هيئة الدواء تعلن توفير 500 صنف بإجمالى 200 مليون عبوة تم ضخهم بالسوق.. وتؤكد: توطين 24 مثيلا محليا لمستحضرات دوائية مهمة تتعلق بأمراض مزمنة.. ومنح 19 مستحضرا حيويا إخطار تسجيل جديد لفئات علاجية مختلفة

الأحد، 08 سبتمبر 2024 12:00 ص
هيئة الدواء تعلن توفير 500 صنف بإجمالى 200 مليون عبوة تم ضخهم بالسوق.. وتؤكد: توطين 24 مثيلا محليا لمستحضرات دوائية مهمة تتعلق بأمراض مزمنة.. ومنح 19 مستحضرا حيويا إخطار تسجيل جديد لفئات علاجية مختلفة هيئة الدواء المصرية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هيئة الدواء تعلن توفير 500 صنف باجمالى 200 مليون عبوة تم ضخهم بالسوق .. وتؤكد :

توطين 24 مثيل محلي لمستحضرات دوائية هامة تتعلق بأمراض مزمنة ..

منح 19 مستحضر حيوي إخطار تسجيل جديد لفئات علاجية مختلفة من أمراض الدم والسرطان والتهاب المفاصل

على الغمراوى: خطة للتوسع  في توطين 85 منتجا دوائيا جديدا 
 

أكدت هيئة الدواء المصرية أن أزمة نقص الدواء فى طريقها للحل حيث تم توفير عدد كبير من الأصناف التى كانت ناقصة فى الصيدليات تجاوزت 500 صنف بإجمالى 200 مليون عبوة تم توزيعها على المخازن والصيدليات.

وقالت هيئة الدواء المصرية إن هناك تعاون مع جميع الشركات لتوفير كافة الأدوية وتسهيل جميع الاجراءات لتوفير المستحضرات بالسوق المحلى بأعلى جودة ومأمونية للمريض المصرى .

وقال الدكتور ياسين رجائى مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية فى تصريحات لليوم السابع إنه منذ بداية العام الحالي 2024؛ أسفرت جهود هيئة الدواء المصرية لدعم الاستثمار عن توطين 24 مثيل محلي لمستحضرات دوائية.

وأضاف الدكتور ياسين رجائى مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية  أنه تم إصدار الترخيص الفني للتشغيل لإجمالي 14 مصنع وتابع : قامت الإدارة المركزية للمستحضرات الحيوية بمنح 19 مستحضر حيوي إخطار تسجيل جديد، وتم تحليل 1671 تشغيلة لأمصال ومستحضرات حيوية للإفراج عنها لفئات علاجية مختلفة من أمراض الدم والسرطان والتهاب المفاصل.

وحذر الدكتور ياسين رجائى مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية المواطنين من الانسياق وراء إعلانات بيع المستحضرات والمستلزمات الطبية التي يتم تداولها على وسائل الإعلام وبعض القنوات الفضائية، وتهيب الهيئة بالمواطنين عدم استخدام أي مستحضرات أو مستلزمات طبية مجهولة المصدر، وغير حاصلة على تصريح بالتداول من هيئة الدواء المصرية.

وأكد ضرورة مناشدة المواطنين الإبلاغ الفوري عن أي إعلان غير ملائم، أو يحتوي على معلومات غير صحيحة أو مضللة؛ حيث يكون الإبلاغ عبر الموقع الرسمي للهيئة، سواء من خلال الرابط المرفق أو عبر مسح الكود الموجود من أي جهاز محمول
https://bit.ly/3TdOPV5

وتابع : نحرص على جودة وفاعلية وأمان المستحضرات والمستلزمات الطبية المتداولة بسوق الدواء المصري، والعمل على تفعيل دور المواطن في مواجهة تحديات الغش الدوائي، والعمل على إحكام السيطرة والرقابة على سوق المستحضرات والمستلزمات الطبية المصري.


واستكمل : تداوم الهيئة على تنفيذ عمليات الرصد والمتابعة الدورية، واستقبال الشكاوى والبلاغات المتعلقة بالمواد التسويقية المخالفة، واتخاذ الإجراءات الرقابية اللازمة من أجل ضمان وصول المعلومات الصحيحة والموثوقة والمحدثة والمحايدة وغير المُضَلِلَة للمواطنين بشكل مقبول ومناسب لجميع فئات المجتمع؛ حيث تقوم الهيئة بعمل رصد للصفحات الإلكترونية واستقبال الشكاوى والبلاغات المتعلقة بمخالفات المواد التسويقية، وذلك من خلال فريق صيادلة الشكاوى والتأكد من صحة هذه المخالفات، واتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة تجاه الجهات الناشرة بإزالة المخالفات، والحصول على موافقة هيئة الدواء المصرية.


ومن جانبة قال الدكتور على الغمراوى رئيس هيئة الدواء المصرية إن هناك تراجع كبير فى عدد الأصناف الناقصة في السوق.

ولفت الدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء، إلى أن خطة التوسع في توطين صناعات الأدوية، تشمل 85 منتجا دوائيا جديدا لم تك موجود من قبل، فضلاً عن خطة توطين الصناعات اللازمة للمنتجات الدوائية لتقليل فاتورة الاستيراد من الخارج، لافتًا إلى أنه جار افتتاح عدد من المصانع لإنتاج المجموعات العلاجية المتنوعة لتغطية احتياجات المريض المصري، منوهًا عن تخصيص رقم 15301 لمعرفة أماكن توافر الأدوية المختلفة والإفادة بالنواقص.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة