لو ابنك يعانى صعوبات في التعلم.. 5 نصائح هتساعدك.. المديح الأبرز

الإثنين، 09 سبتمبر 2024 10:00 م
لو ابنك يعانى صعوبات في التعلم.. 5 نصائح هتساعدك.. المديح الأبرز طفل حزين.. صورة توضيحية
كتبت: سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اضطراب التعلم، أو صعوبة التعلم، هو عرّض يعاني منه بعض الأطفال حول العالم، وقد تنتج تلك المشكلة عن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والتي قد تجعل الأطفال يشعرون بالارتباك والإرهاق، فقبل الضغط على الطفل المذاكرة، وتحصيل دروسه يجب على الآباء معرفة ما يجب فعله مع هذا الطفل، وهذا ما أكدته الدكتورة سلمى أبو اليزيد استشاري الصحة النفسية في حديثها لـ"اليوم السابع"، مؤكدة أن أول الخطوات للتعامل مع الطفل هو الصبر والهدوء، وذلك حتى لا يحدث الانتكاسات.

صعوبة التعلم لدى الاطفال
صعوبة التعلم لدى الاطفال

امدح طفلك ليحب التعلم

وأكدت استشاري الصحة النفسية قد يكون الطفل يحب المدح، حتى على أقل الإنجازات، والتي لا تذكر بالنسبة لك، مثل تنظيم مكتبته، أو حتى إحضار أدواته الخاصة بالمادة التي تتم مذاكرته، فقد يشعر الأطفال بالإحباط أو الحزن أو القلق من خذلانك، إذا لم تمدحه أو على الأقل تبتسم له، ابتسامة تشجيع، من المهم أيضا التأكد من أن طفلك لديه الوقت للاسترخاء والمشاركة في الأشياء التي يستمتع بها.

اتركه يعتمد على نفسه كى يتعلم

ونصحت استشاري الصحة النفسية بترك الأطفال يتولون زمام المبادرة كلما أمكن ذلك ويعتمدون على أنفسهم بشكل أكبر، يمكن أن يكون ذلك بسيط مثل تجهيز حقيبة الظهر الخاصة بهم في الليلة السابقة.

طفل حزين
طفل حزين

كُن محددا لتساعد ابنك على التعلم

وقالت استشاري الصحة النفسية إنه عندما يعاني الطفل من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط أو صعوبات التعلم، فإن الصعوبات التي يسببها هذا الاضطراب غالبا ما تبدو محيرة،  قد يكون من السهل على الأطفال أن يغرقوا في كراهية الذات" أنا شخص فاشل"، أو ببساطة يتجاهلون الموضوع، "لن أفهمه على أي حال"،" فلماذا أهتم؟"، فإن المعرفة هي القوة، فيجب إرشاد طفلك أنه مختلف ومميز عن أي طفل بأي شيء مثل الرسم أو اللعب، أو محبة الآخرين.

طفل يعاني من صعوبة التعلم
طفل يعاني من صعوبة التعلم

ساعده على التنظيم ليتعلم

أن الفوضى وسوء إدارة الوقت عاملان، قد يكونون سبباً في مشكلات الحياة كلها عند هذا الطفل، فتقول "أبو اليزيد" إنه من الضروري، تعليم الطفل وتوجيه لتنظيم حياته، وجدولة وأدواته، والتزامه بالمواعيد قبل إلزامه بالمذاكرة.

الالتزام بالملخصات التعليمية

تقول استشاري الصحة النفسية إنه يفضل تقديم الطفل المناهج الدراسية في شكل ملخصات، حتى يستطيع الاستيعاب، وفقا للوقت والمجهود الذي يبذله لذلك، على عكس الطفل العادي، الذي يمكن أن يستقبل الكثير في وقت أقل.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة