"حكايات عزيزة" رواية جديدة للروائي منير عتيبة

السبت، 07 سبتمبر 2024 05:00 ص
"حكايات عزيزة" رواية جديدة للروائي منير عتيبة رواية حكايات عزيزة
محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثا عن دار بيت الحكمة للنشر، رواية جديدة للكاتب منير عتيبة رئيس مختبر سرديات مكتبة الإسكندرية، تحت عنوان "حكايات عزيزة".

يُقدم الكاتب شكلًا روائيًا مغايرًا يعتمد على "وحدة الفقرة الروائية حكائيًا"، مع ترابطها الوثيق بباقي الفقرات في الوقت ذاته، بما يجعل الرواية قابلة للقراءة بداية من أية فقرة، ويمكن للقارئ أن يرتب فقراتها بأي ترتيب يشاء دون أن تختل حبكتها. وهو في هذا لا يلعب بالشكل الروائي لمجرد اللعب بل ليحقق به فكرة عرض سبعين عامًا من حياة "عزيزة" بطلة الرواية في اللحظة نفسها بالتوازي، وليس بالتراتب الزمني المعتاد، فالزمن لمن يراه من خارج العالم هو لحظة واحدة وليس خطًا متحركًا للأمام، وهذا الشكل يضع كل مشاهد الرواية معًا أمام القارئ في اللحظة نفسها، كما يجعل القارئ قادرًا على إنتاج روايته الخاصة من "حكايات عزيزة" وفقًا للترتيب الذي يفضله ولا يفرضه عليه الكاتب.

منير عتيبة كاتب مصري، مؤسس ومدير "مختبر السرديات" بمكتبة الإسكندرية. رئيس تحرير سلسلة "كتابات جديدة" بالهيئة المصرية العامة للكتاب. من أعماله الأدبية: رواية "نساء المحمودية"، ورواية "حكايات آل الغنيمي"، والمجموعة القصصية "الأمير الذي يطارده الموت"، والمتوالية القصصية "مرج الكحل"، فاز بالعديد من الجوائز، منها: جائزة الدولة التشجيعية في القصة القصيرة جدًا، وجائزة اتحاد كتاب مصر مرتين في القصة القصيرة والرواية، وجائزة إحسان عبد القدوس، وجائزة نادي القصة المصري، وجائزة جمعية الأدباء، وجائزة ساقية الصاوي.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة