مصادر يابانية: اختيار خليفة رئيس الوزراء فوميو كيشيدا فى الأول من أكتوبر

السبت، 07 سبتمبر 2024 07:01 م
مصادر يابانية: اختيار خليفة رئيس الوزراء فوميو كيشيدا فى الأول من أكتوبر فوميو كيشيدا
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 أفادت مصادر يابانية مطلعة أنه من المتوقع أن يتم اختيار خليفة رئيس الوزراء اليابانى فوميو كيشيدا فى الأول من أكتوبر .


وذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية أن سيعقد اجتماع استثنائى للبرلمان فى هذا التاريخ، حيث يُتوقع أن يتم إعلان الرئيس الجديد للحزب الليبرالى الديمقراطى وتباعية رئيس الوزراء المقبل .


وأضافت الوكالة أنه سيتم انتخاب رئيس الحزب الليبرالى الديمقراطى فى 27 سبتمبر الحالي، ومع سيطرة الحزب على كل من مجلسى البرلمان وشريكه الأصغر فى الائتلاف، كومييتو، يُعتبر فوز الرئيس الجديد مسألة شكلية بالنسبة لرئاسة الحكومة.


وتعمل الحكومة والأحزاب الحاكمة حاليًا على ترتيب الجدول الزمني، والذى سيتم الانتهاء منه من قبل حكومة كيشيدا فى نهاية سبتمبر.


وإذا قرر رئيس الوزراء المقبل حل مجلس النواب بعد فترة قصيرة من انتخابه، فإن أقرب موعد للانتخابات العامة سيكون 27 أكتوبر. وهناك احتمال آخر وهو 10 نوفمبر، إذا قرر القائد الجديد تأجيل الانتخابات .


ومن المقرر أن يستقيل كيشيدا بنهاية فترة ولايته البالغة ثلاث سنوات فى نهاية سبتمبر، بعد فضيحة الأموال السرية التى أثرت على ثقة الناخبين فى الحزب الحاكم، ومن المتوقع أن يتقدم سبعة أو أكثر من المرشحين فى انتخابات قيادة الحزب.


وفى عام 2021، تم انتخاب كيشيدا رئيسًا للوزراء، وقام بحل مجلس النواب فى 14 أكتوبر لإجراء انتخابات عامة فى 31 أكتوبر. وبدأت الحملة للانتخابات فى 19 أكتوبر .


ويترقب المشرعون إمكانية أن يتبع رئيس الوزراء المقبل المثال السابق، ويقرر إجراء انتخابات عامة مبكرة.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة