نقيب التمريض: المجلس الصحى المصرى أحدث طفرة فى الفريق الطبى.. كوثر محمود: تجديد ترخيص مزاولة المهنة كل 5 سنوات للخريجين الجُدد.. وجارى مراجعة قانون مزاولة المهنة مع "الصحة" تمهيدا لإرساله للبرلمان

السبت، 07 سبتمبر 2024 08:00 ص
نقيب التمريض: المجلس الصحى المصرى أحدث طفرة فى الفريق الطبى.. كوثر محمود: تجديد ترخيص مزاولة المهنة كل 5 سنوات للخريجين الجُدد.. وجارى مراجعة قانون مزاولة المهنة مع "الصحة" تمهيدا لإرساله للبرلمان الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- إطلاق بكالوريوس ودكتوراه وماجستير مهنى لقدامى الأعضاء الراغبين فى استكمال دراستهم
- التأمين الصحى الشامل "ثورة" فى منظومة الصحة.. وضاعف مرتبات العاملين ووصلت إلى 17 ألف جنيه
- التمريض استرد الكثير من حقوقه السنوات الماضية أهما حوافز النوبتجات والسهر ورفع الحد الأدنى للمرتبات

 

قالت الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض، عضو مجلس الشيوخ، إن المجلس الصحى المصرى، أحدث طفرة فى الفريق الطبى كاملا، وحاليا جارى إعادة ترخيص مزاولة مهنة التمريض، وأضافت كوثر، فى حوار لـ"اليوم السابع"،: 350 ألف ممرض مُسجلين فى النقابة قاموا ومازالوا يقومون بأدوار عديدة منها حماية المجتمع والحد من انتشار الأمراض من خلال نشر الوعى الصحى والمشاركة فى المبادرات الرئاسية وعلاج المرضي في مختلف المجالات و التخصصات، فقد كان لهم دور أساسى فى أن تصبح مصر أول دولة تقضى على فيروس الكبد الوبائى سى.. إلى نص الحوار:

- كيف تقيمى تجربة المجلس الصحى المصرى؟
 

المجلس المصرى الصحى أحدث طفرة فى الفريق الطبى كاملا، حيث يُلزم الجميع بتطوير الأداء والتعليم المستمر، وحاليا جارى العمل على إعادة ترخيص مزاولة مهنة التمريض، حيث كان يصدر مرة واحدة طوال العمر، إلا أنه تم إلغاء هذا النظام سيتم مع الخريجين الجدد والحاصلين على البكالوريوس سيتم تجديده كل 5 سنوات، بعد اجتياز الامتحان القومي للتأهيل لمزاولة المهنة، وقد تم تطبيقه بالفعل على دفعة الامتياز أكتوبر 2023.

والتزاما بضوابطه التى تتضمن وجود لجنة للأخلاقيات، فقد عملت على تطوير ميثاق أخلاقيات مهنة التمريض، حيث كانت قد بدأت النقابة تطبيقه منذ 2014، وتم تحديثه فى مارس 2023، وقد أطلقت النقابة حملة لتدريب كل تمريض مصر عليه.

- وكيف ساعدت النقابة أعضائها فى تطوير أدائهم؟
 

بدأنا من منظومة دراسة التمريض والتى أصبحت فقط مستويين بدلا من 6 مستويات، وتلك المنظومة تضم 25 كلية حكومية، و8 أهلية و7 خاص، وحوالى 370 معهد فنى للتمريض نظام الـ5 سنوات، و20 تابعين للجامعات سنتين و6 شهور امتياز، كما تم إطلاق بكالوريوس خاص بالتمريض القدامى الراغبين فى تطوير مستواهم واستكمال دراستهم، بالإضافة إلى زمالة خاصة بهم ودكتوراه مهنية وماجستير مهنى، بهدف تقليل الفجوة بين مستويات التعليم والذى ينعكس على أدائهم والخدمة المقدمة للمريض.

كما أن نقابة التمريض كانت حريصة تحديث أدلة العمل الإرشادية لمهنة التمريض لتقديم أفضل الخدمات للمرضى، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وذلك طبقا لمتطلبات المجلس الصحي المصري، حيث أنه لم يتم تحديث الأدلة الإسترشادية منذ عام 2019، وذلك بالتزامن مع إطلاق ميثاق المهنة الجديد، والذى بدأنا تدريب كافة أطقم التمريض عليه فى جميع مقار النقابات الفرعية للتمريض بمحافظات الجمهورية، بالإضافة إلى تقديم مجموعة من التدريبات فى تخصصات التمريض المختلفة.

- لماذا تطالب النقابة بمساواة التمريض بنظرائهم العاملين بالتأمين الصحى الشامل؟
 

أولا لابد من التأكيد على أن منظومة التأمين الصحى الشامل، أحدثت ثورة كبرى فى منظومة الصحة فى مصر، وقضت على كافة التحديات التى تواجه المنظومة من حيث البنية التحتية وتطوير وتأهيل المستشفيات وزيادة المرتبات والتدريب الطبى المستمر والتحول الرقمى وتغيير الهوية البصرية للفريق الصحى.

ومن أهم مميزات منظومة التأمين الصحى، بالنسبة لفرق التمريض هو: مضاعفة رواتبهم حتى أصبحت تتراوح ما بين 7 ألاف إلى 17 ألف جنيه حسب الدرجة والكفاءة للعاملين بالهيئة العامة للرعاية الصحية، فى حين أن مرتب الممرض خارج المنظومة قد يصل إلى 6000 جنيه فقط، لذا نأمل أن يتم مساواة رواتب التمريض إسوة بالتمريض فى منظومة التأمين الصحى الشامل، خاصة أن المرحلة الأولى من منظومة التطبيق الصحي، تم تطبيقها في 6 محافظات ويعمل بها 13 ألف ممرض فقط.

- ما تعليقك على الزيادات المتكررة لصالح التمريض التى يوجه بها الرئيس؟
 

الرئيس عبد الفتاح السيسى أول من شعر بالتمريض ومعاناته، حتى أن التمريض حاليا يشهد صحوة حقيقية، فبفضل دعم القيادة السياسية استرد الكثير من حقوقه على مدار السنوات الماضية والتى كان على رأسها حوافز النوبتجات والسهر ورفع الحد الأدنى لمرتبات أطقم التمريض فى كافة المنشأت الصحية، وذلك لتحسين الوضع المادى لهم والحد من تسرب التمريض للخارج.

وكل زيادة يُعلنها الرئيس لصالح التمريض، ذلك يثلج صدور الأعضاء خاصة فى ظل ضعف مرتباتهم، ومراعاة للظروف الاقتصادية التى تشهدها البلاد فأن تلك الزيادة معقولة جدا، ونأمل فى زيادات أخرى.

- متى سيتم إقرار قانون مزاولة مهنة التمريض؟
 

نحن حاليا فى مرحلة المناقشات لمواده، وإجراء مراجعات لها، ومن المنتظر أن يتم عقد اجتماع جديد خلال الفترة القليلة المقبلة، وفور الإنتهاء من مناقشة مواده سيتم إرساله لمجلس النواب لإقراره وتطبيقه، حيث وجه الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة المستشار القانونى للوزارة بسرعة مراجعة القانون، حيث أبدى اهتمامه الشديد لخروجه لحيز التنفيذ بعد اعتماده.

- هل مازلنا نعانى من وجود عجز بأعداد التمريض؟

لا، حاليا على الورق ليس لدينا عجز بأعداد التمريض، وذلك نتيجة جهود طويلة خلال السنوات الماضية، حيث كان لدينا عجز يصل إلى 60 ألف، إلا أنه تم تخريج دفعات متتالية تصل إلى 20 ألف فى كل منها، لكن المشكلة حاليا هى التسرب بالسفر للخارج، وليس عجز فى الأعداد، وهو ما يحتاج إلى خطة للحفاظ على القوى البشرية المتميزة داخل مصر.

- ما علاقة التمريض بقانون المسؤولية الطبية؟

أن أطقم التمريض تقدم نحو 53.5% من خدمات الرعاية الصحية المقدمة للمرضى بالمستشفيات، فضلا عن أهمية دور التمريض الحيوي في تقديم الخدمة وتقديم المشورة والتثقيف الصحي، وبالتالى من الطبيعى أن يكون التمريض ضمن الفئات المعنية بقانون المسؤولية الطبية، والذى نطالب بسرعة الإنتهاء منه وإقراره.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة