العالم هذا الصباح.. زيلينسكى يعلن عن إعداده خارطة طريق جديدة لحل الصراع فى أوكرانيا.. الطيران الأمريكى والبريطانى يشن 3 غارات على مدينة إب اليمنية.. الرئيس الإيرانى يدعو إلى نقل العاصمة من طهران إلى جنوب البلاد

الأحد، 08 سبتمبر 2024 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. زيلينسكى يعلن عن إعداده خارطة طريق جديدة لحل الصراع فى أوكرانيا.. الطيران الأمريكى والبريطانى يشن 3 غارات على مدينة إب اليمنية.. الرئيس الإيرانى يدعو إلى نقل العاصمة من طهران إلى جنوب البلاد دمار غزة جراء العدوان الإسرائيلى
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الحوثى يعلن إسقاط طائرة أمريكية، والأخيرة ترد بقصف لمدينة أب فى اليمن، وتوتر فى حدود دولة الاحتلال الشمالية، والرئيس الأوكرانى يعلن عن خارطة طريق لوقف الحرب مع موسكو، والرئيس الإيرانى الجديد يقترح انتقال العاصمة إلى جنوب البلاد.

زيلينسكى يعلن عن إعداده خارطة طريق جديدة لحل الصراع فى أوكرانيا

قال فلاديمير زيلينسكى السبت إنه يعمل على مشروع خارطة طريق حول الصراع في أوكرانيا، يعتزم تقديمها إلى المرشحين للرئاسة الأمريكية وقادة مجموعة السبع الكبار.

وقال زيلينسكي في حديث لصحيفة "ريبوبليكا" الإيطالية: "ستكون الخطة جاهزة في شهر نوفمبر المقبل، وسأقدمها للرئيس الأمريكي جو بايدن، والمرشحين الرئاسيين الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطية كامالا هاريس، وكذلك قادة مجموعة الـ 7 الكبار، فأنا أريد معرفة رأيهم بهذا الصدد"، دون تقديم أية تفاصيل إضافية.

ووفقا لصحيفة "ريبوبليكا" فإن خارطة الطريق "خطة السلام" ستشمل دورا نشطا للشركاء الغربيين في حماية أوكرانيا، كضمان لوقف إطلاق النار سيسمح ببدء المفاوضات مع روسيا.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد طرح في شهر يونيو الماضي خلال اجتماعه مع قيادة وزارة الخارجية الروسية مبادرة للتسوية السلمية في أوكرانيا.

وتنص المبادرة على أن روسيا ستعلن الوقف الفوري لإطلاق النار، واستعدادها للتفاوض، بمجرد انسحاب القوات الأوكرانية من أراضي مناطق روسيا الجديدة.

ودعا بوتين في مبادرته كييف إلى إعلان تخليها عن طموحها الهادف للانضمام لحلف الناتو، وتنفيذ عملية نزع طوعي للسلاح، وتفكيك البني التنظيمية للنازية في أوكرانيا، وقبول وضعية الحياد وعدم الانحياز لأي تكتل سياسي ـ عسكري، والخلو من الأسلحة النووية، كما دعا الدول الغربية إلى رفع العقوبات المفروضة على روسيا.

كما وأكد بوتين في وقت سابق على أنه إذا كانت لدى أوكرانيا رغبة في التفاوض، فإن روسيا الاتحادية لن ترفض ذلك، لكن هذه المفاوضات يجب أن تتم على أساس الاتفاقيات المسجلة في إسطنبول.

وشدد بوتين على ضرورة البحث عن الأشكال والضمانات التي تعمل بهذا الشكل أو ذاك.

الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلنسكى
الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلنسكى

 

الرئيس الإيرانى يدعو إلى نقل العاصمة من طهران إلى جنوب البلاد

قال الرئيس الإيرانى مسعود بزشكيان اليوم السبت، بأن القيادة الإيرانية ليس أمامها خيار آخر سوى نقل المراكز السياسية والاقتصادية فى البلاد إلى الحدود الجنوبية قرب شواطئ الخليج، بحسب روسيا اليوم نقلا عن وكالة أنباء "فارس" الإيرانية.

ونقلت الوكالة عن بزشكيان قوله: "باعتبارها عاصمة البلاد، تواجه طهران مشاكل ليس لدينا حل لها سوى نقل مركز العاصمة نفسه"، مشيرا إلى أنه أصبح من المستحيل الاستمرار فى الاحتفاظ بطهران كعاصمة لعدد من الاعتبارات، فى مقدمتها الاقتصادية.

وأضاف: "من المستحيل تطوير البلاد من خلال الاستمرار فى الاتجاه الحالي. إذا أردنا الاستمرار فى جلب الموارد إلى طهران من الجنوب والبحر، ثم تحويلها إلى منتجات وإرسالها جنوبا مرة أخرى للتصدير، فإن هذا سيؤدى إلى مزيد من التخفيض فى قدرتنا التنافسية".

وأكد فى الوقت نفسه أنه بعد اختيار مركز العاصمة الجديد، سيتم نقل جميع الدوائر الحكومية هناك، وبعد ذلك سيتم منح سكان طهران الفرصة للانتقال إلى العاصمة الجديدة للجمهورية.

واعتبر الرئيس الإيرانى أن "نقص المياه" من أبرز مشاكل العاصمة الإيرانية، مضيفا أن "أى جهود تبذل لتطوير طهران ليست إلا مضيعة للوقت".

وسبق وأن طُرح مشروع نقل العاصمة الإيرانية فى عام 2004، حينما أعلن حسن روحانى أمين المجلس الأعلى للأمن القومى آنذاك، أن هذا المجلس يدرس "خططا متوسطة وطويلة الأمد" لنقل العاصمة بسبب ما وصفه بـ "خطر الزلازل"، كما طُرحت ضرورة نقل العاصمة فى عهد حكومة محمود أحمدى نجاد، لكنها لم تصل إلى نتيجة.

يذكرأن، وافق البرلمان الإيرانى فى ديسمبر 2013، فى الأشهر الأولى من رئاسة روحاني، مبدئيا على نقل العاصمة السياسية والإدارية من طهران إلى مكان آخر وعارض روحانى هذا القرار، مؤكدا على ضرورة إصدار قرار من قبل المرشد الأعلى فى هذا الشأن، ومع ذلك، وافق البرلمان فى أبريل 2015 على المشروع بشكل نهائى تحت عنوان "إمكانية نقل المركز السياسى والإدارى للبلاد وتنظيم وتخفيف التركيز من طهران". ولم يعترض مجلس صيانة الدستور على المشروع باعتباره مخالفا للشريعة أو الدستور، لكن على الرغم من ذلك، لم يصل مشروع نقل العاصمة إلى أى نتيجة فى إيران.

إيران
 
 

بريطانيا تعرب عن قلقها إزاء مقتل المتضامنة الأمريكية برصاص إسرائيلى فى الضفة

أعربت وزارة الخارجية البريطانية ، اليوم السبت ، عن "قلقها العميق" إزاء مقتل المتضامنة الأمريكية عائشة نور أزجى أيجى، على يد قناص إسرائيلى فى الضفة الغربية المحتلة.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية البريطانية أن مقتل أيجى جاء على خلفية التصعيد الذي يتزايد يوما بعد يوم في الضفة الغربية".

وشدد على ضرورة حماية المدنيين، مشيرا إلى أن الحكومة البريطانية تواصل دعوة إسرائيل إلى الامتثال للقانون الدولي.

وقتل جيش الاحتلال الناشطة عائشة نور، أثناء مشاركتها في فعالية منددة بالاستيطان في بلدة بيتا بمحافظة نابلس شمالي الضفة.

وقال مدير مستشفى رفيديا بنابلس فؤاد نافعة، لوكالة أنباء الأناضول التركية، إن عائشة نور وصلت المستشفى مصابة برصاص في الرأس حيث تم "إجراء عملية إنعاش لها، لكنها استشهدت".

وعملت عائشة نور في بعض شركات الأغذية بالإضافة إلى مكتب محاماة، وتطوعت في حركة التضامن الدولية، التي دعمت الفلسطينيين بطرق سلمية ومدنية ضد احتلال إسرائيل لأراضيهم.

اشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى
اشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى

 

الطيران الأمريكى والبريطانى يشن 3 غارات على مواقع شرق مدينة إب اليمنية

شن طيران العدوان الأمريكي البريطاني ثلاث غارات على محافظة إب.

وأوضح مصدر أمني لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن العدوان الأمريكي البريطاني استهدف بثلاث غارات منطقة ميتم شرق مدينة إب.

وكان الحوثيون قد أعلنوا فجر اليوم عن إسقاط طائرة أمريكية نوع MQ_9 أثناء قيامها بأعمال عدائية فى أجواء محافظة مأرب.

الجيش الأمريكى
الجيش الأمريكى

 

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة