مصر تسعى لإقناع العراق بفتح اعتماد مستندى لجزء من شحنات الخام

الإثنين، 17 يونيو 2013 02:01 م
مصر تسعى لإقناع العراق بفتح اعتماد مستندى لجزء من شحنات الخام وزير البترول شريف هدارة
كتبت نجلاء كمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت مصادر حكومية أن مصر تحاول حالياً التفاوض مع حكومة العراق حول تزويد الهيئة العامة للبترول بـ4 ملايين برميل خام شهرياً، من خلال فتح اعتماد مستندى بقيمة جزء من الشحنات وليس القيمة كاملة، خاصة مع عدم قدرة الحكومة حالياً على فتح اعتماد بأحد البنوك بقيمة ثمن الشحنة كاملة، خاصة مع الأوضاع الاقتصادية والتوترات السياسية التى تشهدها الساحة المصرية حالياً.

وكانت مفاوضات مصر والعراق على استيراد النفط العراقى قد تعرقلت بعد وضع الأخير شروطا قاسية لإتمام عمليات الاستيراد، حيث يطلب الجانب العراقى خطاب ضمان من أحد البنوك الأجنبية، بما يضمن قدرة مصر على سداد مستحقات استيراد الغاز بالعملة الأجنبية.

وأكد المصدر أن العراق رحب بطلب شركة سوميد لتخزين 8 ملايين برميل خام، ليتم تصديرها من خلال خط سوميد، على غرار السعودية والتى تقوم بنقل الخام من خلال الاستعانة بشركة سوميد لتخزين الخام فى مناطق قريبة من البحر المتوسط، وقريبة من مناطق الاستهلاك، بما يوفر مبالغ كبيرة فى تكاليف النقل، حيث إن تخزينه فى سوميد سيسهل حصول الهيئة العامة للبترول والسودان على الحصول على الكميات التى تحتاج إليها بالأجل من الخام العراقى.

وكانت وزارة النفط العراقية قد أبدت استعدادها لتزويد الجانبين المصرى والسودانى بالنفط الخام حال إكمال إجراءاتهما لفتح اعتماد مستندى لدى المصارف العالمية وموافقة مجلس الوزراء العراقى.

وكانت مصر والسودان قد طلبا من العراق مؤخرا الموافقة على تزويدهما بالنفط الخام لسد حاجتهما من استهلاك الوقود والمشتقات الأخرى بعد تكرير الخام لديهما.

يذكر أن وزارتى البترول المصرية والنفط العراقية، وقعتا اتفاقاً أعلن بموجبه موافقة الجانب العراقى على تلبية الطلب المصرى لتزويد الهيئة المصرية للبترول بـ4 ملايين برميل نفط خام شهريا عن طريق شركة تسويق النفط العراقية سومو.











مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة