مناقشة "التماسك النصى فى الشعر العربى" لـ حسام جايل بصالون بيت الحكمة

الأحد، 08 سبتمبر 2024 04:00 ص
مناقشة "التماسك النصى فى الشعر العربى" لـ حسام جايل بصالون بيت الحكمة التماسك النصي في الشعر العربي
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يُقيم "صالون بيت الحكمة الثقافي" ندوةً لمناقشة كتاب "التماسك النصي في الشعر العربي"، للدكتور حسام جايل، الصادر عن طمشروع أفق" للدراسات الفكرية والنقدية، ضمن إصدارات بيت الحكمة، والحائز على جائزة معرض القاهرة الدولي للكتاب، كأفضل كتاب نقدي لعام 2024، وذلك اليوم الأحد 8 سبتمبر في تمام السابعة مساءً بمقر بيت الحكمة بباق اللوق ويناقش الكتاب الدكتور ماجد الصعيدي والناقد أحمد حسن، وتُدير اللقاء الإعلامية فاطمة السردي.

وقد اعتمد علم النص في سبيل ذلك مجموعةً من الإجراءات المعينة، والوسائل المساعدة التي تتوزع ما بين النحوي واللغوي والبلاغي والمعجمي والفلسفي والاجتماعي والاجتماعي السياسي.. فيما عُرف بتداخل الاختصاصات، وهو ما نراه تكاملاً في تلك الإجراءات وتآزرًا فيما بينها؛ بُغية الوصول إلى نصٍ مكتمل يُشكل خطابًا جماليًّا متماسكًا، وذا ملامح واضحة.

وقد جاء هذا الكتاب متخذًا من علم النص منهجًا يسير عليه، أو بعبارة أدق يستهدي به في تحليل النصوص، فاحصًا من خلال وسائله وإجراءاته عما يحقق نصية النص، ويعمل على تماسكه والتحام أجزائه.

ولما كان الشعر فن العربية الأول، وديوان العرب، فقد اتخذ الكتابُ من الشعر ميدانًا لبحثه، مستخرجًا روابطه، ومحاولاً الكشف عن دعائم سبكه وأوتاد تثبيته.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة