انطلاق "موسم حج" اليهود بجزيرة جربة جنوب تونس

الجمعة، 26 أبريل 2013 09:07 م
انطلاق "موسم حج" اليهود بجزيرة جربة جنوب تونس صورة أرشيفية
(الأناضول )

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انطلقت بجزيرة جربة بالجنوب التونسى اليوم الجمعة، الاحتفالات الرسمية بـ"موسم الحج" السنوى إلى المعبد اليهودى "الغريبة" بجزيرة جربة جنوب تونس.


وأفاد مراسل الأناضول أن احتفالات يهود تونس والجالية اليهودية التى قدمت من دول مختلفة من العالم انطلقت صباح اليوم الجمعة، منذ العاشرة صباحا بالتوقيت المحلى بإحياء الطقوس الدينية اليهودية داخل كنيس الغربية، الذّى يعدّ الأقدم فى أفريقيا.


وشارك فى الاحتفالات أعداد كبيرة من يهود منطقة الرياض المحيطة بالمعبد والمئات من اليهود الذين يتوافدون على جزيرة جربة السياحية منذ منتصف الشهر الجارى خاصة من يهود أوروبا.


يذكر أن معبد "الغريبة" يقع فى قرية صغيرة بجزيرة جربة، سكنها يهود فى الماضى وتسمى "الحارة الصغيرة" حاليا، وهى تبعد عدة كيلومترات جنوب غرب "حومة السوق" المدينة الأكبر بجربة.


وللمعبد الذى يعود تاريخ إنشائه إلى ما يزيد عن 2000 عام قدسية، خاصة كونه أقدم معبد يهودى قائم فى أفريقيا، وأحد أقدمها فى العالم، ويعتبر المعبد مزارا سياحيا ودينيا.

وأكّد مصدر أمنى رفيع لمراسل الأناضول، أن احتفالات موسم حج اليهود انطلقت بأجواء آمنة دون تسجيل أى اضطرابات رغم الظرف الأمنى الحساس الذى تمر به تونس بعد الثورة.


واتخذت تونس احتياطات أمنية "على أعلى مستوى" بحسب وزراة الداخلية.


ويواجه الوضع الأمنى فى تونس العديد من الانتقادات خصوصا بعد موجة من الاعتداءات التى طالت بعض مقامات الأولياء الصالحين فى محافظات تونسية.


وتراهن تونس على إنجاح موسم الحج اليهودى لإعطاء صورة إيجابية عن تحسّن الوضع الأمنى فى البلاد بشكل يضمن نجاح الموسم السياحى لهذا العام والذى تستهدف فيه الحكومة استقطاب 7 مليون سائح.


ويتواصل موسم "حج اليهود" إلى الأحد القادم وسط اهتمام سياسى وإعلامى غير مسبوق بعد وصول حركة النهضة الإسلامية الى السلطة.


وكان حييم بيتان، كبير أحبار يهود تونس فى تصريح سابق لمراسل الأناضول قال "كل اليهود فى العالم مستعدون للإقبال هذه السنة على الحج"، موجها رسالة طمأنة للقادمين لحضور المناسك.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة