تصريحات وزير الصحة حول تأجيل "الكادر" تفجر الغضب بـ"المهن الطبية".."الأطباء" تدعو لاجتماع عاجل غداً لبحث آليات الرد..وتيار الاستقلال يتهم "عبد الدايم" بتضليل الجمعية العمومية..وتوقعات بعموميات طارئة

الثلاثاء، 14 مايو 2013 04:23 ص
تصريحات وزير الصحة حول تأجيل "الكادر" تفجر الغضب بـ"المهن الطبية".."الأطباء" تدعو لاجتماع عاجل غداً لبحث آليات الرد..وتيار الاستقلال يتهم "عبد الدايم" بتضليل الجمعية العمومية..وتوقعات بعموميات طارئة الدكتور محمد مصطفى حامد وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت تصريحات الدكتور محمد مصطفى حامد وزير الصحة حول إمكانية تأجيل تطبيق كادر الأطباء غضب واستياء نقابات "الأطباء والصيادلة والأسنان والتمريض والعلاج الطبيعى والفنيين الصحيين المدرجة ضمن المشروع"، خاصة أنه يطيح بآمال العاملين بالمهن الطبية فى تحسين أوضاعهم المالية، ويقلل من قوه ونفاذ تعليمات الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية، والذى كان قد وعد المهنيين بتطبيق الكادر مع بداية العام المالى المقبل.

واعتبر عدد من المراقبين، أن إرجاء تطبيق الكادر للعام المالى بعد القادم زعزعة وإحراج لتواجد الإخوان فى النقابات الست، خاصة أنهم لم يحققوا لأعضائهم إنجازات مالية ملموسة منذ انتخابهم أغلبية بمجالسها.

قال الدكتور عبد الله الكريونى أمين عام مساعد نقابة الأطباء، إنه سيخاطب النقابات المهنية الـست المدرجين ضمن مشروع كادر العاملين بالمهن الطبية، لعقد اجتماع عاجل خلال الأسبوع الجارى، لبحث آليات الرد على تصريحات وزير الصحة بإمكانية تأجيل كادر الأطباء للعام القادم، بسبب ضعف ميزانية الصحة.

وأكد أمين عام مساعد نقابة الأطباء فى تصريحات صحفية اليوم، أن مجلس النقابة بصدد إرسال عدد من الخطابات إلى كل من رئيس حزب الحرية والعدالة والدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء وزيرى المالية والصحة، لعقد اجتماع موسع للإعلان عن خطط تمويل مشروع الكادر وتقديم ضمانات حقيقية إلى الأطباء لتطبيق الكادر مع بداية العام المالى المقبل.

وأشار الكريونى إلى أن هيئة مكتب النقابة العامة للأطباء بدأت فى إجراء اتصالات مكثفة بالدكتور أحمد فهمى رئيس مجلس الشورى والدكتور عبد الغفار صالحين رئيس لجنة الصحة بالمجلس للإسراع فى إنزال قانون الكادر إلى المناقشات العامة للمجلس وإعطائه الأولوية فى التشريع.

وأضاف الكريونى أن جميع خيارات التصعيد مفتوحة أمام مجلس النقابة والنقابات المدرجة فى المشروع لتطبيق المشروع خلال الفترة المقبلة لإعادة تأهيل المنظومة الصحية داخل المستشفيات بما فيها أعضاء الفريق الصحى مطالباً بضرورة ما لا يقل عن 2 مليار جنيه لتمويل المشروع ومليار ونصف المليار للبدء فى تطبق مشروع قانون التأمين الصحى.

فيما دعا الدكتور جمال عبد السلام الأمين العام لنقابة أطباء مصر إلى اجتماع طارئ لهيئة المكتب صباح الغد الثلاثاء بدار الحكمة لبحث تصريحات وزير الصحة، واصفاً إياها بالردة فى المواقف ومخالفة لوعود الرئيس بتطبيق المشروع.

ومن جانبه قال الدكتور محمد فهمى طلبة عضو مجلس الشورى ونقيب العلميين، إن النقابات الطبية لن ترضى بديلا عن تطبيق مشروع الكادر فى موعده، ما لم توجد ظروف مالية صعبة تمر بها البلاد تحول دون إتمام المشروع، مشيراً إلى أنه سيجرى اتصالا برئيس مجلس الشورى للإسراع فى عرض المشروع على المجلس لإقراره وتفعيله مع بداية شهر يوليو المقبل.


وقال الدكتور عبد الرحمن جمال عضو مجلس نقابة الأطباء :"إن تصريحات وزير الصحة مثيرة للغثيان، سيادة الوزير لقد نجوت من التغيير الوزارى بأعجوبة، بعد أن جمعت متعلقاتك وغادرت مكتبك بالوزارة قبلها بيوم، والحقيقة أن هذا من سوء حظ الأطباء، الذين ابتلاهم الله بوزير الصحة الذى لا يدافع عن الكادر، بل ويتبنى مشروعات أخرى أقل قيمة، بل هى كارثية للقطاع الطبى مثل مشروع التأمين الصحى، ولا أدرى على أكتاف من سيبنى الوزير هذا المشروع، وهو لا يملك منظومة صحية جيدة، ويعانى فريقه الطبى من أوضاع كارثية مادية ومعنوية وأدبية".

واتهم الدكتور أحمد حسين عضو مجلس النقابة العامة للأطباء والمحسوب على تيار الاستقلال نقيب الأطباء الدكتور خيرى عبد الدايم بتظليل الجمعية العمومية خاصة مع قطعة لهم أن الكادر سيطبق فى موعده أول يوليو المقبل، مشيراً فى حضور مساعد وزير المالية مشيراً إلى أنه سيتم الدعوة إلى جمعية عمومية طارئة لعرض موقف وزير الصحة من تطبيق المشروع على الجمعية على أن تتخذ قراراً بعودة الإضراب من عدمه مشيراً إلى أن حركة أطباء بلا حقوق ستدرس قراراً بجمع توقيعات من المستشفيات لإقالة وزير الصحة لكونه يسير على نهج النظام السابق فى معالجة قضايا الأطباء.

وأكد أن تصريحات وزير الصحة حول إمكانية إرجاء تطبيق الكادر تتماشى مع الوضع المالى الحالى للوزارة، وخاصة مع تأخير صرف المستحقات المالية للأطباء من حوافز وبدلات بالمديريات على مدار الشهور الماضية.










مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد رمضان

ارحموا من فى الارض يرحمكوا من فى السماء

حسبى الله ونعم الوكيل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة