حصاد الاقتصاد.. وزير الاستثمار يتوقع أن يصل عجز الميزانية إلى 200 مليار جنيه والدولة تدخل مرحلة إيجابية من التصالح مع رجال الأعمال والذهب يواصل الانخفاض وتراجع ملحوظ فى أسعار الخضروات

السبت، 11 مايو 2013 07:10 م
حصاد الاقتصاد.. وزير الاستثمار يتوقع أن يصل عجز الميزانية إلى 200 مليار جنيه والدولة تدخل مرحلة إيجابية من التصالح مع رجال الأعمال والذهب يواصل الانخفاض وتراجع ملحوظ فى أسعار الخضروات وزير الاستثمار الجديد يحيى حامد
كتب عبير زاهر وسليم على وسماح حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم السبت، مجموعة من الأحداث الاقتصادية المهمة، يأتى على رأسها توقعات وزير الاستثمار الجديد يحيى حامد حول عجز الميزانية، قائلاً إن عجز الميزانية سيبلغ نحو 200 مليار جنيه مصرى (28.75 مليار دولار)، بما يعادل 11.5% من الناتج القومى فى السنة المالية 2012-2013 لنهاية يونيه.

وقال يحيى حامد، وزير الاستثمار، إن مصر تدخل مرحلة جديدة أكثر إيجابية تجاه ملف التصالح مع رجال الأعمال المصريين المقيمين بالخارج، بما يضمن كافة حقوق الدولة القانونية والاقتصادية، ويسهِّل من عودة الخبرات من أبناء الوطن إلى بلادهم، ما لم يتعارض ذلك مع أية قضايا أخرى، مشيراً إلى أن مصر تفتح ذراعيها لجميع أبنائها الشرفاء، طالما أنهم يؤدون ما عليهم من مستحقات وواجبات.

وقد وجه حامد خلال اجتماع يحيى حامد بأعضاء مجلس الأعمال المصرى التركى، والذى عقده أمس الجمعة بمدينة اسطنبول التركية، رسالة طمأنة للمستثمرين الأتراك والعالميين، أكد من خلالها على أن مصر كانت وستظل زاخرة بالفرص الواعدة التى من شأنها تحقيق الربح للمستثمر، والتنمية لمختلف المحافظات المصرية وللمواطنين، مستعرضاً على الجانب التركى العديد من القطاعات الواعدة بمصر، مثل قطاعات تكنولوجيا المعلومات، والقطاع الصناعى والزراعى، وقطاع الطاقة وقطاع العقارات، حيث أعلن وزير الاستثمار عن تشكيل فريق عمل مخصص لتلقى شكاوى المستثمرين الأتراك وحل كافة المشكلات التى تعوق انطلاقة الاستثمارات المشتركة.

كما أعلن يحيى حامد عن انطلاق 3 فرق عمل مدربة، تضم مجموعة من الكفاءات والخبرات التابعة لوزارة الاستثمار، يقوم كلٌ منها بزيارة محافظتين يومياً على مدار الأسبوع الجارى، لرفع وتحديد ومراجعة مختلف المشروعات الاستثمارية المتاحة بمختلف القطاعات، وذلك بهدف الإعلان عنها فى مؤتمر ضخم يوم 30 يونيه المقبل.

وحول أسعار الخضروات ومع بداية الأسبوع شهدت الأسواق، سلسلة من الانخفاضات بأسعار الطماطم والبصل والخيار، بعد انتهاء أعياد الأقباط وشم النسيم.

وعادت الطماطم للانخفاض بعدما شهدت ارتفاعا فى أسعارها لعدة أيام مضت، تبعا لآخر قائمة أسعار سوق العبور للجملة، حيث سجلت الطماطم انخفاضا بنسبة 50% تقريبا، وبلغ سعر كيلو الطماطم جنيها واحدا للكيلو مقابل 2 جنيه، مقارنة بأسعارها نهاية الأسبوع الماضى، فيما سجلت بأسواق التجزئة 3 جنيهات للكيلو.

وحقق البصل البلدى انخفاضا ملحوظا بأسواق الجملة والتجزئة، حيث وصل سعر الكيلو الواحد لـ2جنيه للكيلو مقابل 2.50 جنيه بانخفاض قدره 50 قرشا، مقارنة بأسعاره نهاية الأسبوع الماضى، ويتراوح ما بين 3 إلى 3.50 جنيه للكيلو مقابل 5 جنيهات بانخفاض قدره 30% تقريبا، مرجعا ذلك إلى توفر كميات كبيرة من البصل، نظرا لموسم الحصاد.

ولم يتوقف انخفاض أسعار الخضروات عند الطماطم والبصل، بل سجلت أسعار الخيار 2 جنيه للكيلو بأسواق الجملة، بعد أن بلغ 3 جنيهات بأعياد الربيع، بانخفاض قدره جنيه واحد.

وبينما استقرت أسعار الفاصوليا عند معدلاتها مسجلا 3.50 جنيه للكيلو "جملة"، وبمنطقة الدقى عند 6 جنيهات للكيلو، والسبانخ 5 جنيهات أيضا، والبطاطس بـ4 جنيهات للكيلو بالتجزئة، و2 جنيه سعرها "بالجملة.

وعلى صعيد أسعار الذهب قال عادل راضى عضو الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، إن أسعار الذهب مازالت تواصل انخفاضها نظرا للتراجع الذى طال سعر صرف الدولار دون سبع جنيهات، بعدما حقق عدة قفزات متتالية سببت طفرة فى سعر الدولار تعدت ثمانية جنيهات بالسوق غير الرسمية.

وتوقع رئيس شعبة الذهب بغرفة الجيزة التجارية استمرار حالة التراجع بأسعار الذهب الفترة القادمة والتى سجلت انخفاضا بمعدل أربع جنيهات للجرام عن الأسبوع الماضى لتبلغ 302 جنيه لعيار 21، وجاء عيار 18 مقابل 258، وعيار 24 من الذهب البندقى سجل 345 جنيها، وبلغ سعر الأوقية 1462 دولارا.

أشار راضى إلى أنه من المرتقب خلال شهرى يونيه ويوليو القادمين تسجيل ارتفاع ملحوظ بأسعار الذهب عالميا ومحليا نظرا لشراء بعض الدول أطنان من الذهب الذى تم طرحه الشهور القليلة الماضية من قبل دول يعانى اقتصادها تراجعا كبيرا مثل اليونان.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة