دول أمريكا اللاتينية تقود إنتاج العالم من النفط.. فنزويلا فى المقدمة مع امتلاكها أكثر من 70 مليار برميل ..البرازيل وجيانا يقودان فصلا جديدا.. وتوقعات بزيادة الإنتاج العالمى 5.8 مليون برميل بحلول 2028

السبت، 07 سبتمبر 2024 05:00 ص
دول أمريكا اللاتينية تقود إنتاج العالم من النفط.. فنزويلا فى المقدمة مع امتلاكها أكثر من 70 مليار برميل ..البرازيل وجيانا يقودان فصلا جديدا.. وتوقعات بزيادة الإنتاج العالمى 5.8 مليون برميل بحلول 2028 النفط فى امريكا اللاتينية
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت صادرات النفط الخام الفنزويلي زيادة كبيرة في أغسطس، حيث سجلت نسبة قياسية بلغت 50% مقارنة بالشهر السابق وبمتوسط 885 ألف برميل يوميا، وذهبت هذه الشحنات إلى الأسواق الرئيسية مثل الصين وأوروبا والولايات المتحدة، وهى تعتبر الأعلى منذ 4 سنوات، ومع امتلاكها 70 مليار برميل.


وفى ظل أزمة تغير المناخ التى تؤثر على العالم، أكد عدد من الخبراء أن إنتاج النفط العالمى يزيد هذا العقد، وهو ما أكدته أيضا وكالة الطاقة الدولية (IEA)، وذلك مع توقعات باستمرار السوق الدولية فى السنوات القادمة فى المطالبة بكمية أكبر من النفط الخام ، كما توقعت منظمة البلدان المصدرة للبترول "اوبك" إن دول أمريكا اللاتينية ستحقق أداء جيد مع أكبر موارد نفطية فى العالم بعد الشرق الاوسط.


وتقدر وكالة الطاقة الدولية أن إنتاج النفط العالمي سيزداد بمقدار 5.8 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2028 وأن ما يقرب من ربع هذا العرض الإضافي سيكون من أمريكا اللاتينية.


فنزويلا


وعلى الرغم من العقبات التي تفرضها العقوبات الأمريكية والقيود على إدارة التراخيص، فإن ارتفاع صادرات النفط الفنزويلي 50% ،  تسلط الضوء على إعادة اندماج فنزويلا التدريجي في سوق النفط العالمية، حسبما قالت صحيفة بولسامانيا الإسبانية.


وأشارت الصحيفة الإسبانية في تقرير لها إلى أن النفط الفنزويلي تلعب  دورًا حاسمًا على الساحة الدولية، ويرجع ذلك أساسًا إلى ضخامة الاحتياطيات التي، ولديه أهمية تكتمل بعوامل أخرى تؤكد إلى حد كبير القيمة الاستراتيجية لذلك الموارد.
وتجدر الإشارة إلى أنه في عام 2009، أجرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS) تقديرًا للموارد النفطية في حزام أورينوكو النفطي، كجزء من برنامج مصمم لحساب موارد النفط والغاز القابلة للاستخراج تقنيًا في الأحواض ذات الأولوية في جميع أنحاء العالم .
واستند التقييم بشكل أساسي إلى معلومات جيولوجية وهندسية ، والتي أظهر حسابها متوسط حجم 513 مليار برميل من النفط الثقيل القابل للاستخراج تقنيا، مع نطاق تقديري يتراوح بين 380 و652 مليار برميل. تمثل هذه الوحدة واحدة من أكبر تراكمات النفط القابل للاستخراج في جميع أنحاء العالم.
ووفقا للتقرير فيمكن لهذه الكمية  تلبية الطلب على النفط الخام في أمريكا اللاتينية بأكملها لأكثر من 100 عام، بالنظر إلى الاستهلاك في عام 2023 الذي وصل إلى 6.4 مليون برميل يوميا، أو حتى، على سبيل المقارنة، احتياطيات النفط المؤكدة لدى الولايات المتحدة، والتي قُدرت في عام 2022 بنحو 48.3 مليار برميل، أي ما يعادل حوالي 13% من النطاق القابل للاستخراج في الحزام الفنزويلي وحده.
وبحسب بيانات مجلة " الرابطة الدولية لاقتصاديات الطاقة، تمتلك فنزويلا أكثر من 70 مليار برميل تنتمي إلى فئة النفط الخام الخفيف والمتوسط، منها، بحسب تقارير وكالات الأنباء، 40 مليار برميل من النفط الخام الخفيف وهو مبلغ يتجاوز بكثير إجمالي احتياطيات البرازيل.
عندما تمتلك دولة ما أكبر احتياطيات قابلة للاستخراج من النفط بجميع أنواعه، فإنها تكتسب المرونة والفرص لتلبية متطلبات السوق المختلفة، نظرًا لأن المناطق المختلفة لها تفضيلات في درجات محددة من النفط الخام.
بشكل عام، لا يتعلق الأمر بكمية النفط التي يمكنك استخراجها في ظل التقنيات المتاحة فحسب، بل يتعلق أيضًا بقدرتك المحتملة على الاستجابة لمتطلبات الطاقة العالمية. لكن هذا لا يعني أنها أكبر منتج أو مصدر، بل إن مواردها تمثل عاملاً حاسماً في معادلة أمن الطاقة.
كما أن  غياب الاختناقات أو نقاط الازدحام على طرق النقل يعني أن فنزويلا قادرة على الاستجابة أو التكيف بسرعة مع التغيرات في الطلب العالمي ووضع نفسها كمورد جذاب، على وجه التحديد بسبب هذه المرافق.
وقد تصبح هذه الميزة اللوجستية أكثر أهمية مع تغير ديناميكيات الطاقة العالمية، حيث تسعى البلدان إلى البحث عن مصادر بديلة وآمنة للنفط، وخاصة في أوقات التوترات وعدم الاستقرار في مناطق أخرى.


جيانا


تعد جيانا، التي يبلغ تعداد سكانها 800 ألف نسمة ، واحدة من أصغر البلدان وأفقرها في أمريكا الجنوبية. أو على الأقل كان هذا هو الحال ، حتى عام 2015 عندما اكتشفت شركة النفط الأمريكية العملاقة إكسون موبيل أول احتياطياتها المؤكدة من النفط الخام ، والتي تقدر بنحو 11 مليار برميل ، في أعماق المحيط الأطلسي.

وستنتقل جيانا من دولة فقيرة إلى دولة غنية (عند قياس نصيب الفرد من الثروة) ، بالنظر إلى الزيادة المذهلة في الناتج المحلي الإجمالي، وذلك مع الاستفادة من الطلب القوي على النفط الخام الذي سيكون هذا العقد ، فإن الإنتاج في جيانا يسير بخطى حثيثة ويعتقد أنه بحلول عام 2028 يمكن أن ينتج 1.2 مليون برميل يوميًا.

البرازيل


يرتبط تاريخ البرازيل أيضًا بالاكتشافات تحت الماء، حيث تحت ثلاثة كيلومترات من المياه وخمسة أخرى من الصخور والملح ، تستخرج البلاد الخام من أحد أكبر حقول النفط البحرية في العالم.
وهكذا ، في السنوات الست الماضية ، لم تتوقف البرازيل عن زيادة إنتاجها من النفط حتى وصل إلى 2.2 مليون برميل في عام 2022 ، مما سمح لها بأن تصبح ثامن أكبر منتج في العالم، لكن الأمر لا يتعلق فقط بعدد البراميل التي تنتجها كل دولة في اليوم، تنتج كل من البرازيل وجيانا النفط الخام بطريقة أكثر كفاءة وربحية مقارنة بالدول الأخرى.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة