مدير موسوعة الراحل عبدالوهاب المسيرى لـ"اليوم السابع": وزير الثقافة لم يشارك فريق الباحثين فى "اليهودية والصهيونية" كما يدعى.. ويحاول إلصاق اسمه زوراً بعمل فكرى كبير ليثبت أن له علاقة بالثقافة

الخميس، 13 يونيو 2013 03:24 م
مدير موسوعة الراحل عبدالوهاب المسيرى لـ"اليوم السابع": وزير الثقافة لم يشارك فريق الباحثين فى "اليهودية والصهيونية" كما يدعى.. ويحاول إلصاق اسمه زوراً بعمل فكرى كبير ليثبت أن له علاقة بالثقافة الراحل عبدالوهاب المسيرى
كتب بلال رمضان وسارة عبد المحسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمد هشام، مدير موسوعة المفكر الراحل الدكتور عبد الوهاب الميسرى، إن الدكتور علاء عبد العزيز، وزير الثقافة، ادعى خلال لقاءات إعلامية وعبر مواقع عدة، أنه شارك ضمن فريق البحث فى موسوعة "اليهود واليهودية والصهيونية"، التى أشرف عليها المفكر الراحل الدكتور عبد الوهاب المسيرى، وأؤكد على مسئوليتى ومن واقع صلتى بالموسوعة وبمؤلفها، أن هذا الادعاء كاذب تماماً.

وأوضح محمد هشام فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": "لقد صاحبت الموسوعة منذ بدايتها كفكرة فى عام 1981 وحتى صدورها فى عام 1999 (وهو ما ذكره د. المسيرى نفسه فى صدر الموسوعة وفى كتابه رحلتى الفكرية: فى البذور والجذور والثمار: سيرة غير ذاتية غير موضوعية [2001] وفى مواضع أخرى كثيرة)، كما عملتُ مديراً للموسوعة معظم سنوات إعدادها، وكنتُ مسئولاً عن تلقى المواد من الباحثين المشاركين وفحصها وتقييمها، ومتابعة العمل مع الباحثين المساعدين والمترجمين والمراجعين اللغويين والمحررين.

وشدد مدير الموسوعة على أن الوزير المذكور لم يكتب حرفاً واحداً فى الموسوعة، ولم يشارك فى ترجمة أو مراجعة أو تحرير أية مواد متعلقة بموضوعات الموسوعة، والواضح أن هدف الوزير من ترديد ذلك الادعاء هو الإيحاء بأن له صلة ما بالواقع الثقافى، من خلال لصق اسمه زوراً بعمل فكرى كبير مثل الموسوعة وبقامة فكرية كبيرة مثل د. المسيرى.

وقال "هشام" إن أسماء جميع المشاركين فى الموسوعة مُثبتة فى المجلد الأول، ومُثبت معها المواد التى شارك بها كلٌ منهم، ولا يرد ضمن هذه الأسماء على الإطلاق اسم علاء عبد العزيز، مضيفًا يبقى أمران تجدر الإشارة إليهما، أولهما أن الناقد الكبير سمير فريد هو الذى كتب المواد المتعلقة بالسينما فى الموسوعة، ولم يشاركه فيها أى شخص آخر؛ والثانى: أن هناك إشارة، فى صفحة الشكر والتقدير، إلى كثيرين ممن قرأوا أجزاء من الموسوعة أو ناقشوا د. المسيرى فى بعض أفكاره، ومن بينهم شخص يُدعى "علاء السيد"، ولا أستطيع أن أجزم بأن المقصود هو الوزير الحالى، وحتى لو كان هو المقصود، فإن هذا لا يعنى المشاركة فى "الفريق البحثى" للموسوعة.

وقال "هشام" فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" إن الناقد الكبير الأستاذ سمير فريد هو الذى كتب المواد المتعلقة بالسينما فى الموسوعة، ولم يشاركه فيها أى شخص آخر، ويمكن لكل من يعنيه الأمر الاطلاع على الموسوعة فى نسختها المطبوعة الصادرة عن دار الشروق (ثمانية مجلدات).

وأكد هشام أن ما حدث من الإسلاميين أمام وزارة الثقافة خطوة لا يوجد ما يبررها، لافتا إلى أن الغريب فى الأمر أنه مازال يتحدى، بدون دليل، داعيًا وزير الثقافة إلى التوجه للجهات الرقابية المختصة، وتقديم ما يدين من أقالهم، ومن يتهمهم بدعاة الفوضى، والخروج لكشف ذلك بدلا من تقديم الأكاذيب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة