وزارة الدفاع: بريطانيا تستأنف نقل المعتقلين الأفغان الشهر الجارى

الخميس، 06 يونيو 2013 01:49 م
وزارة الدفاع: بريطانيا تستأنف نقل المعتقلين الأفغان الشهر الجارى صورة أرشيفية
لندن (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت وزارة الدفاع فى لندن اليوم الخميس، أن بريطانيا سوف تبدأ مجددا نقل المعتقلين الأفغان الذين أسرتهم القوات البريطانية إلى السلطات الأفغانية، بعد توقف 6 أشهر منذ نوفمبر الماضى بناء على مخاوف من إساءة معاملة السجناء.

وقالت الوزارة إن المعتقلين سوف ينقلون إلى مركز الاحتجاز الوطنى الأفغانى فى باروان. وأضافت أنه جرى إبلاغ "الأطراف المعنية" بأن عملية النقل سوف تستأنف بعد 21 يوما.

وتأتى الخطوة بعد أسبوع من نفى وزير الدفاع فيليب هاموند اتهامات بأن الجيش يحتجز نحو 90 معتقلا بشكل غير قانونى فى قاعدته الرئيسية فى أفغانستان، "معسكر باستيون" فى إقليم هلمند.

وقال إن الاعتقالات تعد قانونية. وأضاف أنه يشتبه فى ارتكاب هؤلاء المعتقلين جرائم من بينها قتل جنود بريطانيين وزرع قنابل على جوانب طرق. وتابع أنه جرى إيجاد "طريق نقل أمن إلى مركز الاحتجاز الأفغانى" الآن.

وقال هاموند: "آمل كثيرا ألا نواجه أى عوائق أخرى فى المحاكم البريطانية التى من الممكن أن تمنعنا من نقل هؤلاء المحتجزين وتجبرنا على احتجازهم لفترة أطول حتى فى معسكر باستيون".
وتابع: "يدير الجيش الأفغانى الوطنى المركز الواقع فى باروان وتتولى القوات الأمريكية مهمة تدريب أفراده والإشراف عليهم، وحصلت على تقارير إيجابية من المنظمات الإنسانية التى تراقب الأوضاع".

ويمكن للقوات البريطانية وهى جزء من قوة المساعدة الأمنية الدولية (إيساف) أن تحتجز المشتبه بهم لما يصل إلى 96 ساعة، إلا أنها يمكن أن تحتجزهم لفترة أطول فى " ظروف استثنائية".








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة