ما مدة حياة الحيوان المنوى داخل وخارج الرحم؟

الخميس، 25 نوفمبر 2010 - 14:15

صورة تعبيرية للحيوان المنوى صورة تعبيرية للحيوان المنوى

كتب أمين صالح

يسأل قارئ كم المدة التى يتحملها الحيوان المنوى ليعيش داخل أو خارج الرحم؟ ولماذا يكون عدد الحيوانات المنوية كبير فى حين أن البويضة المخصبة واحدة؟

يجيب على هذا التساؤل الدكتور حامد عبد الله أستاذ الأمراض التناسلية وأمراض العقم، مشيراً إلى قدرة الخالق سبحانه وتعالى فى الاحتفاظ بالحيوان المنوى لمدة تصل إلى ثمانِ وأربعين ساعة داخل الرحم، فى حين لا يعيش فى المعامل الطبية أكثر من ساعة أو ساعتين فقط حتى يتسنى له الوصول إلى البويضة وتخصيبها، مما يعطى قدرة أكثر للوصول إلى البويضة، خاصة أن الأنثى تنتج بويضة واحدة شهرياً، فإن لم يستطع الحيوان المنوى تخصيبها فى يوم ما من الممكن أن يصل إليها فى اليوم التالى وهذا يبين قدرة وعظمة الخالق.

أما بالنسبة لعدد الحيوانات المنوية الذى يصل إلى البويضة، فالذكر يضخ ما يقرب من 20 إلى 40 مليون حيوان منوى فى كل سم مكعب، فلك أن تتخيل أن هذا العدد الهائل الذى يتواجد فى الرحم لا يصل منه إلى البويضة إلا حيوان منوى واحد أو اثنين على الأكثر.

وتمر هذه الحيوانات المنوية عبر الرحم إلى أن تصل إلى قناة فالوب وهذه المسافة الصغيرة جداً التى تصل إلى بضع سنتمترات فقط تمثل مسافة يتخيلها الإنسان مثل المسافة من مصر وحتى أمريكا يمر من خلالها الحيوان المنوى بتغيرات جسمية قد يموت من خلالها الملايين ولا يصل إلى جدار البويضة إلا واحد فقط يخترق غشائها ومن ثم يقوم بعملية التخصيب.







الأكثر قراءة