إسرائيل توافق على دخول بعثة "اليونيسكو" للقدس مقابل شطب قرارات تدينها

الأربعاء، 24 أبريل 2013 02:19 م
إسرائيل توافق على دخول بعثة "اليونيسكو" للقدس مقابل شطب قرارات تدينها صورة أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافقت السلطات الإسرائيلية على دخول بعثة تابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) إلى القدس القديمة لتقصى الحقائق والاطلاع على تراثها، شريطة أن يتم شطب مشاريع قرارات ضدها كان من المفروض التصويت عليها اليوم فى اليونسكو.

وقال الديوان الملكى الأردنى فى بيان له "نجح الأردن وفلسطين وبدعم عربى قوى فى دفع إسرائيل، ولأول مرة منذ عام 2004، لقبول قدوم بعثة خبراء مكونة من ممثلين عن مركز التراث العالمى والهيئات الاستشارية التابعة لليونسكو" إلى القدس القديمة.

وأشار البيان إلى أن البعثة تبدأ مهمتها "فى تقصى الحقائق، وتقييم حالة الحفاظ على تراث بلدة القدس القديمة يوم 19 مايو 2013، على أن تقدم نتائج تقريرها وتوصياتها للجنة التراث العالمى قبل انعقاد اجتماعات اللجنة وفى موعد أقصاه الأول من يونيو 2013".

وأوضح أن إسرائيل تعهدت فى رسالة خطية مقدمة لمدير عام اليونسكو وفى بيان علنى أمام المجلس التنفيذى فى دورته 191 المنعقدة حاليا فى باريس، بحضور اجتماع يعقد برعاية اليونيسكو ويحضره خبراء من الأردن وفلسطين فى المنظمة الشهر القادم.

وتطالب قرارات اليونسكو إسرائيل بالالتزام باتفاقية لاهاى 1954 المعنية بحماية الممتلكات الثقافية فى حالة النزاع المسلح، واتفاقية 1970 الخاصة بتجريم ومنع تهريب ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة، وكذلك اتفاقية الحفاظ على التراث الثقافى والطبيعى لعام1972، وتفعيل قرارات لجنة التراث العالمى والمجلس التنفيذى والمؤتمر العام لليونسكو.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة