ترامب: رسوم جمركية بـ100% على من يتجنب التجارة بالدولار

الأحد، 08 سبتمبر 2024 08:00 ص
ترامب: رسوم جمركية بـ100% على من يتجنب التجارة بالدولار الرئيس السابق والمرشح الحالى دونالد ترامب
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعهّد المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب، السبت، بفرض رسوم جمركية بنسبة 100%، على الدول التي تتجنب استخدام الدولار الأمريكى في تعاملاتها.

وقال الرئيس الأمريكى السابق في تجمع حاشد بولاية ويسكونسن: "من يترك الدولار لن يتعامل تجارياً مع الولايات المتحدة، لأننا سنفرض رسوماً جمركية بنسبة 100% على سلعك".

وتأتي تصريحات ترامب، بعد أشهر من المناقشات مع مستشاريه الاقتصاديين، حول طرق معاقبة الحلفاء أو الخصوم الذين يسعون إلى استخدام عملات غير الدولار في التجارة الثنائية.

وأفاد أشخاص مطلعون على هذه المناقشات لـ"بلومبرغ"، بأن الخيارات التي ناقشها ترمب مع مستشاريه، تضمنت ضوابط بشأن التصدير ورسوماً جمركية وغيرها.

وناقشت الصين والهند والبرازيل وروسيا وجنوب إفريقيا، إزالة الدولار في قمة "بريكس" العام الماضي.

وقال ترمب، الذي تبنى منذ فترة طويلة سياسات التجارة الحمائية، إن الدولار كان "تحت حصار كبير" لمدة ثماني سنوات. وجدد تأكيد رغبته بأن يظل الدولار "عملة الاحتياطي العالمية".

وبينما تضاءلت هيمنة الدولار في العقود الأخيرة، لا تزال العملة الأمريكية تمثل 59% من احتياطيات النقد الأجنبي الرسمية لدى الدول، في الربع الأول من عام 2024، مع احتلال اليورو المرتبة الثانية بنحو 20%، وفقاً لصندوق النقد الدولي.

وتعد ويسكونسن واحدة من أكثر الولايات المتأرجحة أهمية في السباق بين ترمب ومنافسته الديمقراطية كامالا هاريس. ويتنافس الاثنان على دعم الناخبين من الطبقة العاملة في الولاية، والذين انتقدوا الأجندة الاقتصادية للرئيس الحالي جو بايدن.

وأظهر استطلاع لـ"بلومبرغ" نيوز/مورنينج كونسلت"، الأسبوع الماضي، أن هاريس متقدمة في ويسكونسن بنسبة 8 نقاط مئوية، وهو أكبر تقدم لها على ترمب بين الولايات السبع المتأرجحة في الاستطلاع.

وأمضت هاريس يوم السبت في بنسلفانيا، استعداداً لمناظرة ترامب الثلاثاء، وهو الاختبار الأبرز الذي قد يغير مسار السباق المتقارب.

وفي وقت سابق، قال ترمب إن استراتيجيته في المناظرة، هي إعطاء هاريس مساحة للتحدث.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة