص مشرفين لتسيير عملية التصويت بهذه المكاتب المتنقلة مع توفير كافة الإمكانيات الضرورية، من بينها سيارات رباعية الدفع لصعوبة الطرق فى تلك المناطق النائية بالجنوب إلى جانب تمكين المراقبين وممثلي المترشحين الثلاثة للانتخابات الرئاسية من متابعة العملية الانتخابية وكذا توفير الأطقم الطبية ووسائل الاتصال وكافة مستلزمات العملية الانتخابية.

وكانت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات قد أكدت في وقت سابق جاهزيتها التامة لتنظيم الانتخابات الرئاسية وذلك في إطار التزاماتها الدستورية والمتمثلة في الحياد والشفافية والحفاظ على حرية خيار الناخب.
وقد انطلقت الحملة الانتخابية للمرشحين فى 15 أغسطس الماضى واختتمت الـ3 من سبتمبر، لتنطلق على إثرها فترة الصمت الانتخابي لمدة ثلاثة أيام.

وقد طرح المرشحون عديدا من الوعود الانتخابية، أثناء حملاتهم فقد تعهد كل من عبد العالي حساني ويوسف أوشيش بمنح الجزائريين المزيد من الحريات.

وأعلن أوشيش التزامه "بالإفراج عن سجناء الرأي من خلال عفو رئاسي ومراجعة القوانين الجائرة". أما حساني شريف فقد دافع عن "الحريات التي تم تقليصها إلى حدّ كبير في السنوات الأخيرة".

71e5eba1-d004-4ee2-bce3-0af0237857e5
عبد المجيد تبون 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة