فى إطار مشروع تطوير أهرامات الجيزة

4.000 بائع جائل وخيال بالهرم مهددون بالطرد

الإثنين، 01 يونيو 2009 11:48 ص
4.000 بائع جائل وخيال بالهرم مهددون بالطرد يعول العمال أكثر من 30.000 فرد
كتب علام عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقدم يوسف خطاب عضو محلى الجيزة بطلب إحاطة عاجل الى اللواء سيد عبد العزيز محافظ الجيزة بشأن إصرار هيئة الآثار طرد 4 آلاف من "الخيالة والجمالة والباعة الجائلين" بمنطقة هضبة الأهرام، مشيراً إلى أن القرار سيؤدى إلى تشريد 30 ألف هم أفراد أسر العمال المحرومين من أعمالهم التى يمارسونها منذ زمن طويل بالمنطقة. وقال "يكفى أنهم يحرسونها لأنها مناطق بلا حراسات، ولم تتعرض للسرقة من قبل".


وأضاف أن 70% من العاملين بشركات السياحة المصرية هم من سكان نزلة السمان، بالإضافة الى 80% من المرشدين السياحيين وأصحاب محال التحف والبرديات، مشيراً إلى أن هؤلاء يدرون 500 مليون جنيه عائد سنوى للدخل القومى.

وأكد العضو يوسف خطاب فى بيانه العاجل، أن بعضاً من هؤلاء العمال تعرضوا للطرد من قبل لولا تدخل الدكتور فتحى سعد محافظ الجيزة الذى أنهى وقفتهم الاحتجاجية على قرار الطرد، إلا أنه قال "لكن المأساة ستكون أكبر هذه المرة، لأن الهيئة تطالب بطرد الجميع"، مشيراً إلى أن اتجاه الهيئة لاستخدام "الطفطف" بدلاً من الجمل للسياح سيتسبب فى العديد من الحوادث، وقال "ثم أن الجمال والخيل أصبحت رمزاً لمنطقة الهرم".

واقترح العضو إجراءات تنظيمية بديلة من بينها عمل كرنيهات لكل العاملين بالمنطقة بمعرفة الأمن بدلاً من طردهم. ودعا المحافظ للتدخل لإنقاذ عمال نزلة السمان "لأنهم أبناء الجيزة التى لا يمكن لأحد أن يتدخل فى شئونها سواه" حسب تعبيره.

ويأتى قرار نقل العمال فى إطار مشروع تطوير أهرامات الجيزة الذى يهدف إلى حماية الآثار وفق فاروق حسنى وزير الثقافة الذى أعلن فى وقت سابق من الشهر الماضى ضرورة نقل سكان منطقة نزلة السمان،
فيما أكد الدكتور زاهى حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه لا توجد مشاكل تواجه عملية نقل سكان نزلة السمان، وأن المفاوضات تجرى معهم بهذا الشأن منذ سنوات، وقال "اتفقنا على التفاصيل" .
يذكر أن الغالبية العظمى من الجمالين والخيالة والباعة الجائلين فى المنطقة حول الهرم من أهالى نزلة السمان.



أخبار متعلقة:
حسنى: ترحيل أهالى "النزلة" وإزالة "كوبرى الأزهر"
http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=18420









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة