انتخابات أمريكا.. ديك تشينى يتخلى عن دعم الحزب الجمهورى بسبب ترامب ويدعم هاريس.. واستطلاع: معركة صعبة لكامالا فى فلوريدا وتكساس بعد تقدم الرئيس السابق.. والمرشحة الديمقراطية تتفوق فى جمع التبرعات فى أغسطس

الأحد، 08 سبتمبر 2024 05:00 ص
انتخابات أمريكا.. ديك تشينى يتخلى عن دعم الحزب الجمهورى بسبب ترامب ويدعم هاريس.. واستطلاع: معركة صعبة لكامالا فى فلوريدا وتكساس بعد تقدم الرئيس السابق.. والمرشحة الديمقراطية تتفوق فى جمع التبرعات فى أغسطس دونالد ترامب وكامالا هاريس
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قبل أقل من شهرين على الانتخابات الأمريكية 2024، اشتعلت المنافسة بين كامالا هاريس، المرشحة الديمقراطية ودونالد ترامب، المرشح الجمهوري.

وبعد حوالى أسبوعين من انسحاب روبرت كينيدي من سباق الرئاسة وتأييده لدونالد ترامب، أعلن ديك تشيني نائب الرئيس الأمريكي الأسبق ، والجمهوري على مدار حياته السياسية، في بيان أنه سيصوت لصالح المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر.

وقال تشيني عن الرئيس السابق والمرشح الجمهوري لانتخابات أمريكا: "في تاريخ أمتنا الممتد على مدار 248 عامًا، لم يكن هناك فرد يشكل تهديدًا أكبر لجمهوريتنا من دونالد ترامب. لقد حاول سرقة الانتخابات الأخيرة باستخدام الأكاذيب والعنف لإبقاء نفسه في السلطة بعد أن رفضه الناخبون. لا يمكن الوثوق به في السلطة مرة أخرى. كمواطنين، لدينا جميعًا واجب وضع البلاد فوق الحزبية للدفاع عن دستورنا. لهذا السبب سأدلي بصوتي لنائبة الرئيس كامالا هاريس".

ومن جانبها، أعلنت ليز تشيني، التي أيدت بنفسها هاريس يوم الخميس، لأول مرة عن تأييد والدها عندما سألها مارك ليبوفيتش من أتلانتيك خلال مقابلة على خشبة المسرح في مهرجان تكساس تريبيون في أوستن.

قالت ليز تشيني وسط هتافات الجمهور: "ديك تشيني سيصوت لكامالا هاريس".

وعندما طُلب منه التعليق، قال المتحدث باسم ترامب ستيفن تشيونج: "من هي ليز تشيني؟"

مثل ابنته، كان ديك تشيني منتقدًا صريحًا لترامب، ولا سيما خلال حملة إعادة انتخاب ليز تشيني الفاشلة في عام 2022.

وفي إعلان حملة ليز تشيني أثناء سعيها لولاية رابعة كعضو الكونجرس الوحيد في وايومنج، وصف ديك تشيني الرئيس السابق بأنه "جبان".

وبفارق اثنين إلى واحد، خسرت ليز تشيني الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري أمام المحامية التي أيدها ترامب هارييت هاجمان.


وفي منشور على وسائل التواصل الاجتماعي ، وصف ترامب عائلة تشيني بأنها "جمهوريون غير مهمين"، مستخدمًا مصطلحًا يطلقه على الجمهوريين غير الموالين له، والذي يرمز إلى "جمهوريون بالاسم فقط".

ومن ناحية أخرى، أظهر استطلاع جديد للرأي، أجرته صحيفة "ذا هيل" الأمريكية وكلية إيمرسون  أن المرشح الجمهورى لانتخابات الرئاسة الأمريكية 2024، دونالد ترامب يتقدم  على المرشحة الديمقراطية، كامالا هاريس في ولاية فلوريدا بخمس نقاط، بنسبة 50% مقابل 45%، وفي تكساس بأربع نقاط، بنسبة 50% مقابل 46%.

وأوضحت الصحيفة أن النتائج أقرب قليلاً مما وجدته بعض استطلاعات الرأي الأخرى حول السباقات ولكنها ليست غير متزامنة تمامًا مع استطلاعات الرأي الأخيرة التي أظهرت سباقًا أكثر تقاربًا في تلك الولايات.

وأشارت ذا هيل إلى أنه لم يتم إجراء الكثير من استطلاعات الرأي المستقلة من المؤسسات الكبرى حول تكساس وفلوريدا منذ أصبحت هاريس مرشحة الحزب الديمقراطي.

واعتبرت الصحيفة أن الفوز إما بولاية فلوريدا، التي فاز بها الديمقراطيون في عامي 2008 و2012 قبل أن تصوت الولاية لترامب مرتين على التوالي، أو تكساس، التي كان الديمقراطيون يعقدون آمالًا متزايدة بشأن التحول إلى اللون الأزرق في السنوات الأخيرة، سيكون معركة شاقة بالنسبة لهاريس.

ويُظهر نموذج التنبؤ من صحيفة ذا هيل ومقر مكتب القرار أن ترامب لديه فرصة بنسبة 83% للفوز بولاية تكساس وفرصة بنسبة 75% للفوز بولاية فلوريدا. لكن فلوريدا مصنفة فقط على أنها "جمهوريّة مائلة"، وقد أظهرت بعض استطلاعات الرأي لكلا الولايتين أن ترامب يتقدم بأرقام أحادية.

واعتبرت الصحيفة أن تغيير موقف تكساس أو فلوريدا قد يكون أمرا مبالغا فيه، لكنه سيجعل طريق الديمقراطيين إلى 270 صوتا انتخابيا أسهل وطريق الجمهوريين أصعب إلى حد كبير.

وفيما يتعلق بالتبرعات، جمعت كامالا هاريس، ثلاثة أضعاف المبلغ الذي جمعه خصمها الجمهورى ، دونالد ترامب، فى شهر أغسطس الماضى، فيما ادعت حملتها أنه أفضل شهر لجمع التبرعات الشعبية في تاريخ الرئاسة.

ومع بقاء أقل من 60 يومًا على الانتخابات الرئاسية لعام 2024، أعلن فريق حملة هاريس، مرشحة الحزب الديمقراطي للرئاسة، بعد رحيل الرئيس الأمريكي جو بايدن من سباق إعادة انتخابه في يوليو، أنه جمع 361 مليون دولار في شهر أغسطس.

وتجاوزت هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي، مبلغ 130 مليون دولار الذي جمعته حملة ترامب بنحو ثلاثة أضعاف، حسبما ذكرت وكالة أسوشيتد برس.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة