خسائر حادة للأسهم المصرية وسط قلق من مظاهرات للمعارضة

الأربعاء، 05 يونيو 2013 02:29 م
خسائر حادة للأسهم المصرية وسط قلق من مظاهرات للمعارضة محمد عمران رئيس البورصة
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دفعت حالة من القلق المتعاملين فى سوق المال بمصر لبيع أسهمهم استباقا لمظاهرات تخطط لها المعارضة فى 30 يونيه للمطالبة بانتخابات رئاسية مبكرة.

وهوى المؤشر الرئيسى لبورصة مصر أكثر من 6.5 بالمائة منذ بداية معاملات الأسبوع وفقدت الأسهم 16.8 مليار جنيه (2.4 مليار دولار) من قيمتها السوقية.

وقال أحمد عصام من الوطنى كابيتال فى القاهرة "السبب الأكبر فى نزول السوق هو مخاوف المتعاملين من مظاهرات 30 يونيه "الناس تتخارج الآن مبكرا من السوق".

ودعت العديد من الحركات الشبابية وبعض الأحزاب المصرية إلى مظاهرات حاشدة يوم 30 يونيو للمطالبة بانتخابات رئاسية مبكرة وللاحتجاج على سياسات الرئيس محمد مرسى المنتمى لجماعة الإخوان المسلمين.

وقال أحمد عطا من بيريوس لإدارة المحافظ المالية "الطبيعى أن نرى نزول السوق فلدينا مشاكل عديدة فى مصر.. لدينا وضع سياسى مأساوى.. لدينا توترات وخوف من 30 يونيه".

وأدت الخلافات بين مرسى ومعارضيه إلى موجات من الاضطرابات منذ أواخر العام الماضى مما يقوض الآمال فى حدوث انتعاش اقتصادى فى البلاد التى تعانى من مشكلات فى الطاقة والاستثمارات وارتفاع عجز الموازنة وزيادة البطالة.

وأضاف عطا "لدينا قوانين جديدة للضرائب على البورصة والقطاع المصرفى أربكت القرار الاستثمارى وطردت المستثمرين".

وبدأت الحكومة فى أواخر مايو تحصيل ضريبة دمغة على معاملات البورصة بنسبة واحد فى الألف يتحملها البائع والمشترى وأيضا على القروض والسلف والتسهيلات الائتمانية بالبنوك.

وقال عصام "لا توجد أى أخبار ايجابية فى السوق لمواجهة الأخبار السلبية المتتالية. قد نواصل النزول حتى مستويات 4900-4700 نقطة".

وتعانى بورصة مصر من شح شديد فى السيولة وسط مبيعات من المتعاملين الأجانب وعزوف المستثمرين عن ضخ أموال جديدة فى ظل حالة الضبابية والتشاؤم التى تسيطر على الرؤية الاقتصادية والسياسية فى البلاد.

وقال محسن عادل من بايونيرز لإدارة صناديق الاستثمار، إن هناك اندفاعا للبيع فى السوق من قبل المتعاملين الأفراد بسبب التوترات السياسية وأزمة سد النهضة وعدم وجود محفزات للشراء.

وبدأت إثيوبيا الأسبوع الماضى تحويل مجرى النيل الأزرق حتى يتسنى إنشاء سد للطاقة الكهرومائية وهو ما يثير قلق دول المصب التى تعتمد على أطول نهر فى العالم فى الحصول على المياه.

وحذر خبراء فى القاهرة من أن خطوة إثيوبيا قد تؤدى إلى انخفاض حصة مصر من مياه النيل وهو ما قد تكون له عواقب خطيرة على البلاد.

وأضاف عادل "لابد من تماسك السوق عند المستويات الحالية وسنرى ذلك بنهاية جلسة اليوم أو معاملات غد الخميس".

لكن إبراهيم النمر من نعيم للوساطة فى الأوراق المالية قال "الضغوط البيعية تتزايد فى السوق. سنرى مزيدا من الهبوط فى الفترة المقبلة وحتى مستويات 4900 نقطة."

وقال عصام "التصرف الأمثل الآن هو استغلال أى صعود فى السوق للبيع".









مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

جيمى

لابد من ايقاف البورصة .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة